إطلاق خارطة طريق بناء منظومة التقنيات العميقة في السعودية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان "هذه البلاد بناء شامخ علينا جميعاً العمل على أن يزداد شموخاً"    النصر يجهز رونالدو للقاء الأخدود    أمين الطائف يتابع جهود احتواء آثار الحالة المطرية وفرق السيول تباشر اعمالها    النائب العام يتفقد مركز حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    سعود بن نهار يزور مركزي"السيل والعطيف" ويقف على الأسكان التنموي والميقات    أمر وحيد يُبعد يوسف النصيري عن النصر    زراعة جهاز على البطين الأيسر يجدد خلايا القلب 6 أضعاف السليم    وزارة المالية: 139 مليار ريال الاحتياجات التمويلية لتغطية عجز 2025    سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعا عند 12104 نقاط    متحدث الأرصاد: شاهقة رابغ تعد الأقوى من نوعها ولامست الشاطئ لأول مرة    تحطم مروحية في ولاية جوجارات الهندية ومقتل طاقمها    عبور 60 شاحنة إغاثية سعودية منفذ نصيب الحدودي تحمل مساعدات إنسانية متنوعة مقدمة للشعب السوري الشقيق    المدينة المنورة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 49.2 ملم في الشفية بدر    محافظ الأحساء: نقل مسار قطار البضائع خارج النطاق العمراني سيحسن جودة الحياة    جمعية رافد تطلق اللقاء الأول بعنوان المشاركة المجتمعية وأثرها في تمكين الأوقاف بجدة    أمير الرياض يستقبل سفير جمهورية سيراليون المعيَّن حديثًا لدى المملكة    نائب أمير تبوك يثمن حصول هيئة الهلال الأحمر على عدد من الاعتمادات الدولية    أمانة الطائف تدعو المستثمرين لإنشاء "برج مغامرات"    أمير منطقة حائل يدشن مهرجان "حرفة"    التجارة : ارتفاع إجمالي السجلات المصدرة في الربع الرابع من 2024 ل 67%    الرائد يخشى الجبلين.. والشباب في اختبار الفيحاء    ديربي الغضب ..سوبر وذهب    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسان بوفاة الشيخ فهد بن إبراهيم الحمري البلوي    2,000 سلة غذائية وحقيبة صحية للمحتاجين في جنديرس السورية    وزير الشؤون الاجتماعية في الإدارة السورية الجديدة يلتقي فريق مركز الملك سلمان للإغاثة    "محمد آل خريص" فقيد التربية والتعليم في وادي الدواسر    أمير الشرقية يستقبل السفير السوداني.. ومدير الجوازات    قطاع ومستشفى بلّحمر يُفعّل "شتاء صحي" و"التغطية الصحية الشاملة"    آفاقٍ اقتصاديةٍ فضائية    غارات الاحتلال تودي بحياة عشرات الفلسطينيين في غزة    ميزة من «واتساب» للتحكم بالملصقات المتحركة    أمير الشرقية يستقبل سفير السودان ومدير الجوازات    التواصل الداخلي.. ركيزة الولاء المؤسسي    وزير الطاقة.. تحفيز مبتكر !    اختتام معرض «وطن بلا مخالف»    من ياسمين دمشق إلى غاز روسيا !    رالي داكار السعودية 2025 : "الراجحي" يبدأ مشوار الصدارة في فئة السيارات .. و"دانية عقيل" تخطف المركز الرابع    فقط.. لا أريد شيئاً!    مناسبات أفراح جازان ملتقيات شبابية    دعوة مفتوحة لاكتشاف جمال الربع الخالي    شتاء جازان يحتضن مواهب المستقبل مع أكاديمية روائع الموسيقية    من نجد إلى الشام    فنون شعبية    الأهلي متورط !    في ختام الجولة ال15 من دوري" يلو".. أبها في ضيافة النجمة.. ونيوم يخشى الفيصلي الجريح    «سحر بحراوي: الجولة الثانية !»    المنتخب بين المسؤولية والتبعات    بيع سمكة تونة ب266 ألف دولار    تقنية تفك تشفير الكلام    اليقطين يخفض مستوى الكوليسترول    المستشفيات بين التنظيم والوساطات    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الوليد بن طلال    الملك وولي العهد يعزيان العاهل الأردني في وفاة ماجدة رعد    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة الشيخ فهد الحمري    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زياد بن حمد السبيت
حتف أنفه
نشر في الجزيرة يوم 12 - 10 - 2013

يُحكى عن أسطورة أوربية تتحدث عن غلام يدعى بينيكو، لا يستطيع أن يكذب أو يقول زوراً، والسبب أنه يملك أنفاً عجيباً يكبر كلما قال كذباً ويصغر إذا قال صدقاً. والأنف بين سائر أعضاء الوجه جميعاً يحظى بعناية فائقة وباهتمام إعلامي ودعائي لا يكون لأي عضوٍ آخر سوى منافسة العين إلا اختلافه عنها إذ أنه مصدر الفرح والتعاسة مما جعله يكون مركز الجمال والقبح ما لم يتحلّ المرء بالقناعة..
.. لا بل تعدى ذلك كله بأن يكون محور العز والذل، فله زمام الأمر كله وعليه يُكبُّ الناس في نار جهنم بسبب حصائد ألسنتهم، وفي الحديث الشريف (رغم أنف امرئ .... إلى آخر الحديث). وإذا مات الإنسان على فراشه قالوا حتف أنفه، كما يروى عن خالد بن الوليد حينما حضرته الوفاة قال (وها أنا أموت حتف أنفي...).
ولكن لماذا الأنف؟!
قال الجوهري في الصحاح: أنف كل شيء أوله، ولأن كل ما يحدث للإنسان من شر أو خير كان عليهم أن يسمّوا عضواً ينوب عنه في الملمات اختصاراً، فكان الأنف مجازاً أقرب الأعضاء وأولها، فأطلقوا على الجزء وهم يريدون الكل كنايةً عنه شخصياً في العزة والذل وفي الكرامة والمهانة، فإنّ بني أنف الناقة عُيّروا زمناً بهذا الاسم فكانوا يتجاوزونه إذا قيل لأحدهم انتسب حتى مدحهم الحطيئة:
هم الأنف والأذناب غيرهم
ومن يسوّي بأنف الناقةِ الذنبا
فإذا قيل لأحدهم انتسب زمّ شفتيه ورفع رأسه وعقيرته: من بني أنف الناقة!! مفتخراً متفاخراً، ولم يجد حسان بن ثابت أفضل من الأنف حين أراد أن يمدح الغساسنة ويصفهم بالرفعة والعلو والجمال قال:
بيضُ الوجوهِ كريمةٌ أحسابهم
شُمُّ الأنوفِ من الطرازِ الأول
فالحطيئة بدَّل حالهم من الذل إلى العز بسبب جهلهم زمناً عن مكانة الأنف علماً أن بيت حسّان كان قبل بيتهم، وقيل أن سبب جدع أنف أبي الهول إنما ليبرهن أنه صنم ذليل! لمعرفته أن الأنف مصدر العز والذل، وإذا ذُكرتْ الأعضاء لابد أن يكون مذكوراً فثلاثة عيون إحسان عبدالقدوس كان معهم الأنف شاهداً وحاضراً، ولم يجعل غيره لقوة مكانته وصدارته عمن سواه، ولأنه مذكر وسط إناث. وعندما أراد نيقولاي غوغول الروائي الروسي أن يشير إلى الحالة البشرية وما يعتريها من انفصال عن بعضها البعض، أنشأ مسرحيته الكوميدية الرمزية الأنف، وكيف أنّ كوفاليوف قد تفاجأ ذات صباح بانفصال أنفه عن وجهه وقد ستره عن الناس لقبح منظره، ولو كان عضواً آخر لما كان له ذلك الأثر، وحتى فوز صورة بيبي عائشة الأفغانية بأفضل صورة في العالم والتي قطع زوجها أنفها لخروجها من المنزل إنما كان بسبب الأنف وقيمته الجمالية بالنسبة للإنسان وكيف شوه وجهها؟ على قطعهِ للأذنيين إلا إنهما مستوران بكثافة الشعر فأمرهما أسهل!! وكذلك زوجة هدية بن الخشرم حينما خاف أن يكون حبه لغيره بعد إعدامه فما كان منها إلا أن استلّت سكيناً وبرهنت له على دوام حبه فجدعت أنفها لعلمها أنه مصدر الجمال فلن يرغب بها أحد وهي مجدوعة الأنف، وقيل لولا الأذواق لبارت السلع!! وسلعة الوجه الأنف فقد تباين الناس واختلفوا بتقديراتهم في جماله وقبحه كلٌ على شاكلته، فالعيون مثلاً هي مصدر جمال وليست قبحاً حتى وإن جحظت كثيراً أو كانت كحبة الشعير إن لم يسعفها الأنف فقد يُعيّر بأنفه وليس بعينه، ولذلك يُقال للرجل أقنى الأنف وللمرأة مارنة الأنف، قال ابن مقبل:
كأنها مارنُ العرنين فيفضل
من الظباء عليه الودع منتظم
وكما له ذلك فقد يودي الأنف للمهالك كما حدث لابن المقفع حين كان يسخر من أنف سفيان عامل المنصور، إذ كان له أنف كبير فإذا رآه ابن المقفع قال: السلام عليكما!! يريد سفيان وأنفه، فجرى هلاكه على يديه بسبب ذلك في قصة المنصور ووثيقة أمان عمه. وللتندر نصيب من الأنف فهناك متّسع من التعبير والتشبيه الكوميدي، فإن ابن الرومي قد ضاق ذرعاً ببخيل اسمه عيسى فقال:
يقتّر عيسى على نفسه
وليس بباقٍ ولا خالدٍ
فلو يستطيع لتقتيره
تنفّس من منخرٍ واحدٍ
وكثيرٌ هي حكايات السخرية والتندر من الأنف في الأدب العربي والغربي لحساسيته وأهميته بالنسبة للمرء قديماً وحديثاً، فعمليات التجميل أضحت منتشرة وسهلة لمن أراد أن يكون أقنى الأنف ولمن أرادت أن تكون مارنة، ولو كان ذلك في زمان بعيد لكان سفيان أول زبائن صالونات التجميل ولم يترك ابن المقفع وغيره يعبث به.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.