غوارديولا مُستاء من ازدحام جدول الدوري الإنجليزي    الهلال يضرب الأخدود برباعية في دوري روشن للمحترفين    المملكة تفعّل قواعد «التسويات المالية» لمواجهة الفساد    رسمياً .. النصر يضم الكولومبي "جون دوران"    ولي العهد يقود مسيرة تعزيز الانتماء.. إلزام الطلاب بالزي السعودي كرمز للهوية الوطنية    إحباط تهريب 198 كجم «قات» بمنطقتي عسير وجازان    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير داخلية الإمارات يغادر الرياض    وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأمم المتحدة: الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة «هائلة»    المملكة تضيء معرض القاهرة بالثقافة والترجمة    الفتح يتعاقد مع حارس النصر "العقيدي" على سبيل الإعارة    مسؤولة بالاحتياطي الفدرالي تدعو لمواصلة خفض أسعار الفائدة لحين تراجع التضخم    تعادل سلبي بين الفيحاء والتعاون في دوري روشن    «سيوف» السعودية تخطف التوقيت الأفضل في ال«جذاع»    موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    تعرف على تفاصيل «المصافحة الذهبية» للجهات الخاضع موظفوها لسلالم الخدمة المدنية    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    برقية ولي العهد إلى الرئيس السوري الجديد.. خطوة إستراتيجية نحو استقرار المنطقة    التراث الذي يحكمنا    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    عشر سنبلات خضر زاهيات    أهم الوجهات الاستكشافية    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدهشة الضائعة
نشر في الجزيرة يوم 25 - 09 - 2016

درجنا على تسمية الكتابة الأدبية (إبداع)؛ والمصطلح بحدّ ذاته يحمل لغوياً دلالة إيجابيّة لإنتاج الفعل لا تنفيها لكنك لا تريد القطع بها (لا تريد أن تقول بالمطلق: إن كلّ عمل إبداعي هو إبداع)؛ فأبدع فعل إجادة، ويكتب (إبداعاً) لا يعني إطلاقاً أبدع في كتابته.
ولعلّ المصطلح نتج عن «الابتداع» بدلالة إيجاد ما هو غير موجود وليس الجودة؛ وهنا يتقاطع الابتداع والبدع مع الاختلاف والاختلاق والتكاذب والتخيّيل؛ فكتابة التاريخ ليس ابتداعاً/بدعاً، لأن المؤرّخ يسجّل ما هو موجود، بغضّ النظر عن أمانته في التدوين وأجندته ونواياه: ما أخفاه من الواقعة وما دوَّنه وما أنقصه وما زاده، فذلك جميعاً يضمره ولا يعلنه، فهو يقدم عمله على أنه تدوين لما حدث: «على أنّه الحقيقة، ولا غيره الحقيقة»؛ وشيء من هذا التصوّر يجعله قريباً من السلطة أو على تخومها كمادّة من ضرورات السلطة وتابعة لها.
أمّا إذا صرّح الكاتب بنواياه أنّه: (يكذب وينقص ويزيد ويخلط ويركّب، ويعيد كتابة الأحداث انتصاراً لمعانٍ معيّنة تجاهل التاريخ في عموميّاته، أو يعيد محاكمة التاريخ نقداً لاستنادات سياسيّة تعتمده السلطة..) فإن هذا النوع لحق مبدأيّاً (بالإبداع)؛ وشيءً من هذا التصوّر يجعله قريباً من نقد السلطة ومؤسّساتها، ويدور في تخوم يسارية كمادّة ضروريّة للإنسان في استمراريّة النقد دون مواجهات (كسر العظم).
وعلى هذا النسق اعتبر الشعر، القصة، المسرح، الدراما، الفن (إبداعات)، فكأنما الشرط الأساس للإبداع هو عدم التطابق الكامل مع الموجود (أو عدم ادّعاء التطابق)، وإلا كيف جاز لنا الاطمئنان على وقوع اللفظ/ المصطلح على هذه الأعمال إن لم يمكن هذا الاشتراط هو أساس علّة المصطلح؛ وهي العلّة التي يحملها الإنتاج الإبداعي في عدم التطابق مع الموجود/الواقع؛ وعلى هذا الاقتضاء فإنّ أي تطابق تامّ ومستمرّ يخرج الكتابة من مجال الإبداع إلى مجال آخر ينتمي إليه الكلام، كالتاريخ والوثائقيّات.
* *
يبدو الإبداع إلى انزواء أو ندرة على وفرة وجوده (وهذا بارادوكس)، تحت تأثير قانون وفرة المطروح وضياع النادر فيه؛ فكأن الوفرة رفعت عن الإبداع فرادته؛ أو ربما أيضاً تعب الخيال الإبداعي، وهذا يرمينا في ساقية العود الأبدي عند نيتشة «ورجيعُ كعب بن زهير» في تصوّره: «ما أرانا نقول إلا رجيعاً ومعاداً من قولنا مكرورا»؛ أليس النقد الإبداعي مسؤولاً عن إيجاد الحدود التي يقدر الإبداع أن يفلت من «مكائد» العود الأبدي والرجيع دون أن يففد طبيعته الروائيّة ويتحوّل إلى طبيعة سرديّة محضّة، متأثّراً ومنساقاً وراء هدير الإنتاج المعروض على النت، وتمدّده (الأكول) لكلّ الإبداعات الأخرى؟! كيف يخرج الإبداع من التشابه ونحن نرى النقد ينجرّ إلى شروط اعتباطيّة يفرضها المشاع الافتراضي؟ هل تعب النقد كما تعب الخيال قبله؟ هل يحتاجان إلى حيلٍ تُحرّرهما من سجن (لقد قالوا كلّ شيء)؟
* *
إشكالية (القصة، الحكاية، الرواية) في بنائها وفي محدوديّة قوالب البناء الروائي وما تحمله من تفاصيل قدر ما اختلفت فإنّها تُهدّد دائماً بالتقاطع مع الروايات الأخرى تحت تأثير الأشياء المتشابهة في الأبنية الروائيّة، وهي الإشكاليّة التي قد لا نجدها بذات التأثير في الشعر؛ وشيء من هذا يتصوّره «أمبرتو إيكو» في كتاب (آليات الكتابة السردية، ترجمة سعيد بنكراد) في تفريقه بين الرواية والشعر: «يجب بناء هذا العالم وستأتي الكلمات...، فامتلاك الأشياء سابق على وجود الكلمات، وهو عكس ما يحدث في الشعر حيث امتلاك الكلمات سابق على امتلاك الأشياء»؛ وإيجازاً: فإن إشكاليّة السرد كامنة في محدودية الأشياء وقوالب البناء، بينما لا محدودية الكلام وتركيبه في الشعر تجعله قادراً على إعادة الحياة إليه، وتبقى الرواية مهدّدة بفقدان الدهشة، والتي بدونها قد يضع القارئ الرواية جانباً، ويمضي إلى مواقع التواصل الاجتماعي وعالمه الافتراضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.