انخفاض سعر الروبل أمام العملات الرئيسية    " البديوي" يؤكّد على تطلّع دول مجلس التعاون لبناء علاقات إستراتيجية وثيقة    عضو الجمعية العمومية ورئيس لجنة التطوير الاستراتيجي بجمعية الإسكان التنموي بمنطقة الرياض " بيتي "    محافظ هروب يرعى حفلَ الأهالي بمناسبة اليوم الوطني ال 94    أنباء متضاربة حول مصير حسن نصر الله    اتفاق على الإعفاء المتبادل من التأشيرة بين المملكة وطاجيكستان    الجبير يلتقي وزير الدولة البريطاني لأمن الطاقة والحياد الصفري    رصد المذنب "A3" فجر أمس في سماء مدينة عرعر بالحدود الشمالية    نخيل القصيم أمسية في المسرح الروماني    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين"    الاتحاد يطيح بالخليج برباعية في دوري روشن للمحترفين    الزمالك سوبر أفريقيا    مدرب الأهلي: أنا المسؤول عن الخسارة أمام القادسية.. ومطالبي لم تتحقق    القادسية يتغلب على الأهلي بهدف في دوري روشن    رئيس وزراء فلسطين: إسرائيل مقتنعة أنها دولة فوق القانون    نقاء تدشن إنطلاقتها بالإحتفاء باليوم الوطني السعودي ٩٤    محافظ العيدابي يرعى احتفال الاهالي باليوم الوطني ال94    نخيل القصيم أمسية في المسرح الروماني    محافظ احد رفيدة يرعى احتفال المحافظة باليوم الوطني 94    مستشفى بيش العام بتجمع جازان الصحي يحتفي باليوم العالمي للصيدلي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية كوريا    الاتحاد يعبر الخليج.. و الأهلي ينزف    السوبر الافريقي: ركلات الترجيح تحسم اللقب للزمالك على حساب الاهلي    إحباط تهريب (130) كجم «قات» في جازان و(10) كجم «حشيش» في عسير    أنباء متضاربة عن اغتيال نصرالله    الكتاب... «معين يفيض بالمعرفة»    شكر النعم    «الصحة» تؤكد.. أولوية "الخدمة" لمن لديهم مواعيد مسبقة في المراكز الصحية    الاندماج بين مجموعة مغربي للتجزئة وريفولي فيجِن يقود إلى تطور قطاع البصريات في الشرق الأوسط    وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي نائب الأمين العام للأمم المتحدة    "المتاحف" تطلق معرض فن الصين الأول في المملكة    «هيئة العقار» تُعلن بدء التسجيل العيني ل 43 ألف عقار في الرياض والدرعية    خطيب المسجد النبوي:صفتين محمودتين يحبهما الله هما الحلم والأناة    السعودية تعلن عن تحالف دولي لإقامة الدولة الفلسطينية    الذهب يسجل 5 أرقام تاريخية في أسبوع    ردع العابثين    فعاليات جمعية الثقافة والفنون بالدمام باليوم الوطني تستقطب 30 ألف زائر    لتجذب الآخرين.. احفظ هذه الخمس    5 أمور تجعل تنظيف الأسنان أساساً    صدمة..حمية الكيتو تهددك بالسكري!    قصر النظر وباء يتطلب استجابة عاجلة    أمير القصيم دعم رجال الأعمال يعكس وعيهم في بناء مجتمع معرفي    محافظ الزلفي يرعى احتفال إدارة التعليم باليوم الوطني 94    مكتب الضمان الاجتماعي في حائل يُقيم دورة "بناء نموذج العمل الحر لمستفيديه"    الأفكار التقدمية خطر أم استقرار؟!    عندي لكم خبرين !    أعتى تضاريس وأقسى مناخات!    فريق أمل وعمل التابع لجمعية رواد العمل التطوعي في جازان يحتفي باليوم الوطني ال٩٤    من البساطة إلى التكاليف!    أمير الرياض: إطلاق 'مؤسسة الرياض غير الربحية' تجسيد لحرص القيادة على دعم وتطوير العمل المؤسسي والاجتماعي    ولي العهد يُعلن إطلاق مؤسسة الرياض غير الربحية وتشكيل مجلس إدارتها    تعليم مكة يحتفي باليوم الوطني ب " السعودية أرض الحالمين " وأوبريت "أنا وطن"    وزير الخارجية في الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن: السعودية ملتزمة بتعزيز العمل الجماعي لتحقيق الأمن والتنمية    الحب والروح    نائب أمير مكة يشهد حفل اليوم الوطني بالإمارة    اكتشاف نوع جديد من القرش «الشبح»    أكد دعم القيادة للعمل الخيري الإسلامي وسرعة الاستجابة.. الربيعة: المملكة تولي اهتماماً كبيراً باللاجئين في العالم لعيشوا بأمان وكرامة    «الإسلامية» توجه خطباء المساجد للتحذير من التساهل في «الطلاق»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أين تعثرت ثقافتنا
تصوير - نورة العمرو
نشر في الجزيرة يوم 04 - 06 - 2016

باللهجة المصرية الجميلة «اتكعبلنا فين»، يمكن القول بأن الكعبلة تعني التعثر والسقوط، وحين يقول المرء تكعبلت فهو يقصد بأنه تعثر وسقط، وقد بدأت هذا المقال بتلك الكلمة الشعبية المصرية بعد مشاهدتي للمذيع عمرو أديب عبر رابط على برنامج اليوتيوب وهو يشاهد صوراً للحضارة المصرية والثقافة المزدهرة آنذاك ويتساءل منفعلاً عن أسباب تغير تلك الثقافة واختفاء تلك الحضارات خلف رداء الأقنعة والتمدن والعشوائيات فيصرخ على الهواء مباشرة: «اتكعبلنا فين؟» أي لماذا تعثرنا ولم نكمل السير في تلك الحضارة الجميلة، بذات الثقافة العالية التي اتضحت في العمارة ومختلف الفنون؟!
ولأن برنامج اليوتيوب يغرق المشاهد في بحر لجي من المقاطع المتعددة في مختلف المعارف والفنون، فقد جرني الانسجام للتنقل من مقطع لآخر حتى وقع بصري على مقاطع لحفلات جميلة لعمالقة الفن السعودي محمد عبده وطلال مداح، وهم يغنون أجمل الأغاني على مسرح التليفزيون في ستينيات القرن الماضي. وجدت أيضاً مقاطع عبد الوهاب الدوكالي على مسرح التعليم بالرياض وهو يشدو بأجمل أغانيه في منتصف الثمانينات، وبدأت أتذكر تلك السنوات الحافلة بالأدب، حين كانت كبرى المسارح تستقطب كبار الشعراء والأدباء ليحيوا الأمسيات بعذوبة الأدب، وليتسامر الناس على البوح والأشجان، ويتناقلون فيما بينهم سحر الكلمات.
أيضاً تذكرت تلك السنوات الخوالي، حين كان الأدب ساخناً، إذ كانت الصحف مستعدة لأن تفرش زواياها لأقلام الأدباء من الشعراء والروائيين، ليسطروا حروفهم في تلك الزوايا، تذكرت البرامج الحوارية التي كانت تستضيف أهل الثقافة والعلم والأدب، والتي يقدمها الأدباء أنفسهم، تذكرت المجلات الأسبوعية، والشهرية، التي كنا نتسابق لشرائها، وذلك لنلتهم ما بها من قصص وقصائد كتبها كُتاب ذوو باع طويل في الأدب. حتى دور النشر التي باتت تصدر الغث والسمين، كانت مقلة جداً في الإصدار، وكان عددها محدودا جداً، لأن الكتابة كانت فناً وثقافة، والنشر كان ذوقاً ومزاجاً وعناية، لأن القراءة كانت مزدهرة، ولأن قارئ ذلك الزمان لن يقبل بالغث من الأدب، فقد كانت الذائقة مرتفعة جداً. والدليل أن كل من قرأ لكُتاب ذلك الجيل، فإنه يجد نفسه أمام صعوبة بالغة في إيجاد كاتب يستطيع أن يملأ له ذائقته بحرف شهي!
حين شاهدت وتذكرت كل ذلك تساءلت بيني وبين نفسي بنفس طريقة عمرو أديب في التساؤل، إذ قلت لنفسي: أتكعبلنا فين يا ثقافة؟! من الذي أشار على ذلك الزمن الجميل بالتوقف؟ ومن الذي هيمن على فم الفن والثقافة، حتى صارت الرياض على سبيل المثال مدينة لا تشبه المدن الأخرى، فلا مسارح تقدم المسرحيات العملاقة، ولا أمسيات شعرية ولا ملتقيات ثقافية ولا ديوانيات أدبية ولا حفلات موسيقية، ولم يبق فيها إلا لمام من الماضي، واجتهادات خجولة في الحاضر.
إن الحياة بصخبها وضجيجها لا يمكن أن تكون حياة بلا ثقافة أو فن، فالصخب يصم الأذن إن لم يكن موسيقى، والأحاديث تزعج النفس إن لم تكن شعراً، والقلب يقسو ويصبح صلفاً جلفاً إن لم يرق لمشهد تمثيلي، والعين ترمد إن لم تر رسومات فنية في معارض فنية معتبرة.
لماذا حلت التسعينيات ثقيلة؟ وجاءت على صدر الثقافة كجاثوم مريع، يبرك بكلتا ركبتيه ليكتم أنفاس الحياة، فلا يبقي ولا يذر للثقافة والفن أي أثر، حتى حين انفرجت قليلاً بعد أن ظننا أنها لا يمكن أن تفرج وجاءت حفلات المفتاحة لتحيي صيف أبها وحفلات غابة رغدان لتنعش صيف الباحة، وحفلات جدة التي راجت معها المقولة الشهيرة (جدة غير) وذلك في أواخر التسعينيات، تدخلت يد عابثة لا تحب الحياة وعادت (لتكعبل الثقافة) فتسقط مجدداً!
اليوم لا يمكن القبول باستمرار الوضع على ما هو عليه، لا يمكن أن يرضى أحد باستمرار الضعف الثقافي وتغييب الفن والأدب من المشهد الثقافي، فالثقافة التي كانت تعبر عن الإحساس بالحياة، قد صارت منتجاً، وصار لها في هذه الحياة شأن وقيمة، ومن شأنها أن تعلو بها المجتمعات، أو تهبط، وقد فطنت الرؤية السعودية 2030 لذلك، التفت للثقافة والترفيه على وجه الخصوص لما يمثله هذان المنتجان من أهمية في حياة الناس، تنعكس على ازدهار الاقتصاد الفردي والدولي. ومن هنا، فإن المسؤوليات التي ستتحملها هيئة الترفيه وكذلك هيئة الثقافة كبيرة، ولعل أهمها انتشال الثقافة وتجديدها!
- عادل الدوسري
AaaAm26@


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.