أذكر أنني قمت بكتابة إحدى مقالات زاوية (المعنى) التي اعتدت في الماضي كتابتها كل يوم جمعة، وقد عنونت هذه المقالة ب(شنقستان) أي (بلاد الشنق)، حيث (ستان) في لغة البشتون (الأفغان) تعني (بلاد). ومما أذكر أنني قمت بإرسال هذه المقالة بمعية مقالات أخرى مبكراً عن موعدها المحدد للنشر بما يقارب خمسة أيام، أي قبل وقوع أحداث أمريكا المؤسفة، وإن كان قد تم نشرها في يوم الجمعة 14 سبتمبر، أي بعد وقوع هذه الأحداث. جدير بالذكر أنني قد تحدثت في هذه المقالة عن حكومة (طالبان) الأفغانية، منتقداً تصرفاتها الرعناء باسم الإسلام التي من شأنها تشويهه على نحو يتيح الفرصة تلو الفرصة لأخطبوط الإعلام الغربي/ الصهيوني لاستغلال مثل هذه الثغرات. هذا وقد استعرضت في هذه المقالة بعضاً من سلوكيات منظمة طالبان التي كان من ضمنها تجريمهم لدراسة وعمل النساء باسم الشريعة الإسلامية مما أدى إلى فرار أعداد هائلة منهن إلى الغرب! وتحطيمهم كذلك لآثار هندوسية باسم الشريعة الإسلامية رغم أن المسلمين الأوائل لم يمسوها بأذى، وأخيراً إلقاء القبض على عدد من الأفراد الغربيين الذين كانوا يعملون في منظمة إنسانية تعنى بشؤون اللاجئين الأفغان علي حدودهم، فالمبادرة إلى الإعلان عن اتهامهم بالتبشير والإفصاح عن نية شنقهم حتى الموت باسم الشريعة الإسلامية! هذا وقد ذكرت في ختام مقالة (المعنى) المعنية مرادي مما أوردته، حيث تساءلت عن سر عدم تردد هذه المنظمة المتنطعة في إلصاق مثل هذه الأحداث السياسية بالإسلام، متسائلاً بناء على ذلك عن ما هو السر في الباس كل قضية سياسية/ طالبانية أردية إسلامية، مشدداً على أن التعليلات الأخرى لم تعدم فبابها لا يزال مفتوحاً على مصراعيه ومما قلته متسائلاً (نصاً) «ما هي تبعات ذلك على العقيدة الربانية الناصعة..؟ على مسلمي الغرب..؟ على المؤلفة قلوبهم ممن أسلم حديثاً من الغربيين..، على الدعاة إلى الإسلام في الغرب..؟ على قضايانا التاريخية المأساوية إلى درجة القهر..؟..، لأختتمها متسائلاً بالقول: «هل إيواء وحماية مروجي الفتن، ومعارضي أوطانهم الإسلامية الحقة» أقصد الخوارج «وزراعة ما لا تحل زراعته» وقصدت الهيروين ... تعتبر أيضاً من الشريعة الإسلامية..؟! العفو على استعراضي لمقالة تم نشرها في السابق، غير أن لذلك (قصة) أمرها يكاد يكون شخصياً، بل هو في الحقيقة شخصي قررت مشاركة القراء الكرام بعضاً من تفاصيله. فقد حدث أن تلقيت مكالمة (جوالية!) مصدرها إحدى الكبائن الهاتفية، فسمعت ما سمعت من اللوم، وكأن (طالبان) ممثل الله في أرضه. هذا وقد منحت المتكلم العذر والفرصة كذلك وذلك لما اكتسى به أسلوبه من عاطفة واندفاع، وعلامات جهل، وعلائم تشنج، وتعليقي لا سيما في ظل ما تمخض من أحداث تؤيد ما ذكرت في المقالة المعنية هو أن حرية الفكر غير الضار مكفولة في الإسلام، ودولتنا شاء من شاء أو أبى من أبى هي ولله الحمد دولة الإسلام الأولى، ودوحته الغناء، ومهد رسالته، ومهبط وحيه، ومقر بيْتَيْه، وعلماؤنا الأفاضل أحسبهم إن شاء الله أعلم العلماء وأخوفهم من الله، وأشجعهم بالحق. ولهذا يجب التنبيه إلى ظاهرة من النادر طرقها صحفيا لأسباب معلومة مما أدى إلى استفحالها، بل سوف تشهد المزيد من الاستفحال في حال استمر تغليفها بالصمت.. فالحقيقة أنه يجب حين قراءة ما يكتبه الكتّاب ألا نغفل حقيقة أننا جميعاً قد ولدنا ولله الحمد على الفطرة الربانية، وقام بتربيتنا والدون ربانيون يدينون بهذا الدين العظيم، وتعهدتنا مناهج دراسة تم اشتقاتها من لدن مبادىء شريعتنا الغراء، وعضدتها وسائل إعلام أحسبها، إن شاء الله، الأتقى والأنقى من بين كافة وسائل إعلام الدنيا.. والله أعلم بالنوايا، فيا حبذا افتراض حسن النية أولاً حتى يتبين لنا ما يتبين إن خيراً أو شرا، ولاسيما أنه قد حدث بالفعل كما قلت مما كنت أحذر منه في المقالة المعنية!، إذن فعلينا الحذر من تبعات «شخصنة» الدفاع عن الحق، فالحق للجميع، فهو ليس ملكاً لأحد كائن من كان، فكلنا طلابه إن شاء الله، بله علينا جميعاً هو الحق قبل أن يكون لنا في الدفاع عنه، مهما اختلفت المواقع، وتباينت القدرات. والمنهج الإسلامي هو التناصح بالله وفي الله ولله، بعيداً عن التشنج والعويل، وقراءة القلوب بالمقلوب!، وإلقاء التهم جزافاً على عواهنها، (والحش!) بالغافلين والغافلات على الإنترنت ظلماً وتقولاً وعدواناً، وغير ذلك من أساليب تنافي أبسط مقومات مبدأ «التبيُّن» الذي حث الله سبحانه عباده المؤمنين على الأخذ به خشية وقوعهم في محظور حرمه هو سبحانه على نفسه، وذلك هو الظلم، ولعمري ما هو أكثر جهالة من الظلم...؟!