68 % نمو السجلات خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    «السياحة»: نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95%    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يصل إلى البرازيل لترؤس وفد السعودية المشارك في قمة دول مجموعة ال20    انتظام اكثر من 389 ألف طالب وطالبة في مدراس تعليم جازان    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    فريق طبي ينجح في استخدام التقنيات الحديثة للتحكم بمستوى السكر في الدم    علاج فتق يحتوي 40% من احشاء سيده في الأحساء    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    "ثبات للتطوير العقاري" تختتم مشاركتها الناجحة في "سيتي سكيب 2024" بتحقيق مبيعاتٍ نوعيةٍ وتوقيع اتفاقياتٍ مع بنوكٍ رائدة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    أغرب القوانين اليابانية    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    عروض ترفيهية    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ابنتي التي غيّبها الموت..    ألوان الأرصفة ودلالاتها    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الساحة الثقافية بحاجة للكتابة حول الرواية
مكونات السرد في دراسة للناقد يوسف حطيني
نشر في اليوم يوم 11 - 08 - 2003

الأعمال السردية المنتشرة على الساحة العربية تمثل مادة ثرية للكتابة حولها، فيمكن لأي باحث أن يقوم بأية دراسة حول هذا الموضوع خاصة وأن الرواية تلقى احتفاء كبيراً على مستوى العالم، بل أن الكثيرين يصنفونها في المرتبة الأولى أمام اصناف الإبداع الأخرى كالشعر والقصة والمسرح. بيد أن الأعمال النقدية تعتبر قليلة بالنسبة للكم الهائل من الروايات التي تصدر بشكل يومي. ويعزو بعض النقاد هذا الأمر إلى عدم الجودة في غالبية ما ينشر بينما يذهب نقاد آخرون إلى عدم تفرغهم للكتابة النقدية فهم منشغلون بمشاريعهم الثقافية والتنظيرية وليس لديهم الوقت الكافي لمتابعة كل جديد. ويحمل هذا الموضوع حساسية كبيرة لدى المبدعين كونهم يشعرون بالغبن لتجاهل النقاد لإبداعاتهم. وتظهر بين فترة وأخرى دراسات شاملة لا تختص برواية واحدة أو عمل واحد، وإنما تكون دراسة تطبيقية حول مجموعة من الأعمال، ويقوم الباحثون حول هذه المواضيع بتقديم استقصاء عن المادة التي يبحثون فيها. وفي الرواية ظهرت أعمال نقدية كثيرة أهمها ما تناوله الناقد الفلسطيني يوسف حطيني الذي يعد من النقاد الشباب الذي ظهر اجتهادهم واضحاً في عالم النقد الروائي، ولعل كونه قاصاً يمنحه قدرة إضافية للدخول إلى عوالم الأعمال الروائية إضافة إلى كونه مختصاً أكاديمياً في موضوع النقد، وحطيني ناقد فلسطيني يعيش في سورية، وهو وفي إلى قضيته الفلسطينية خاصة على المستوى الثقافي الميدان الأكثر ملاءمة له، وقد وجد أن الثقافة الفلسطينية، كما القضية الفلسطينية تتعرض إلى الكثير من التهميش والتزوير والتغيير، فكانت باكورة إنتاجاته النقدية كتاباً صدر عن اتحاد الكتاب العرب تحت عنوان " مكونات السرد في الرواية الفلسطينية" وعلى الرغم من أن دراسة الرواية أمر ينطوي على كثير من المغامرة لأن ذلك يفترض الإطلاع على إنجازات النقد الحديث من جهته، والاستعداد من جهة أخرى لمواكبة تطور الذائقة الأدبية الإبداعية لدى الروائيين الذين يحاولون باستمرار اختراع رواية عصية على الضوابط والمعايير التي يضعها النقاد، وكما يرى المؤلف حطيني، فالعناصر الثابتة التي تحاول شد الرواية إلى شكل معين (هي الشخصية والحدث والفضاء والزمن واللغة) تحمل في حقيقتها إمكانات غير محدودة على الانفتاح والتطور والإبداع، وهذا أمر مرهون بالمبدعين أنفسهم، وهو يفرض على النقاد أحياناً أن يجعلوا لثقافتهم النقدية خلفية ذهنية ثم يتعصبوا لذائقتهم تلك وينطلق حطيني في دراسته.. مكونات السرد في الرواية الفلسطينية من تصور نقدي للدراسة الروائية بدءاً من عناصر السرد الروائي عبر البحث عن تجلياتها في النصوص الروائية الفلسطينية، دون أن يلغي ذلك لفت النظر إلى التميز الفردي لبعض تلك النصوص. يقول في مقدمته: وعلى الرغم من أن الشخصية الروائية تبادلت الأهمية في النقد مع عناصر السرد الأخرى، وفقاً لصعود قيمة الفرد أو هبوطها في المجتمعات الأوروبية، فإنها بقيت عنصراً ثابتاً يستمد شرعيته من ضرورة وجوده، ومن اعتماد الحدث عليه.. هذا الحدث الذي يفترض فضاء تتحرك فيه الشخصيات، وزمناً يفرضه ترتيبه، استذكاراً أو استشرافاً أو موازرة، إضافة إلى اللغة التي تشد العناصر جميعاً إلى الشكل الروائي وهذا يدفع المرء منهجياً إلى البدء بالشخصية والحدث ثم الانتقال إلى الفضاء والزمن وأخيراً إلى دراسة مستويات اللغة في الرواية الفلسطينية.يتوقف د. حطيني عند الرواية الفلسطينية قبل النكبة ويستعرض من خلالها الخصائص الفنية للرواية الفلسطينية ويستخلص عدداً من الملاحظات:
1- اللغة كانت بشكل عام فصيحة..
2- الذهنية كانت تطغى على السرد الروائي..
3- عدم الاستفادة من التحليل النفسي للشخصية.. وهكذا يبحث الحطيني في الفصل الأول من كتابه موضوع بناء الشخصية والحدث، مبيناً أن هناك طريقتين لبناء الشخصية، مباشرة وغير مباشرة وكمثال على ذلك تطابق اسم بطلة رواية " يوميات سراب غفان" لجبرا إبراهيم جبرا، سراب مع معناها اللغوي، عن عكس شخصية مريم الصفار في رواية"البحث عن وليد مسعود" للكاتب نفسه ثم يناقش النماذج التي قدمت في الرواية الفلسطينية كأبطال لها أو كشخوص فيها، وهذه النماذج الاجتماعية والسياسية هي نماذج الفلسطيني نفسه، حيث يصنفها من وجهتي نظر الثباب التحول والفاعلية والوظيفة، ويصل إلى نتيجة مفادها، أن الشخصية المسطحة طغت في الرواية الفلسطينية ، ويعني بها تلك الشخصية التي لا تفاجئ السرد، وتكون جميع ردود أفعالها متوقعة تماماً، كما في رواية (ياليلة دانة) لعبد الله الدنان، وشخصيتة ( المشط) في رواية ( تفاح المجانين) ليحيى يخلف، في حين يرى أن الشخصية المغلقة جاءت قليلة بالقياس إلى الشخصية المسطحة. ومثالها شخصية وليد مسعود في "البحث عن وليد مسعود" ثم يبين أهم أشكال الرواية الفلسطينية من حيث مصادر الحدث.
* الرواية الواقعية مثل رواية (آه يا بيروت) لرشاد أو شاور 1982.
* الرواية التاريخية مثل رواية " مطر في صباح دافئ" لسلوى البنا.
* الرواية التخيلية مثل رواية "تفاح المجانين" ليحيى يخلف ورواية " موسى وجوليت" لأفنان القاسم.
في الفصل الثاني من الدراسة يبحث الدكتور يوسف حطيني في الفضاء في الراوية الفلسطينية ولابد هنا من الإشارة إلى أن استخدام" الفضاء" كمصطلح نقدي، هو استخدام متقدم، وليس من طبيعة نقدنا، وينبه حطيني إلى ذلك فيقسمه إلى ثلاثة أقسام: المكان، الحدث، المعنى الدلالي يربط بينهما في سياق البناء الروائي، ويحدد مواصفات الفضاء الروائي الفلسطيني بما يلي: أ- مفهوم الوطن والحلم، وهذا يظهر في راوية سحر خليفة (لم نعد جواري لكم).
ب- صورة المنفى- كما يبين بطل رواية " الفلسطيني" لحسن سامي اليوسف.
وهنا تتداخل الفضاءات، الفضاء الجغرافي، والفضاء النصي، والفضاء الدلالي من حيث الأمكنة، الاختيارية والجبرية: المفتوحة والمغلقة ( من حيث انتقال الفلسطيني) ومن حيث بناء الفضاء النصي ومكوناته، التشكيل الطباعي والكتابة الأفقية والعمودية وعلامات الترقيم والتأطير والرسوم حتى الغلاف والعنوان الذي لا ينفصل بحال من الأحوال عن صلب العمل الروائي، انتقالاً إلى وظائف هذه الفضاءات.. وفي الفصل الثالث يدرس حطيني موضوع الزمن في الرواية الفلسطينية، مبتدئاً بهذه الفقرة من رواية ما تبقى لكم لغسان كنفاني.. وهاهي تدق عشر دقات.. تدق.. تدق.. كأن العكاز ينتزع نفسه بائساً وهو يدق خطوته الإبدية المغردة في نعش صغير.. مغلق بإحكام ويفيد حطيني من النقاد الشكلانيين الروس في تقسيم الزمن الروائي إلى زمن يفرضه ترتيب الأحداث والوقائع، وزمن آخر يكشف ترتيب الأحداث كما وردت في السرد دون النظر إلى ترتيب زمن حدوثها في الواقع.وهكذا يرى حطيني أن ثلاثية الزمن ( الماضي- الحاضر- المستقبل) تمثل كلها ماضياً بالنسبة للروائي وهذا ما ينبغي تجاوزه هنا، والنظر إلى هذه الثلاثية وفق المنطق الخطابي، لذلك هذه الثلاثية لا تساوي التاريخ ولكنها تمثل حضورها في الصيغة السردية بما يعنيه الماضي في اجتذاب صورة الوطن في الرواية الفلسطينية، وبما يرصده الحاضر من ألم وأمل، وما يتوقعه المستقبل وفقاً للظرف الواقعي أو بعيداً عنه، وهكذا نجد حضور الزمن الماضي في رواية " الخز عذار" لعدنان حمامة والزمن الحاضر في رواية " أم سعد" لكنغاني و(باب الساحة) لسحر خليفة و"الطريق إلى بيرزيت"لأدمون شحاده. وزمن المستقبل حاضر في رواية إلى الجحيم أيها "الليلك" لسميح القاسم، و"السمان والخريف" لعيسى الدباغ ورواية " نجران تحت الصفر" ليحيى يخلف ثم يختم كتابه بفصل أخير بعنوان " الدراسة الفنية لمستويات لغة الرواية الفلسطينية" بمستوياتها الثلاثة المستوى المجازي من حيث شاعرية الرواية، وأفق شاعرية اللغة ومعوقاتها، المستوى الاجتماعي، حيث توظيف الأغاني في الرواية وتوظيف العادات والأمثال والحكي الشعبي في الرواية الفلسطينية، المستوى الرؤيوي والمستوى الإيقاعي..ويمكن القول: أن هذه الدراسة تأتي في صدارة الكتب النقدية التي تناولت الرواية الفلسطينية، لأنها تعتمد على منهج أكاديمي في الدراسة، وتمتاز بشمولية الطرح، ووضوح الرؤية والدراية الكافية بالرواية الفلسطينية، نصاً وإبداعاً ونشراً ونقداً، ولعل دراسة مثل التي قام بها حطيني دراسة وافية بينما الساحة العربية مليئة بالإبداعات الروائية، فهل يستطيع النقاد والباحثون الاهتمام بها. وهذه الدراسات تعد بداية لمشروع لحفظها في ذاكرة التراث العربي، إذ يعد هذا العصر زمناً للرواية، وربما يعد تسجيل هذا الإبداع نوعاً من الوفاء، فيما إذا كان ما ينتج لدينا يلاقي التقدير أم أنه يوضع في زاوية النسيان؟
غسان كنفاني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.