الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقرّ الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2025م    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الأسبوع المقبل.. أولى فترات الانقلاب الشتوي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مبدعون.. مبتكرون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الرياض الجميلة الصديقة    هؤلاء هم المرجفون    المملكة وتعزيز أمنها البحري    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنين المشهد المسرحي يطال النقد البناء
نشر في الجزيرة يوم 25 - 03 - 2014

أكَّد مشاركون في أيام الشارقة المسرحية أهمية النقد المسرحي لتطوير الحركة المسرحية العربيَّة، والارتقاء بالأداء المسرحي في ضوء ما تعانيه الحركة المسرحية العربيَّة من تراجع في الأداء والمضمون.
ووفقًا لتقرير مركز الشارقة الإعلامي فإنَّ النقد المسرحي الذي يحلّل العمل المسرحي ويقف على مزاياه وسلبياته يُعدُّ ضرورة مهمة لتقريب معاني ورسالة العمل وأهدافه من خشبة المسرح إلى الشارع العام لضمان وصولها بيسر وسهولة لمختلف فئات المجتمع من جهة، ونقل وجهة النظر العلميَّة بحثيات العمل للقائمين عليه من جهة أخرى.
ويجد أصحاب الاختصاص أن النقد المسرحي بات يعاني أزمة حقيقية لها أبعادها السلبية وأسبابها، التي تعود إلى ندرة النقاد المثقفين مسرحيًّا وعزوف المعنين عن محاكاة الفعل الثقافي المسرحي لانشغالهم بقضايا أخرى.
وعدّ ضيوف أيام الشارقة المسرحية النقد المسرحي عنصرًا رئيسًا لتحقيق رؤية وأهداف المسرح وتجويده ونشر معانيه، داعين إلى زيادة الاهتمام الإعلامي بالنقد المسرحي في ضوء خلو الساحة المسرحية من النقد الجاد والهادف، مشيرين إلى أن النقد الشائع في هذه الأيام هو مُجرَّد آراء ذاتية ومتسرعة لا تبرز ولا تدعم الحركات المسرحية للأفضل.
وعدّ بعض المشاركين في أيام الشارقة المسرحية أهمية الارتكاز إلى «الكلمة» التي يتناولها العمل المسرحي كونها عنصرًا مهمًا لتحليل مضمون العمل عند انتقاده.
وأكَّدوا لمركز الشارقة الإعلامي أن الكلمة تبقى ضرورة للتواصل المعرفي وطرح القضية في ضوء سطحية المسرحيات الحديثة التي تعتمد بالدرجة الأولى على الصورة المفتقرة للمعنى.
ويدعو الدكتور يوسف عيدابي المستشار الثقافي للدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة نقاد الأعمال المسرحية إلى الارتكاز إلى خلفية فكرية ومعرفية كافية واعتماد مفاتيح النقد المسرحي السليم، واصفًا النقد الحالي بالسريع.
وقال: «أيام الشارقة المسرحية تأتي بتيارات مختلفة وعروض في منتهى الواقعية وعروضها ملتزمة مقابل نقد سطحي، وناقد ليس لديه الملكات في النقد».
وعدّ المستشار الثقافي عيدابي أن النقد المسرحي فعل ثقافي وهو جزء من العملية الإبداعية، لافتًا إلى أن الثقافة العربيَّة في وضع مأزوم وانحسار وباتت على الهامش وأن المبادرات الثقافية بشكل عام أصبحت نادرة. ولفت عيدابي إلى أهمية «الكلمة» في العمل المسرحي في ضوء اعتماد المسرح الحديث على الصورة وافتقاره للكلمة، مشيرًا إلى ما طرأ من تغييرات تعود أسبابها إلى ثورة وسائل الاتِّصال الاجتماعي والإنترنت واعتمادها على الصورة الصامتة، مما أثر على تراجع الحوار والتواصل المعرفي.
وقال عيدابي: «المسرح أصبح الآن فعلاً آنيًا ووقتيًّا وآيلاً للفردية وهذه القضية موجودة كثيرًا حتَّى في أوروبا». وأضاف «عندما جاءت العولمة، أصبح المسرح في هذا الإطار استهلاكيًّا إلا أنّه في دولة الإمارات العربيَّة المتحدة وإمارة الشارقة بالتحديد بني وفق قيم هادفة وذلك لوجود المؤسسات الاتحادية والفرق المسرحية التي حضرت من جميع أنحاء الوطن العربي لبناء مسرح بمفهومه المبني وفق أسس راقية وملتزم بقضايا الأمة».
وقال الفنان المسرحي الشهير يوسف العاني: إن النقد المسرحي في البلاد العربيَّة لا يتلاءم مع الحاجة المطلوبة من حيث صيغته ومضمونه.
وطالب العاني أن يكون النقد المسرحي مستندًا إلى الرؤية العلميَّة والفنيَّة للناقد في الوقت الذي يعتمد فيه على فهمه المسرح أولاً وعلى متطلبات المسرح ثانيًا، ومن ثمَّ تأثير هذا المسرح على المتلقي.
ويجد الفنان العاني أن النقد المسرحي الشائع مُجرَّد آراء ذاتية وآنية بنفس الوقت، وفي حالات كثيرة تعكس الرؤية «المتسرعة» التي تتلاءم مع حالة الكاتب ربَّما مع العمل كلّّه أو ضد العمل، مشيرًا إلى أن الكثير من النقاد يرتكزون على تشخيص الجوانب السلبية للعرض بينما يكون مرورهم هامشيًا للجوانب ذات القيمة في العمل المسرحي.
وفي الوقت الذي يُعدُّ العاني أن المسرح بالأصل هو حركة وتعبير فإنَّ النقد يحتاج إلى مشاركة لحركة المسرح ومعرفة متطلباته وكيفية صناعة المسرحية من حيث تكوين العرض المسرحي الذي يشاهده المُتلقِّي وظروف العمل ككل واحتساب الزمان والمكان».
وقال العاني «هناك من النقاد الذين ينتقدون بجدية رغم وجود البعض الذين تتحكم بانتقاداتهم ميولهم الشخصيَّة وعلاقاتهم بالمسرحيين، مشيرًا إلى أن الناقد الجيد هو الذي يكون ملمًا بظروف العرض المسرحي فيكون نتيجة ذلك تشخيصات إيجابيَّة تسلّط الضوء على حقيقية هذا العرض سلبًا أو إيجابًا.
وقال الكاتب والشاعر الدكتور سامي الجمعان، عضو لجنة تحكيم أيام الشارقة المسرحية في دورتها 24: «إن أيّ عمل إبداعي إذا لم يواكبه مستوى تنظيري يفكك تفاصليه ومكوناته يفتقد الكثير من الجماليات والتأصيل في نفس الوقت، والواقع أن حركة النقد في كلِّ العصور تلعب هذا الدور المهم والرئيس ولهذا على الجميع من مسرحيين وغيرهم عدم الاستهانة أو الاستخفاف بهذا الدور كونه دورًا معرفيًّا يؤسس وينظم وينسق الجهود الاجرائية».
وأشاد الدكتور الجمعان بأيام الشارقة المسرحية التي تعزِّز الحوار والنقاش المسرحي بأبعاده الإيجابيَّة، مشيرًا إلى أهمية النقد في تكريس وخلق حالة إبداعية موازية للفعل وتوثيق رؤى الأعمال المسرحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.