تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصحة: (4757) حالة جديدة مؤكدة بكورونا.. وتعافي (2253) حالة
نشر في المدينة يوم 18 - 06 - 2020

أعلن مساعد وزير الصحة المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور محمد العبدالعالي تسجيل (4757) حالة جديدة مؤكدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) في المملكة ليصبح إجمالي الحالات المؤكدة في المملكة (145991) حالة، من بينها (50937) حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها (1877) حالة حرجة، والبقية حالاتهم مطمئنة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم بمشاركة الوكيل المساعد للخدمات الطبية المساعدة الدكتور أحمد الجديع. وأوضح العبدالعالي أن الحالات الجديدة التي سجلت توزعت في عدد من المدن وهي:
- الرياض (1442) حالة
- مكة المكرمة (399) حالة
- جدة (300) حالة
- القطيف (218) حالة
- المدينة المنورة (191) حالة
- الدمام (179) حالة
- الهفوف (174) حالة
- الخبر (162) حالة
- بريدة (129) حالة
- المبرز (128) حالة
- الظهران (113) حالة
- الدرعية (102) حالة
- خميس مشيط (100) حالة
- أبها (99) حالة
- الطائف (97) حالة
- الخرج (91) حالة
- حفر الباطن (64) حالة
- نجران (51) حالة
- المزاحمية (40) حالة
- تبوك (37) حالة
- الجبيل (35) حالة،
- محايل عسير (33) حالة
- حائل (30) حالة
- ينبع (28) حالة
- عنيزة (26) حالة
- رأس تنورة (25) حالة
- رماح (23) حالة
- العيون (21) حالة
- الرس (16) حالة
- بيش (16) حالة
- عيون الجواء (13) حالة
- بقيق (13) حالة
- شرورة (13) حالة
- يدمة (12) حالة
- البكيرية (11) حالة
- صفوى (11) حالة
- حوطة بني تميم (11) حالة
- وادي الدواسر (10) حالات
- البدائع (9) حالات
- وادي بن هشبل (9) حالات
- المجمعة (9) حالات
- الأسياح (8) حالات
- حريملاء (8) حالات
- الباحة (7) حالات
- المجاردة (7) حالات
- النماص (7) حالات
- الخفجي (7) حالات
- قرية العليا (7) حالات
- رويضة العرض (7) حالات
- النعيرية (6) حالات
- سلوى (6) حالات
- الليث (6) حالات
- الجفر (5) حالات
- المندق (5) حالات
- المذنب (5) حالات
- ضرية (5) حالات
- أحد رفيدة (5) حالات
- تبالة (5) حالات
- مليحة (5) حالات
- الدلم (5) حالات
- ساجر (5) حالات
- البدع (5) حالات
- رياض الخبراء (4) حالات
- السحن (4) حالات
- رنية (4) حالات
- المضة (4) حالات
- بللسمر (4) حالات
- سبت العلاية (4) حالات
- العارضة (4) حالات
- الدائر (4) حالات
- الدوادمي (4) حالات
- الزلفي (4) حالات
- حوطة سدير (4) حالات
- المخواة (3) حالات
- بلجرشي (3) حالات
- سكاكا (3) حالات
- النبهانية (3) حالات
- قيا (3) حالات
- فرسان (3) حالات
- جازان (3) حالات
- صبيا (3) حالات
- عرعر (3) حالات
- البجادية (3) حالات
- نفي (3) حالات
- ثادق (3) حالات
- قلوة حالتان
- طبرجل حالتان
- المظيلف حالتان
- القريع حالتان
- الحرجة حالتان
- ظهران الجنوب حالتان
- رجال ألمع حالتان
- سراة عبيدة حالتان
- بيشة حالتان
- تثليث حالتان
- البطحاء حالتان
- العريعرة حالتان
- الغزالة حالتان
- الشملي حالتان
- العيدابي حالتان
- رابغ حالتان
- خليص حالتان
- عفيف حالتان
- حالة واحدة في كل من: العقيق، ووادي الفرع، وخيبر، ومهد الذهب ، والقريات، والقوز، والقنفذة، ونمرة ، وثريبان، والخرمة، وتربة، وأم الدوم، والقحمة، وتنومة، والبشائر، وأبو عريش، والطوال، وأضم، وليلى، والأرطاوية، والقويعية، ورفائع الجمش، وتمير، وشواق، وتيماء.
وأشار إلى أن عدد المتعافين وصل ولله الحمد إلى (93915) حالة بإضافة (2253) حالة تعافٍ جديدة، وبلغ عدد الوفيات (1139) حالة، بإضافة (48) حالة وفاة جديد.
وأفاد أن إجمالي الفحوصات في المملكة بلغ (1198273) فحصاً مخبرياً دقيقاً, مبينا أن وبائية المرض تتأثر بعدة عوامل (سرعة انتشار العدوى , ومعدلات الوفيات , ونسب الحالات الحرجة , وجود بؤر تفشيات)، وأن معدل الوفيات تتأخر عن تسجيل الحالات مدة زمنية نتيجة لطبيعة المرض. ‏
وأكد متحدث الصحة أن فيروس كورونا لا يزال نشطاً، ولا يوجد لقاح مع تحديث البروتوكولات العلاجية بشكل مستمر، وأنه يجب أن نعود بحذر بالالتزام بالإجراءات الوقائية، مشيرا إلى أن ‏مواقع وعيادات (تأكد) تؤمن وقاية للمجتمع بالفحص المبكر عبر مراكز متخصصة ووحدات متنقلة استقبلت أكثر من 70 ألف فحص.
وبيّن أن نسب المخالطة المجتمعية تكاد تكون نصف الحالات التي رصدت، وهذا يدل على أن الأوبئة من هذا النوع تأخذ عدة موجات، وتحاول الدول تسطيحها لجعلها تحت التحكم والسيطرة، مطمئنا الجميع أن المملكة تقوم بأعمال مسح وتقصٍ في كل مرحلة، من خلال تطبيق مجموعة من الإجراءات تجعل فرص الانتشار أقل.
وجدّد العبدالعالي التوصية لكل من لديه أعراض أو يرغب بالتقييم استخدام خدمة التقييم الذاتي في تطبيق موعد، أو الاستفسار أو الاستشارة على رقم مركز اتصال الصحة 937 على مدار الساعة، الذي أصبح الآن أقرب إلى الجميع من ذي قبل بحيث يمكن الاستفادة من خدماته التفاعلية وذلك من خلال تطبيق الواتساب من خلال الرقم 920005937، والاستفادة من الخدمات التفاعلية الجديدة والحصول على المعلومات الصحية والخدمات، ومعرفة مستجدات فيروس كورونا الجديد ومراكز الرعاية الأولية، والتبرع بالدم والمواعيد والحصول عليها. ولفت المتحدث الرسمي في ختام حديثه النظر إلى أن إجمالي عدد الحالات المؤكدة بفيروس كورونا الجديد (COVID -19) حول العالم بلغت (8367894) حالة, تعافى منها (4091978) حالة حتى الآن، كما بلغ عدد الوفيات حوالي (449397) حالة.
الموافقة حتى الآن على أكثر من 26 بروتوكولاً علاجياً من قبل الوزارة
من جانبه لفت الوكيل المساعد للخدمات الطبية المساعدة الدكتور أحمد الجديع الانتباه إلى أن وجود فريق صحي علمي سعودي متخصص يتكون من استشاريين في عدة تخصصات مختلفة يعملون على تحديث البروتوكولات العلاجية المتبعة في المملكة، وإطلاق عدة بروتوكولات متعلقة بفيروس كورونا، مشيرًا إلى أنه تمت الموافقة حتى الآن على أكثر من 26 بروتوكولاً علاجياً من قبل الوزارة وهي متوفرة على موقع الوزارة، وجرى تحديث هذه البروتوكولات العلاجية على جميع المستويات من قبل الفريق الصحي العلمي السعودي المتخصص.
وأفاد الدكتور الجديع أن لدى الوزارة بروتوكولات تتعلق بطرق التعامل مع المريض في العناية المركزة ، وغرف الطوارئ ، وفي الأجنحة والتنويم ، إلى جانب عدة بروتوكولات تتعلق بالتغذية تتعلق بإعطاء الأدوية ، لافتًا النظر إلى أن الفريق المختص يقوم دائماً بتحديث هذه البروتوكولات العلاجية وعلى مدار الساعة ، مع مراجعة مستمرة للدارسات العلمية التي تنشر ، ومتابعة للإجراءات والتحديثات والمستجدات التي تصلهم عن طريق الجهات العلمية.
وأبان وكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات الطبية المساعدة أن الفريق المختص حدّث حتى الآن 10 مرات جزءا كبيرا من البروتوكولات العلاجية التي تحتوي على طريقة علاج المرضى المصابين أو المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا الجديد، وأنهم مستمرون في تحديث هذه البروتوكولات حسب ما يستجد من معلومات علمية , مشيراً إلى أنه تم إصدار قواعد إرشادية للتعامل مع مرضى كورونا المستجد بمختلف الحالات، مؤكدًا على أن القواعد الإرشادية تخضع لتحديث ومراجعة مستمرة.
وقال: "لا يوجد حتى الآن دواء ناجع لعلاج فيروس كورونا بنسبة 100% , كما لا يوجد لقاح لمنع الإصابة بالفيروس، إلا أن هناك عدة لقاحات مازالت في مراحل مختلفة من الاختبارات المعملية والسريرية, وبعض هذه اللقاحات وصلت إلى مراحل متقدمة من الاختبارات السريرية، آملاً أن تسفر هذه الدراسات والأبحاث عن توفر لقاح ناجع لمنع فيروس كورونا الجديد.
وتطرق الدكتور الجديع إلى دواء الديكسا ميثازون من عائلة الكورتيزونات المعروفة، وهو دواء قديم وليس جديدا ويساعد مرضى معينين في مراحل معينة من الإصابة بالمرض, وهم المرضى الذين يحتاجون إلى أوكسجين إضافي سواءً عن طريق القناع أو المرضى في العنايات الحرجة الذين يحتاجون إلى أنبوب تنفس وأجهزة تنفس , مبينًا أن دراسة حديثة نشرت نتائجها المبدئية قبل يومين أثبتت أن هذا الدواء يقلل من نسبة حدوث وفيات مرضى العناية الحرجة الذين على أجهزة تنفس بنسبة 35% , كما يقلل نسبة حدوث الوفيات للمرضى الذين يحتاجون إلى أوكسجين وليسوا على أجهزة تنفس بنسبة 20% , مفيدًا أن هذا لا يعني أن هذا هو العلاج الناجع لفيروس كورونا , ولكنه أحد العلاجات المضمنة من ضمن البروتوكول العلاجي الذي يحتوي على عدة علاجات من ضمنها علاجات مختصة بمحاربة الفيروس وبعض العلاجات الداعمة والمساندة للمريض أثناء مرحلة علاجه حسب مرحلة المرض.
وشدّد في ختام حديثه على أن الوزارة مستمرة بمراجعة ما يستجد ، وتعمل على إضافة أي أدوية تثبت الدراسات العلمية أن استخدامها يفيد المرضى .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.