الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    وزير الرياضة يوجه بتقديم مكافأة مالية للاعبي فريق الخليج لكرة اليد    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    إطلالة على الزمن القديم    أرصدة مشبوهة !    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    العوهلي: ارتفاع نسبة توطين الإنفاق العسكري بالمملكة إلى 19.35% مقابل 4% في 2018    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الشاعرة مها العتيبي تشعل دفء الشعر في أدبي جازان    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    الصقور السعودية    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    استهلاك عدد أقل من السجائر غير كافٍ للحد من الأضرار التي يتسبب بها التدخين    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حوارية اللون في أعمال بثينة إياز
نشر في المدينة يوم 09 - 05 - 2012

حياة الفنان مليئة بالأحاسيس والانفعالات المختلفة، وحيث اللون يحمل شحنات المشاعر ويوحي باللامحدود بأنفاسه المتنوعة ومستوياته المعرفية والتعبيرية، يظهر كبطل له نكهته الشكلية في أعمال الفنانة التشكيلية بثينة إياز، فنرى تحولات من الواقع ومفرداته إلى الغوص وراء تعبيرية لونية تحمل معاني من البهجة والفرح باللون تحيط برموز مقتطفة من الحياة بمعالجات تجريدية متداخلة للانطلاق نحو عطاء جديد أكثر حرية..
فالجمال فى الفن كما يراه كانط هو بمثابة (تعبير) عن الأفكار الجمالية، فنقف أمام مفردات متعددة ورؤى تحمل جماليات الواقع بعيدًا عن تفصيلاته الشكلية مع الاستفادة من المستوى الجمالي للمفردات التراثية بزخرفاتها وتشكيلاتها المتنوعة فتظهر بالتقاطات مبسطة تشكل بها خطابها الفني الذي يجمع بين بنية واقعية وتجريدية ورمزية.. يظهر فيها السخاء اللوني كلغة حوارية بدرجات متناغمة تجعل العمل في توهج مستمر تجذب نغماته ذائقة المتلقي وتوحي بالطاقة الداخلية لأنساقها اللونية التي تظهر كوحدة تكوين لونية منسجمة فيضفي اللون حيوية وحركة لمشهدها البصري الذي لا يخلو من شخوص إنسانية تتعامل معهم كمادة حية فتظهر كبؤرة للتعبير عن هموم الإنسان ومكنوناته الداخلية بوجوه مختفية الملامح يغلفها الصمت.. تتجه أحيانًا نحو تفتيت مساحاتها اللونية بضربات انفعالية للنسيج اللوني في خلفياتها فتتجلى إيقاعات بصرية وتداخلات لونية صاخبة وهادئة يبرز في معظمها التضاد اللوني.. وعلى مستوى البناء الفني للوحة نجد لوحاتها تتميز بالبساطة والإيقاع اللوني تتبع إحساسها العفوي في إيصال أفكارها وانفعالاتها مبتعدة في معظم أعمالها عن قواعد المنظور ونسب الأشكال محاولة تحريفها وتجريدها دون التقيد بمشابهة الواقع فتتداخل الزخارف مع المفردات بينما تظهر المساجد والمآذن في بعض الأعمال كقيم روحانية تتداخل بزخارف نباتية وأغصان مزهرة كمحاولة لإدخال لغة تجريدية ولتضيف قيما دينية تعبيرية مؤكدة على دور الخط وحركته للوصول إلى نغمات إيقاعية جميلة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.