نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيخ / عبيد بن عساف الطوياوي *
فلا تخشوهم واخشون

الخوف من الناس ومن نقدهم،وراء كثير من المعاصي بل الكبائر المتفشية في بعض مجتمعات المسلمين، فمثلا الرياء، يقع بعض الناس في الرياء، اما من اجل مدح الناس او من اجل السلامة من ذمهم! الاسراف، يسرف كثير من الناس، الى درجة عدم محبة الله لهم لان الله لا يحب المسرفين والدافع الى هذه المعصية الحصول على مدح الناس أو السلامة من ذمهم! وكذلك التبذير، يبذر كثير من الناس تبذيرا، حتى صاروا اخوانا للشياطين والعياذ بالله لماذا؟ اليس من اجل الحصول على مدح الناس أو السلامة من ذمهم!
سُئل احد هؤلاء: فكان جوابه: ماذا نفعل بالناس؟ الناس كلهم كذلك؛ ماذا يقول عنا الناس؟ فمدار ذلك كله على مراعاة الناس ومحاولة الحصول على ثنائهم او الخوف من نقدهم اللاذع، وهمزهم ولمزهم، وتفكههم في مجالسهم, ولكن هذا ليس مبررا للوقوع فيما حرم الله, فالرياء حرام من وقع فيه وقع في الشرك الاصغر والعياذ بالله وكذلك الاسراف والتبذير من المحرمات التي حذر منها الدين وجعلها من كبائر الذنوب والعياذ بالله.
ومراعاة الناس ومداراتهم على حساب الدين أمر خطير، وهناك قاعدة خطيرة لبعض الجهلة تقول: (مع الخيل يا شقراء) وهي قاعدة فاسدة جملة وتفصيلا، كيف مع الخيل يا شقراء، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: لا يكون احدكم أمعة، يقول إن أحسن الناس أحسنت وان أساءوا أسأت، ولكن وطنوا أنفسكم، إن احسن الناسد احسنوا وان أساءوا فلا تسيئوا او كما قال صلى الله عليه وسلم وشقراء هذا! اذا كان قصده رضا الناس ونيل اعجابهم فيما يسخط الله، فقد ابعد النجعة، وباء بسخط الله وسخط من نشد رضاه، يقول النبي صلى الله عليه وسلم : من التمس رضا الله بسخط الناس كفاه الله تعالى مؤنة الناس، ومن التمس رضا الناس بسخط الله وكله الله تعالى الى الناس .
الناس,, كلام الناس!! ماذا بيد الناس من الخير والشر؟ ان هذا الامر ليس لهم، انما هو لله عز وجل، يقول سبحانه وتعالى: الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم اخافوهم بالعدد والعُدد، ولكنهم توكلوا على الله واستعانوا به وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل, فماذا كانت النتيجة؟ فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء .
ما عسى الناس ان يفعلوا، والرسول صلى الله عليه وسلم يوصي ابن عباس فيقول له: يا غلام اني اعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، اذا سألت فاسأل الله واذا استعنت فاستعن بالله واعلم ان الأمة لو اجتمعت على ان ينفعوك بشيء لم ينفعوك الا بشيء قد كتبه الله لك ، وان اجتمعوا على ان يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الاقلام وجفت الصحف .
والخشية عبادة يجب ألا تصرف الا لله عز وجل, لا ينبغي ان تجعل للناس في امر يغضب الله، امر الله بها عباده، ووعد بالمغفرة والاجر الكبير لمن جعلها خالصة لوجهه، يقول عز وجل: إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير , وقد امتدح جل جلاله الذين لا يخشون الا اياه وأثنى عليهم، يقول عز وجل: الذين يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون أحداً الا الله وكفي به حسيبا , ويقول سبحانه: يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم يقول ابن كثير عند تفسيره لهذه الآية الكريمة: أي لا يردهم عما هم فيه من طاعة الله واقامة الحدود وقتال اعدائه والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لا يردهم عن ذلك راد ولا يحيك فيهم لومة لائم.
فتأمل يا رعاك الله، لا تأخذهم لومة لائم في ترك الطاعات، فكيف بالإقدام على المنكرات والمحرمات، نعوذ بالله من الخذلان.
ان الخشية التي تؤدي بصاحبها الى ارتكاب ما حرم الله، والوقوع بالمعاصي لخشية مقيتة، خشية منحرفة, يقول سعيد بن جبير: ان الخشية أن تخشى الله حتى تحول بينك وبين معصيتك, نعم هذه هي الخشية الصحيحة، الخشية الحقيقية، الخشية التي يريد الله عز وجل، اما خشية تؤدي بصاحبها الى ما لا يرضي الله فهذه في الحقيقة ليست خشية انما هي معصية وذنب عظيم.
فحري بالمسلم ان يراقب الله عز وجل، وان يجعل رضا الله سبحانه هو هدفه ومبتغاه وغاية مناه وان كان ذلك على حساب الناس، فرضا الناس غاية لا تدرك، ولا يسلم الناس من الاهواء والشهوات التي تخالف ما يحبه ويرضاه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.