التأسيس وتحقيق رؤيتنا المثلى    الشيباني: حكومة جديدة "تراعي التنوع" مطلع الشهر المقبل    ترمب ينفذ وعوده الانتخابية بعاصفة أوامر تنفيذية    تعزيز التعاون بين اتحاد الكرة و«الفيفا»    نيوم يعزز صدارته ل«يلو» ويلاعب جدة غداً    تعليم ترفيهي    المنتدى السعودي للإعلام يناقش مستقبل الإعلام وفرص الاستثمار    استثمار الثقافة في المملكة.. يحقق نهضة إبداعية مستدامة    حراسة النفس    لائحة التصرفات الوقفية هي الحل    أمير جازان يبحث احتياجات أهالي محافظة هروب    بدر بن فرحان: المملكة تؤمن بأهمية الثقافة بصفتها ركيزة في بناء المجتمعات وتعزيز الهوية الوطنية    وزير الدفاع الأمريكي: حلفاء واشنطن ينتظرون خطة دعم أوكرانيا    التعاون يكتفي بالتعادل بهدفين مع الوكرة    مدرسة الملك عبد العزيز الابتدائية والمتوسطة تحتفي بيوم التأسيس    بدر شهر شعبان يزين سماء المملكة    هل تنسحب إسرائيل من جنوب لبنان خلال المهلة المحددة؟    فيصل بن بندر يكرم المبدعين    التعاونية للتأمين وتطبيق Blu يوقعان اتفاقية شراكة استراتيجية    أخضر الكرلنغ يخسر أمام اليابان    غرفة ينبع تنظم ورشة عمل حول الخدمات اللوجستية في مطار الأمير عبدالمحسن    بعد استفزازه.. «فينيسيوس» يسخر من جماهير مانشستر سيتي بال«15»    الجوف: ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة بحوزته حطب محلي معروض للبيع    «إنفست»: معدلات التضخم في الخليج تتراجع    ضبط شخص في الشرقية لترويجه (11,580) قرصًا من مادة الإمفيتامين المخدر    أمطار رعدية على معظم المناطق    5.5 ملايين سند عالجتها منصة نافذ    اختتام أعمال الاجتماع التاسع للجنة التوجيهية لشبكة العمليات العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد    «الداخلية» تستعرض طائرة دون طيار لحماية البيئة بمؤتمر ليب التقني 2025    تعاون بين جمعية الزهايمر والولاية على أموال القاصرين    المعارضة: نتنياهو يريد إغراق إسرائيل في الدم    سلمان بن سلطان يتسلم وثيقة اعتماد المدينة أول صديقة للتوحد    سوريا تشكل لجنة تحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني    الحقيل: 140 مليار ريال استثمارات تطوير الضواحي السكنية    اللواء المربع يشهد حفل تكريم المتقاعدين من منسوبي الجوازات    فريق تقييم الحوادث باليمن ينفي قيام التحالف باستهداف عدد من المنازل والمباني    الأطفال الإعلاميون في حضرة أمير الحدود الشمالية    محافظ الأحساء يكرّم الفائزين بجائزة تميّز خدمة ضيوف الرحمن    وفود العسكريين يزورون مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    كانسيلو على رادار مانشستر يونايتد.. هل يوافق الهلال على بيع اللاعب؟    جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    الأردن: لا توطين.. لا تهجير.. ولا حلول على حسابنا    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    مملكة الأمن والأمان    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    ما بعد الإنسانية    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصيام الذي لا يمنع من الوقوع في المنكرات ليس بصيام
إمام وخطيب جامع الأميرة موضي السديري في محاضرته (أي رمضان رمضانك؟!!):
نشر في الجزيرة يوم 22 - 10 - 2004

تساءل فضيلة الشيخ محمد بن إبراهيم السبر إمام وخطيب جامع الأميرة موضي السديري بالعريجاء بالرياض في محاضرته التي ألقاها بعنوان (أي رمضان رمضانك؟!!) بقوله: لطالما حدثنا أنفسنا باغتنام فرصة رمضان، ولكن كلما أتى قضى الشيطان على الأمنية فثابت ليالٍ ورجعت أيام ثم عادت لسالف عهدها كأن لم تغْنَ بنور رمضان وضيائه.
وقال فضيلته: إن شهر رمضان موسمٌ جديد من الخير. حاثاً على اغتنام الفرصة فيه لئلا يكون حالنا في رمضان حال المسوفين الكسالى بل المسارعين المجدين، فقد قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} (185) سورة البقرة.
مدرسة الصيام
وبيّن أن الصيام مدرسة يتعلمُ منها المسلمون ويتهذب فيها العابدون ويتحنث فيها المتنسكون.. فهو شهر الطاعة والقربى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قد جاءكم شهر رمضان، شهر مبارك، افترض الله عليكم صيامه، يفتحُ أبوابُ الجنة ويغلقُ فيه أبواب الجحيم، وتغلُ فيه الشياطين، فيه ليلةُ خير من ألف شهر من حُرِمَ خيرها فقد حُرِم) . رواه أحمدُ والنسائيُّ وصححه الألباني.
ولقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه بقدوم رمضان وإتيانه كُل ذلك شحذاً للهمم وإذكاءً للعزائم وتهيئةً للنفوس، حتى تُحسنَ التعامل مع فرصةِ رمضان، وحتى لا تفوتها.
وأشار فضيلته إلى أن الناس في رمضان على أنواع؛ فمنهم الفَرِح بقدومه لأنه يزداد به قربى وزلفى إلى ربه جل وعلا وهذا شأن المؤمنين: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ {57} قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ {58} } (يونس 57-58) . والنوع الثاني وهو من لا يعرف ربه إلا في رمضان فلا يصلي ولا يقرأ القرآن إلا في رمضان. وقال: وهذه توبة زائفة ومخادعة وتسويلٌ من الشيطان، وبئس القوم الذين لا يعرفون الله إلا في رمضان.
نعمة الصحة
بعد ذلك حث فضيلته على أهمية تذكر نعم الله واغتنامها ومنها نعمة الصحة حين قال: فكم من إنسان صام رمضان الفائت في عافيةٍ وصحة وقوة يأتي عليه رمضان القابل وهو قعيدُ الفراش أسيرُ المرضِ. وهل من يعيش آمناً مستقراً يتلذذ بخيرات الله كمن يصوم وهو أسير أو يتسحر ويفطر على الحدود وفي الملاجئ أو من الذي يحتاج إلى الفطر دفاعاً عن الملة والدين كما يحصل للمسلمين في بعض بقاع الأرض؟
وبيّن أن رمضان شهر الشعور بإخواننا في أقاصي الأرض ومغاربها وذلك لأنه لا بد للمسلم الصائم أن يشعر بآلام المسلمين، وأن يستشعر حال إخوانه في كل مكان، فإذا جاع تذكر أن آلاف البطون جوعى تنتظر لقمةً، وهو إذا عطش تذكر أن آلاف الأكباد عطشى تنتظر قطرةً من الماء, وهو إذا لبس تذكر أن آلاف الأجساد قد لحقها العري، يشعر بنعمة الله جلا وعلا عليه أن أعطاه السحور والإفطار وغيره محروم، وأن ألبسه وغيره عارٍ.
شهر العبادة
وأكد السبر أن رمضان شهر العبادة، وتساءل: فأيُّ رمضان رمضانك؟! هل اتخذت منه فرصة لتربية نفسك على العبادة؟، وقال: إنه ينبغي أن نأخذ في رمضان دورة في العبادة ونزيد فيها جرعات الطاعة ونكهاتِ الإيمان والإخلاص حتى نقوى على ما تبقى من الشهور، ويجعل هذه الفرصة منطلقاً إلى فعل الخيرات، تقول عائشة رضي الله عنها: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في رمضان ما لا يجتهد في غيره) أخرجه مسلم. وليالي رمضان تاج ليالي العام، ودجاها ثمينة بظلمائها، فيها تصفو الأوقات وتحلو المناجاة, قال صلى الله عليه وسلم: (أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل) , ورمضان شهر القيام، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه) ، وقيام رمضان أمر مشروع، فعلى المسلم أن يحرص على أداء صلاة التراويح وأن يكملها مع الإمام حتى ينصرف، قال صلى الله عليه وسلم: (من قام مع إمامه حتى ينصرف كتب له قيام ليلة) ، رواه أهل السنن، فلله الحمد والمنة، يقوم المصلي ساعة من الليل مع الإمام فكأنما قام الليل كله. لافتاً إلى أهمية الاهتمام بالفرائض أولاً والمواظبة عليها في المساجد جماعة، وألا ننسى الأصل والفرض ونهتم بالنوافل والمستحبات.
وقال: إن رمضان شهر النفحات والبركات، فلماذا لا نقوم رمضان؟! ولماذا لا نجرب لذة القرآن؟! ولذة المناجاة والدعاء؟! ولماذا لا نجرب وقت الأسحار وهجيع الليل؟ ولماذا لا ننطرح بين يدي مولانا فربنا ينزل في ثلث الليل الأخير نزولاً يليق بجلاله وعظمته يعرض نفحاته ورحماته، فلماذا لا نتعرض لرحمات الله؟.
قمْ في الدجى واتْلُ الكتابَ ولا تنمْ
إلا كنومةِ حائرٍ ولهانِ
فلربما تأتي المنيةُ بغتةً
فتُساق من فرشٍ إلى أكفانِ
يا حبذا عينانِ في غسقِ الدجى
من خشيةِ الرحمن باكيتانِ
فاللهُ ينزلُ كلَّ آخرِ ليلةٍ
لسمائِهِ الدنيا بلا نكرانِ
فيقولُ: هلْ من سائلٍ فأجيبهُ
فأنا القريب أجيبُ مَن ناداني
حقيقة الصوم
وأبدى أسفه على من يفرط في وقت السحر ووقت الاستغفار ووقت النزول الإلهي ويجعلها فرصةً للعب واللهو، لافتاً إلى أهمية تدريب النفس وتوطينها على هجر المعاصي، فرمضان لترك الذنوب. كما أن المعنى السامي للصيام يجمع بين التقوى الحسية والتقوى المعنوية، فمن أخلّ بواحدة منهما فما استكمل الصيام، ولذا قال جلا وعلا: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} (البقرة 183) , ويؤكد هذا المعنى قول النبي صلى الله عليه وسلم: (من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه) رواه البخاري، قال بعض السلف: (أهون الصيام: ترك الطعام والشراب) .
وخاطب أهل اللهو والعبث ومتابعي البرامج غير اللائقة بقوله: نبيكم صلى الله عليه وسلم يقول: (ليس الصيام من الأكل والشرب إنما الصيام من اللغو والرفث) رواه ابن حبان، هذا هو الصيام، فإذا تحقق فيه ذلك كان جُنة من المعاصي. مؤكداً أن الصيام الذي لا يمنع من الوقوع في المنكرات كالنظر إلى الحرام والسب والشتم والخصام والغيبة والنميمة والقيل والقال والولوغ في الأعراض فليس بصيام، إنما الصيام من اللغو والرفث، إذا تحقق هذا كان جنة من المعاصي وبالتالي جنة ووقاية من النار، قال صلى الله عليه وسلم: (الصيام جنة يستجن بها العبد من النار)، وقال أيضاً: (الصيام جنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يفسق ولا يجهل، فإن سابّه أحد فليقل: إني صائم) رواه الشيخان. وقال صلى الله عليه وسلم: (ربَّ صائم حظه من صيامه الجوعُ والعطشُ، وربَّ قائم حظه من قيامه السهرُ) رواه النسائي وابن خزيمة. وقال الصحابيُ الجليلُ جابر بن عبد الله رضي الله عنه: (إذا صمتَ فلْيصمْ سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمحارم، ودع عنك أذى الجار، وليكن عليك وقارٌ وسكينة، ولا يكن يومُ صومك ويوم فطرك سواءً) .
الهمة العالية
وعبر عن تعجبه ممن يخالف سلف الأمة الذين كانوا يبذلون الجهد في الاستعداد لرمضان بهممٍ عالية وعزائم قوية وإرادات ماضية ليستغلوا رمضان في طاعة الله ليجعلوه منطلقاً للخيرات ومنطلقاً إلى التوبة وإصلاح النفس والحال. وقال: ومع ذلك فإننا نجد عجباً من بعض الناس يستعدون لرمضان، ولكن بما يفسد على الناس صومهم ويهدم أخلاقهم ويبعدهم عن تحسس واستشعار معاني الصيام والقيام، فيستعدون باللهو والعبث وبما يفسد حرمة هذا الشهر الكريم داعياً فضيلته من ابتلوا بهذه القنوات أو المجلات أو بتضييع أوقاتهم فيما لا يفيد ولا ينفع للتفكر في إبدال السيئة بالحسنة، وقال: لماذا لا نغتسل بماء التوبة النصوح من حمأة الخطايا؟ ولماذا لا نجعل هذا الشهر الكريم بداية لأن نهجر هذا الحال سيما ونفوسنا مهيأة للخيرات؟
رمضان التوبة
وأكد أن رمضان شهر التوبة، وقال: فأي رمضان يكون رمضانك؟! فلقد صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر فقال: (آمين, آمين. آمين) فقيل: يا رسول الله، إنك صعدت المنبر فقلت: آمين آمين آمين!! فقال: صلى الله عليه وسلم: ( إن جبريل عليه السلام أتاني فقال: من أدرك شهر رمضان فلم يُغفر له فدخل النار فأبعده الله، قل: آمين، قلتُ: آمين) أخرجه ابنُ خزيمة وابنُ حبان. وأضاف: فهذا زمان التعبد إن كنت مستعداً فبادر الفرصة، وحاذر الفوتة، ولا تكن ممن أبى، وخرج رمضان ولم ينل فيه الغفران والمنى.
شهر المحاسبة
وبيّن الشيخ السبر أن رمضان يعتبر شهر المحاسبة، وتساءل: فأي رمضان يكون رمضانك؟! وقال إن المطلوب منا والمتوقع منا أن نراجع حساباتنا، ونصلح حالنا، فهلا عشنا رمضان بتوبة وأوبة ورجعة صادقة إلى مولانا، وترك المنكرات، قال تعالى: {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } (الزمر 53). وقال سبحانه: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحاً عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ {8} } التحريم. وهلا فتحنا في رمضان صفحة للمحاسبة والمراجعة، قال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ {18} } (الحشر 18).
* إدارة العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.