سعود بن نهار يتفقد السيل والعطيف    سعود بن نايف يؤكد على جاهزية الجهات لموسم الأمطار    أمير تبوك ونائبه يعزيان البلوي    ارتفاع العائدات يخفض أسعار الذهب    انطلاق فعالية "نَوّ" بالقرية العليا    «حوانيت» مزادات في عمق الصحراء    غزة: 14 شهيداً في قصف الاحتلال.. وارتفاع وفيات الأطفال جراء البرد    عبور 60 شاحنة إغاثية سعودية منفذ نصيب تحمل مساعدات للشعب السوري    ميلان يقلب الطاولة على إنتر ميلان وينتزع لقب كأس السوبر الإيطالي    الفريق الفتحاوي يواصل استعداداته لمباراة الوحدة وإدارة النادي تفتح المدرجات مجاناً    في ثاني مراحل داكار السعودية 2025: الراجحي والعطية في الصفوف الأولى لفئة السيارات    عمر السومة يرحل عن العربي القطري ويعود للسعودية    الكلاسيكو بين هيمنة الهلال وانتفاضة الاتحاد    الفيصلي يلحق الخسارة الثانية بنيوم    خالد بن سعود يستعرض منجزات الهلال الأحمر في تبوك    اللهمّ صيّباً نافعاً    النائب العام ينوه باهتمام القيادة بتطوير البيئة التشريعية    أمير حائل يفتتح «مهرجان حرفة»    "رافد للأوقاف" تنظم اللقاء الأول    هل من حلول لارتفاع الإيجارات ؟!    لماذا الهلال ثابت ؟!    مكة الأكثر أمطاراً في حالة الإثنين    صافرة الفنزويلي "خيسوس" تضبط مواجهة الهلال والاتحاد    العالم يصافح المرأة السورية    قمة عالمية سنوية للغة العربية    حماية البذرة..!    "التراث" توقّع مذكرة تفاهم مع موتوكو كاتاكورا    الأمم المتحدة: إسرائيل فتحت النار على قوافلنا في غزة    «أبوظبي للغة العربية» يعزّز إستراتيجيته في قطاع النشر    أُمُّك يا صاحب المعالي    إصابتان بفيروس رئوي بالهند    روسيا تسيطر على كوراخوفو وكييف تلتزم الصمت    جاستن ترودو يعلن استقالته من رئاسة الحكومة الكندية    إنذار أحمر وتحذيرات من الدفاع المدني على 3 مناطق    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيسة الجمهورية الهيلينية في وفاة رئيس الوزراء الأسبق    2800 جولة إصحاح بيئي    هوكشتاين من بيروت: إسرائيل ستخرج من لبنان بشكل كامل    هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران تحتفل بالمتطوعين    محافظ الليث يستعرض مع أمين جدة المشاريع التنموية بالمحافظة    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان "هذه البلاد بناء شامخ علينا جميعاً العمل على أن يزداد شموخاً"    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    زراعة جهاز على البطين الأيسر يجدد خلايا القلب 6 أضعاف السليم    المدينة المنورة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 49.2 ملم في الشفية بدر    صندوق الاستثمارات العامة يحصل على أول تمويل بهيكلية المرابحة بقيمة 7 مليارات دولار    أمانة جدة ترفع جاهزيتها للتعامل مع الحالة المطرية التي تشهدها المحافظة    التجارة : ارتفاع إجمالي السجلات المصدرة في الربع الرابع من 2024 ل 67%    وزير الشؤون الاجتماعية في الإدارة السورية الجديدة يلتقي فريق مركز الملك سلمان للإغاثة    قطاع ومستشفى بلّحمر يُفعّل "شتاء صحي" و"التغطية الصحية الشاملة"    مناسبات أفراح جازان ملتقيات شبابية    «سحر بحراوي: الجولة الثانية !»    أمير القصيم يوجه بسرعة إنجاز المشاريع    بيع سمكة تونة ب266 ألف دولار    فقط.. لا أريد شيئاً!    تقنية تفك تشفير الكلام    المستشفيات بين التنظيم والوساطات    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة الشيخ فهد الحمري    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الوليد بن طلال    الملك وولي العهد يعزيان العاهل الأردني في وفاة ماجدة رعد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل أنت ليبرالي ؟
أفياء
نشر في عكاظ يوم 05 - 09 - 2010

يشيع في مجتمعنا في هذا الزمن بعض الألفاظ الدخيلة على اللغة، والمنقولة من ثقافات أخرى غالبا هي الثقافة الغربية، من ذلك لفظ (ليبرالي) الذي يراد به مقابلة معنى (حر) باللغة العربية، وإن جهل البعض المعنى الحقيقي لصفة ليبرالي.
الحر في العربية، ليس ضد العبد في صورته الحرفية فقط، وإنما ضد العبد في كل ما يرتبط بمعنى العبودية من خصال الذل والقهر والجبن والرضا بالخسف، وغياب شيم المروءة والشهامة والنبل، وما ماثلها من قيم العجز والدناءة التي تورثها في نفس الإنسان حالة العبودية التي يفرض عليه العيش في إطارها. فالحر، بالمعنى الحق للحرية هو من يرتقي بنفسه عن مواطن العجز والجبن ليرفع قيم العزة والكرامة والشرف، وهذا يعني أن الحر يقدم ما يراه حقا وصوابا على كل ما سواه، غير ناظر إلى ما قد يعقب ذلك من نتائج تمس حياته بضر أو تردي به إلى السوء.
الحر هو من يتحرر من مخاوفه وضعفه وميوله وشهواته، فلا يكون مقيدا بها خاضعا لها تسيره كيف تشاء وتدفعه إلى ما تشاء وتصرفه عما تشاء.
فماذا ترى في نفسك؟ هل أنت حر؟ أو بحسب لغة العصر: هل أنت (ليبرالي)؟
كأني أسمع من يستعيذ بالله من تلك الصفة. حسنا، سأسأل سؤالا آخر: حين ترى أمر سوء وشر يقع أمام عينيك، ما أنت فاعل؟ تمتثل لما أمرت به دينا وما يقتضيه منك واجبك الأخلاقي والإنساني، وتسعى إلى التنبيه إلى ما يحدث من سوء، حتى وإن علمت أن عملك ذاك قد يعقبه إضرار بمصالحك أو يوغر عليك صدور بعض من قد تسوؤهم ملاحظاتك؟ أو أنك تعمد إلى التجاهل، وتلتزم بما تراه أولى بك من صمت طلبا للسلامة، ونأيا بالذات عن مواطن الضر أو التعرض لما قد يولد العداوة لك ويورثك كره من كشفت سوءهم؟
هذه المسألة التي يتجلى فيها التعارض بين الصدع بالحق، والتمتع بالسلامة، هي الفارق الحق بين الحر والعبد، وهي مسألة قديمة وقضية جدلية طويلة المدى، وإذا كان البعض يرون الصواب في أن تكون شجاعا، وأن تقدم قول الصدق على كل شيء غيره، فترفع صوت الحق بشهامة تأبى أن يبقى صوت الباطل منفردا بالعلو وحده، حتى وإن أوذيت أو خسرت، فإن هناك من يرى في هذا الفعل مثالية حمقاء، بعيدة عن الواقع الذي يقتضي من الإنسان أن يؤمن لنفسه دروب السلامة، وأن يرعى مصالحه قبل رعاية الحق، فالحق له رب ينصره، وليس من شأن الإنسان أن يسعى إلى نصرة حق يدفع من أجله حياته أو يضيع منصبه أو تطلعاته وطموحاته.
ابن المقفع يبدو أنه كان من أولئك الذين يرون في الصدع بالحق حمقا متى أورث الأذى لصاحبه، لذلك هو يعد العقل، عين العقل، أن (تبلع) رأيك متى كان شاذا مخالفا لما يراه الآخرون، بصرف النظر عن صحته أو خطئه، فالمعيار عند ابن المقفع ليس صحة الرأي أو ضلاله، المعيار رضا الناس وحده، يقول: «وعلى العاقل أن يجبن عن الرأي الذي لا يجد عليه موافقا، وإن ظن أنه على اليقين».
ابن المقفع يطالب (عقلاء) الناس بالصمت حتى وإن غلب على ظنهم أن الصواب معهم! ربما لأنه أدرك بتجاربه الكثيرة أن السلامة تصحب الموافقة، والشر كل الشر في أن تخرج عن دائرة (القطيع)، فلا تأمن أن تطوقك الذئاب من كل جانب، تنهش لحمك ولا ترتوي من اللغ في دمك. ومع ذلك، هل نفعت ابن المقفع وصيته تلك؟ لقد قتل أبشع قتلة كما تسجل ذلك كتب التاريخ.
ماذا يفعل الحر؟
هل يميل إلى سلامته ورعاية مصالحه، كما ينصح ابن المقفع، أم يكون كفؤا للحرية التي يدعي ارتداؤه لها، فيأنف من أن يجعل رأيه عبدا للمصالح، أسيرا للجبن، فيقع في دائرة (المثاليين) (السذج).
فاكس 4555382-01
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 160 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.