محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوسطية ضاعت بين غلاة التكفير ودعاة التحرير

وسطية الإسلام هي التي ختم الله بها الأديان، جاءت واضحة ومحفوظة من كل تحريف وتغيير، فالقرآن نستمد منه الأحكام، وبالسنة النبوية نعرف المجمل والمفصل لما ذكره وأقره الذي لا ينطق عن الهوى.. فوسطية الاسلام لا تتغير ولا تتبدل مع تقلبات الأزمنة والأمكنة، فالله عالِم بما يصلح أحوال الناس الى قيام الساعة. في هذا الزمان الذي يقف المسلم حيران مما يجري ويحدث ويسمع ويرى كأنما الدين نظرية علمية قابلة للتغيير وأن أحكامه خاضعة للتدبيل بسبب المستجدات والمتغيرات.. برزت فرق وجماعات دخلت في صراعات وخصومات، ومن أكثرها ضجيجاً وانتشاراً:
أولاً: جماعة التكفير، وهي جماعة تدعي أنها مُصلحة وأنها حامية حمى الدين ومجددة الإسلام وأنها تريد الخير وأنها العالمة وحدها بدق الأمور وجلها، وأنها المخولة بإصدار الأحكام وتولي الفتوى وأن ما تقوله هو الحق وما تصدره هو الحقيقة، فهي المعنية بتصنيف الناس ما بين ناجين وهالكين وقذف الآخريين بالتكفير سواء كانوا حكاما وعلماء ودعاة أو من عموم الناس من أهل الخير والصلاح، وحرفوا الآيات وفسروها وفق أهوائهم وأهدافهم، وعبثوا بالفتوى جرأة على الله ورسوله، واستغلوا فئة من الشباب كأداة لترويج هذا المشروع التكفيري وبطرق متعددة أعلاها طريقة التفجير والتدمير بعد التدرج بطرق التخريب والتخويف.. حاولوا وما زالوا جاهدين لوضع المجتمع في زاوية مائلة، يريدون هلالكه ودماره، وهؤلاء مرضى يحتاجون إلى علاج ودواء ونصح وتوجيه، فمَنْ تشافى وقَبِل فهذا هو المراد، وأما مَنْ عاند وتكابر فجزاؤه البتر والقتل حتى يرتاح المجتمع من أفكاره الهدامة ومخططاته الإجرامية، وتحفظ الأحكام الشرعية وتصان الفتوى لتبقى تحت مرجعية رسمية مخولة بالإفتاء فيما يَشْكل على أهل الإسلام من أمور الدين والدنيا.
ثانياً: دعاة التحرير، وهم لا يقلون خطورة عن جماعة التكفير، وهؤلاء لهم مشروع قديم كانوا يلمحون إليه في الماضي، واليوم أصبحوا يصرحون به نهارا جهارا بأساليب وطرق متعددة، حتى وان كانوا مختلفين في الفكر والثقافة، لكنهم متفقون في الهدف والغاية. وهؤلاء نصبوا أنفسهم بأنهم دعاة تطور وتقدم وحماة حقوق ورعاة أمة، وظفوا كل إمكاناتهم وطاقاتهم لترويج مشروع التحرر والتحرير، واستغلوا المرأة كأداة لتنفيذ مشروعهم التحريري، مستغلين الضغط الغربي الموجه إلى العالم الإسلامي والعربي، وهذا البلد على وجه الخصوص، فبدؤوا يتباكون على ضياع حقوق المرأة وأخذوا يعددون ويجددون ثم طالبوا بضرورة مساواتها بالرجل دون تفريق وتمييز ثم تحدثوا بجرأة عن الدين كمعوق ومعطل لطاقة المرأة وسفهوا قيم وعادات المجتمع كمحارب ومنتقص للمرأة ثم عبثوا بالمسائل الفقهية والأحكام الشرعية مهونين من قضية الحجاب كمسألة خلافية واجتهادية ليست ملزمة ولا مطلوب الامتثال لبها ثم ضربوا أروع الأمثلة بالمرأة الغربية كنموذج يقتدى ويهتدى به في سفورها وتبرجها وأنها شريكة فعالة في صنع التنمية والتقدم والتطور.
وهؤلاء نشروا هذه السموم والأفكار من خلال وسائل الإعلام المتعددة حتى غسلوا أدمغة بعض النساء اللاتي شجعن وأيدن هذا المشروع سواء من خلال التأييد المكتوب أو المطالبة بتفعيل بنود هذا المشروع.
وكلا المشروعين التفكيري والتحريري يهدف إلى زعزعة وحدة الصف وتفتيت كيان الأمة وخلق صراعات عقائدية وفكرية بين شرائح المجتمع كما هو الحاصل في جُلّ المجتمعات العربية والإسلامية، وهذا بلا شك يضعفنا ويقلل من قدرنا ويؤجج نار الفتنة ويزرع جذور الحقد والحسد والكراهية والبغضاء، وهذا هو السائد اليوم.
وهذان المشروعان لقيا مواجهة ورفضا قويا من قبل العقلاء والحكماء الغيورين والحريصين على وحدة وتماسك الأمة وترابط أبناءها.. فالإصلاح لا يتم من خلال التفجير والتدمير، والنصح لا يأتي من طريق رمي الآخرين بالكفر وسوء الظن بنياتهم.. والتقدم والتطور لا يتم عن طريق تحرير المرأة وتأييدها على تمردها على دينها وقيمها وتشجيعها على تبرجها سفورها.. هذا الواقع الذي يتوجس المجتمع منه خوفا يحتاج ويتطلب من صناع القرار في الدولة البحث عن حلول لإيقاف هذين المشروعين المدمرين حتى لا تشتعل نار الطائفية ويعيش أبناء المجتمع في قلق واضطراب بسبب عقول صاحبة هوى وغاية تبحث عن الذات.
حفظ الله بلادنا ووقاها من كيد الحاقدين وحسد الحاسدين.. وشُلّت أيدي المخربين وأفكار المدمرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.