بالأمس فرغت من تسجيل محاضرة المداخل المتعددة للنقد الأدبي في المملكة، وهي مداخل مثيرة وتتطلب مزيدًا من المراجعة، والإضافة. المدخل كتبته قبل ثلاثة عقود، أو تزيد. وتداوله طلاب هم اليوم ملء السمع والبصر. أكاد أجزم أنهم تجاوزوه بمسافات طويلة. لم أتمكن خلال تلك العقود أن أضيف إلى المطبوع شيئاً، ولكنني في قاعة الدرس أسبح في آفاق معرفية جديدة. والطلبة يتابعون، ويدونون، ثم يتم الرصد وتبادل الإضافات. وهي محفوظة عندي، وعند البعض منهم، ومتداولة فيما بينهم، ولاسيما أن النقد الحديث يكاد يسبق ظِلَّه. لقد امتد على يد كفاءات عربية، ومحلية. وكلما وقفت أمام حقل النقد في مكتبتي أدركت أن عالم النقد متشعب. لقد دُرس النقد بكل أبعاده، ولدي عشرات الرسائل العلمية عن كل مئوية، وهي دراسات تاريخية، وفنية، ومنهجية، ومذهبية، ولم تترك في تلك المئويات شاردة، ولا واردة إلا غطيت بأكثر من دراسة. هذا الكم الهائل لم يسلم من خداع العناوين، ووقوع الحافر على الحافر، والتكرار، والسرقات المكشوفة. بدأ النقد في الأدب السعودي تقليدياً، يجتر كتب السلف، وجاء متأخرًا. وحين شبَّ عن الطوق، وتواصل مع الآداب العربية نفض عن أرديته غبار الماضي، وبدأ الروَّاد يحفرون الصخر بأظافرهم، الأمر الذي كرسهم في الذاكرة. لقد امتدت أيديهم إلى محدثات النقد في مشارق الأرض، ومغاربها. لم يتمكن الرواد في بداية عملهم من التواصل مع النقاد العرب، ومن ثم ظل النقد عربياً خالص العروبة. وحين هُيئت الأسباب، بدأ التواصل المتعثر مع الأبوليين، والديوانيين، والمهجريين، حتى لقد جاء البعض من نقادنا صورة مشوهة للعقاد، والرافعي، والمازني. (مرصاد) الفلالي ينظر فيه إلى (الديوان) للعقاد، والمازني. ولقد تكون بدايات (العواد) مشابهة لأجواء (على السفود) للرافعي، مع البون الشاسع بين الرجلين، ولما قوي التواصل، وتضلع رواد النقد من المعارف الأدبية الجديدة بدأت الاستقلالية، واجتراح طرق مستقلة، ثم تعززت الحركة النقدية بالهجرة إلى مصر، كما هي عند (عبدالله عبد الجبار) و(حمزة شحاته) وسائر النقاد المؤسسين للحركة النقدية. لقد تعلق (العطار) ب(العقاد) و(العواد) بالديوانيين، والمهجريين، وراوحت مرحلة التأسيس بين النقد السياقي، والنسقي، ثم اتخذ النقد منهجه، وآليته، واهتماماته بحرية من التبعية، وبدأ يقترب من الندية، ولاسيما بعد عودة المبتعثين، وأقسام الأدب في الجامعات، ونشاطات الأندية الأدبية، وبخاصة (نادي جدة الثقافي) ومشروعه المهم (قراءة النص). للحديث صلة.