أمير القصيم يستقبل سفير أوكرانيا    الجامعة العربية تعقد مؤتمرًا دوليًا بالأردن حول دور المجتمع الدولي في تعزيز حقوق الطفل الفلسطيني    أمير الشرقية يفتتح فعاليات منتدى المرأة الاقتصادي    انطلاق أعمال الملتقى البحري الثالث في المنطقة الشرقية بمشاركة 42 متحدثًا من 25 دولة    هوكشتاين متفائل من بيروت: هناك فرصة جدية لوقف النار    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي إلى 43972 شهيدًا    محمد بن عبدالعزيز يطلع على جهود تعليم جازان لانطلاقة الفصل الدراسي الثاني    مجلس الوزراء يوافق على الترتيبات التنظيمية لرئاسة الشؤون الدينية للحرمين وهيئة العناية بهما    محافظ الخرج يكرم مركز التأهيل الشامل للإناث    مجمع الملك فهد يطلق "خط الجليل" للمصاحف    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود مجلس الجمعيات الأهلية    في اليوم ال1000 لحرب أوكرانيا.. روسيا إلى عقيدة نووية جديدة    الهويّة السعوديّة: ماضي ومستقبل    جامعة الملك سعود تحتفي باليوم العالمي للطلبة الدوليين    تقرير كي بي إم جي: بناء الحوكمة من أجل مستقبل صناعي مستدام في السعودية وخارجها    مركز الملك سلمان للإغاثة ينظم المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة الأحد القادم    أمير تبوك يستقبل المواطن ممدوح العطوي المتنازل عن قاتل أخيه    «السعودية للكهرباء» و«أكوا باور» و«كوريا للطاقة» توقع اتفاقية شراء الطاقة لمشروعي «رماح 1» و«النعيرية 1»    التشكيلة الرسمية لمنتخب السعودية أمام اندونيسيا    القبض على مواطن لترويجه 44 كيلوجراما من الحشيش في عسير    انطلاق ملتقى المسؤولية الاجتماعية 2024 تحت شعار "الإعلام واقع ومسؤولية"..غداً    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2623.54 دولارًا للأوقية    سماء غائمة تتخللها سحب رعدية ممطرة على جازان وعسير والباحة    منتدى الرياض الاقتصادي يطلق حلولاً مبتكرة    «الجامعة العربية» تدعم إنشاء التحالف العالمي لمكافحة الفقر والجوع    دراسة: القراء يفضلون شعر «الذكاء» على قصائد شكسبير!    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    رينارد في المؤتمر الصحفي: جاهزون لإندونيسيا وهدفنا النقاط    الأخضر يختتم استعداده لمواجهة منتخب إندونيسيا ضمن تصفيات كأس العالم    الخليج يواجه الشباب البحريني في ربع نهائي "آسيوية اليد"    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً لوزارة التعليم حول «الرخصة»    9,300 مستفيد من صندوق النفقة في عام    الأخضر السعودي تحت 19 يتغلّب على البحرين في ختام معسكر الشرقية    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    انعقاد أولى الجلسات الحوارية في المؤتمر الوطني للجودة    العتودي الحارس الأخير لفن الزيفه بجازان    اتهامات تلاحق كاتباً باستغلال معاناة مريضة ونشرها دون موافقتها    بعد سيلين ولوبيز وكاميلا.. العالمي هوبكنز يعزف في الرياض    الأخضر «كعبه عالي» على الأحمر    163 حافظا للقرآن في 14 شهرا    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1 %    إصابات الربو في الطفولة تهدد الذاكرة    بيع ساعة أثرية مقابل 2 مليون دولار    لبنان نحو السلام    (إندونيسيا وشعبية تايسون وكلاي)    الاختيار الواعي    صنعة بلا منفعة    وزير الدفاع يلتقي حاكم ولاية إنديانا الأمريكية    مرحلة الردع المتصاعد    رسالة عظيمة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    ChatGPT يهيمن على عالم الذكاء الاصطناعي    سعادة الآخرين كرم اجتماعي    المملكة ومكافحة مضادات الميكروبات !    الاكتناز    البرتقال مدخل لإنقاص الوزن    إطلاق كائنات فطرية بمتنزه الأحساء    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النبي عليه الصلاة والسلام يُذَكّر أصحابه في أحلك المواقف بأن المستقبل للإسلام خاصة بعد إفلاس الغرب والشرق من القيم والمفاهيم
يجب على المسلمين أن يكونوا دائماً وخصوصاً في وقت الفتن متعلقين بربهم وأن يعرفوا أن الله يميز الأمور
نشر في الجزيرة يوم 11 - 04 - 2003

كثيراً ما يحتاج المسلم في هذا الزمان إلى الثقة بالله سبحانه وتعالى والتوكل عليه حيث يتبادر إلى الذهن سؤال مفاده، لماذا يثق المؤمن بربه ويتوكل عليه في مثل هذا الوقت بالذات الذي تعصف بالأمة الإسلامية أنواعا من الفتن والمحن والويلات؟ يجيب على هذا التساؤل المهم فضيلة إمام وخطيب جامع عمر بن عبدالعزيز بالخبر الشيخ محمد بن صالح المنجد في موضوع مهم وجدير بالأهمية حيث أجاب فضيلته بقوله: لأن الله سبحانه وتعالى على كل شيء قدير، ولأن الأمر كله لله، {إنَّمّا أّمًرٍهٍ إذّا أّرّادّ شّيًئْا أّن يّقٍولّ لّهٍ كٍن فّيّكٍونٍ} ولأنه تعالى يورث الأرض من يشاء من عباده كما قال: {إنَّ الأّرًضّ لٌلَّهٌ يٍورٌثٍهّا مّن الشّاءٍ مٌنً عٌبّادٌهٌ} ولأن الأمور عنده سبحانه كما قال عز وجل: {وّإلّى اللهٌ تٍرًجّعٍ الأٍمٍورٍ} وليس إلى غيره ولأنه شديد المحال فهو عزيز لا يُغلب كما قال تعالى: {وّهٍوّ شّدٌيدٍ المٌحّالٌ} ولأنه له سبحانه وتعالى جنود السماوات والأرض فقال عز وجل: وّلٌلَّهٌ جٍنٍودٍ السَّمّوّاتٌ وّالأّرًضٌ} جمع القوة والعزة {وّكّانّ اللهٍ قّوٌيَْا عّزٌيزْا} وقهر العباد فأذلهم، فهم لا يخرجون عن أمره ومشيئته {هٍوّ اللهٍ الوّاحٌدٍ القّهَّارٍ} {إنَّ اللّهّ هٍوّ الرَّزَّاقٍ ذٍو القٍوَّةٌ المّتٌينٍ} فهو ذو القوة وهو المتين سبحانه وتعالى، وهو عز وجل يقبض ويبسط وهو يُوتي مُلكه من يشاء {وّلٌلَّهٌ مٍلًكٍ السَّمّوّاتٌ وّالأّرًضٌ وّاللَّهٍ عّلّى" كٍلٌَ شّيًءُ قّدٌيرِ} وهو سبحانه وتعالى الذي يضر وينفع {وّإن يّمًسّسًكّ اللهٍ بٌضٍرَُ فّلا كّاشٌفّ لّهٍ إلاَّ هٍوّ}.
ويمكرون ويمكر الله
ويواصل فضيلته حديثه بقوله: ولذلك لما قام أعداء الله على النبي صلى الله عليه وسلم فأجمعوا مكرهم وأمرهم فإن الله عز وجل أذهب ذلك فقال: {$ّيّمًكٍرٍونّ $ّيّمًكٍرٍ پلَّهٍ $ّاللَّهٍ خّيًرٍ پًمّاكٌرٌينّ} وقال {قّدً مّكّرّ الّذٌينّ مٌن قّبًلٌهٌمً فّأّتّى اللّهٍ بٍنًيّانّهٍم مٌَنّ القّوّاعٌدٌ} فإذاً المكر بمن مكر بالله، فالله يمكر به، وهو يخادع عز وجل {إنَّ المٍنّافٌقٌينّ يٍخّادٌعٍونّ اللهّ وّهٍوّ خّادٌعٍهٍم} وهو الذي يرد بأس المشركين فقال الله عز وجل {عّسّى الله أّن يّكٍفَّ بّأًسّ الذٌينّ كّفّرٍوا وّاللَّهٍ أّشّدٍَ بّأًسْا وّأّشّدٍَ تّنكٌيلاْ} ولذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما واجه الأعداء في القتال قال الله سبحانه وتعالى: {عّسّى اللهٍ أّن يّكٍفَّ بّأًسّ الذٌينّ كّفّرٍوا وّاللَّهٍ أّشّدٍَ بّأًسْا وّأّشّدٍَ تّنكٌيلاْ} وقال: {وّلّوً شّاءّ اللّهٍ مّا اقًتّتّلٍوا وّلّكٌنَّ اللهّ يّفًعّلٍ مّا يٍرٌيدٍ} فهو الذي يقدّر الاقتتال وعدم الاقتتال {فّعّسّى اللهٍ أّن يّأًتٌيّ بٌالًفّتًحٌ أّوً أّمًرُ مٌَنً عٌندٌهٌ فّيٍصًبٌحٍوا عّلّى" مّا أّسّرٍَوا فٌي أّنفٍسٌهٌمً نّادٌمٌينّ} والله عز وجل قد أخبر نبيه صلى الله عليه وسلم بأنه القادر على إمضاء القتال أو وقفه {كٍلَّمّا أّوًقّدٍوا نّارْا لٌَلًحّرًبٌ أّطًفّأّهّا الله} ولذلك فإنه عليه الصلاة والسلام لا يخاف إلا الله {أّلّيًسّ اللّهٍ بٌكّافُ عّبًدّهٍ وّيٍخّوٌَفٍونّكّ بٌالَّذٌينّ مٌن دٍونٌهٌ}
والله عز وجل يفعل ما يشاء ويقدر ما يشاء، مؤكداً الشيخ المنجد أن الثقة به سبحانه والتوكل عليه أمراً واجباً.
سوء الظن بالله
وأضاف فضيلته: لقد لفت علماء الإسلام الانتباه ومنهم ابن القيم رحمه الله إلى مسألة خطيرة يقع فيها كثير من المسلمين وهي سوء الظن بالرب عز وجل، يظنون أن الله لا ينصر شريعته ولا ينصر دينه، وأن الله كتب الهزيمة على المسلمين أبد الدهر وأنه لا قيام لهم، إذاً فلماذا أنزل الله الكتاب؟ ولماذا أرسل الرسول صلى الله عليه وسلم؟ ولماذا شرع الدين؟ ولماذا جعل الإسلام مهيمناً على كل الأديان؟ لماذا نُسخت كل الأديان السابقة بالإسلام إذا كان الإسلام لن ينتصر؟!
ولذلك قال عز وجل: {مّن كّانّ يّظٍنٍَ أّن لَّن يّنصٍرّهٍ اللهٍ فٌي الدٍنًيّا} وليس في الآخرة فقط {وّالآخٌرّ ةٌ فّلًيّمًدٍد ً بٌسّبّبُ إلّى السَّمّاءٌ ثٍمَّ لًيّقًطّعً} فليمدد بسبب يعني بحبل إلى السماء يعني الى سقف بيته، ثم ليقطع يعني يختنق به، يقتل نفسه {فّلًيّنظٍرً هّلً يٍذًهٌبّنَّ كّيًدٍهٍ مّا يّغٌيظٍ} مشيراً فضيلته لما قاله العلماء في تفسير هذه الآية وهو (من كان يظن أن لن ينصر الله محمداً صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة فليمدد بحبل يخنق به نفسه، يتوصل إلى الحبل الذي يشنق به نفسه إن كان ذلك غائظه لأن الله ناصر نبيه لا محالة، قال تعالى: {إنَّا لّنّنصٍرٍ رٍسٍلّنّا وّالَّذٌينّ آمّنٍوا فٌي الحّيّاةٌ الدٍنًيّا وّيّوًمّ يّقٍومٍ الأّشًهّادٍ، يّوًمّ لا يّنفّعٍ الظَّالٌمٌينّ مّعًذٌرّتٍهٍمً وّلّهٍمٍ اللَّعًنّةٍ وّلّهٍمً سٍوءٍ الدَّارٌ}
فإذاً إذا تحققت شروط النصر فلابد أن ينصر الله الذين حققوا الشروط، وإذا هزموا فإنما يهزمون لتخلّف تحقق الشروط.
تربية الأمة
وأردف فضيلته بقوله: وهذه الأمة تتربى بأقدار الله التي يجريها عليها، والنبي صلى الله عليه وسلم قد علمنا من سيرته كيف ينصر ربه فينصره {يّا أّيٍَهّا الذٌينّ آمّنٍوا إن تّنصٍرٍوا اللهّ يّنصٍرًكٍمً وّيٍثّبٌَتً أّقًدّامّكٍمً} {إن يّنصٍرًكٍمٍ اللهٍ فّلا غّالٌبّ لّكٍمً وّإن يّخًذٍلًكٍمً فّمّن ذّا الذٌي يّنصٍرٍكٍم مٌَنً بّعًدٌهٌ وّعّلّى اللهٌ فّلًيّتّوّكَّلٌ المٍؤًمٌنٍونّ} والله عز وجل فعّال لما يريد، والله سبحانه وتعالى كتب المقادير قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين الف سنة، ولذلك فإن كل ما يقع ويحدث مكتوب عنده سبحانه وتعالى، والله يعلم وأنتم لا تعلمون، وقد يظن المسلمون بشيء شراً فإذا هو خير لقصر النظر وعدم معرفة الغيب، وما كان الله ليطلعكم على الغيب وقال تعالى: {لا تّحًسّبٍوهٍ شّرَْا لَّكٍم بّلً هٍوّ خّيًرِ لَّكٍمً} وقال سبحانه وتعالى: {وّعّسّى" أّن تّكًرّهٍوا شّيًئْا وّهٍوّ خّيًرِ لَّكٍمً وّعّسّى" أّن تٍحٌبٍَوا شّيًئْا وّهٍوّ شّرَِ لَّكٍمً } ، وهذه القاعدة العظيمة التي جرت عبر التاريخ {إنَّ اللهّ لا يٍغّيٌَرٍ مّا بٌقّوًمُ حّتَّى" يٍغّيٌَرٍوا مّا بٌأّنفٍسٌهٌمً}ولذلك فإنه لابد من الثقة بالله عز وجل، ولابد من اعتقاد أن القوة جميعا لله سبحانه وتعالى، ولا يجري في الكون إلا ما يريد، ولا يجري شيء ولا يقع إلا لحكم يريدها سبحانه ولا يدري الإنسان ماذا يترتب على الأمور ولذلك فلابد أن يوقن المسلمون بربهم، لابد ان يكونوا على صلة بربهم معتمدين عليه متوكلين، يطلبون منه القوة والمدد لأنه سبحانه وتعالى مالك القوة جميعا وهو الذي يمنح أسبابها من يشاء عز وجل، مبيّناً فضيلته ان المسلمين في زمن الضعف يجب عليهم أن يستحضروا دائما الثقة بالله والتوكل عليه واستمداد القوة منه والركون إليه وأنه عز وجل ينصر من نصره، فإذا التجأ العبد إليه فقد أوى إلى ركن شديد، مؤكدا الشيخ المنجد انه كان من ثقة النبي صلى الله عليه وسلم بربه أنه كان دائماً يعتقد بنُصرة الله له، وأنه لن يخذله ولن يتخلى عنه سبحانه وتعالى، وكان بعض الصحابة يصابون بإحباط ويأس من كثرة رؤيتهم لقوة الكفار وضعفهم وقلة عددهم فكان النبي صلى الله عليه وسلم يُذَكّر أصحابه في أحلك المواقف بأن المستقبل للإسلام، ولذلك لما جاء خبّاب بن الأرّت الى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو له الشدة التي أصابته وأصابت أصحابه المسلمين في مكة، فقد حُرق ظهره، وكَوته مولاته الكافرة بأسياخ الحديد المحمّاة ظهره هو يقول: «ألا تدعو لنا، ألا تستنصر لنا، فيقول النبي صلى الله عليه وسلم (والله ليتمّنّ الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت في ذلك الطريق الخطر المخوف لا يخاف إلا الله أو الذئب على غنمه ولكنكم تستعجلون) أوردها في أحلك


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.