وزير المالية: الاقتصاد السعودي تجاوز إصلاحات هيكلية مؤلمة    الخريف: الصندوق الصناعي اعتمد مشاريع بقيمة 12 مليار ريال في 2024    الجاسر: قطاع النقل حقق نسبة نمو 17% منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    وزير الرياضة : 80 فعالية عالمية زارها أكثر من 2.5 مليون سائح    البنيان: رصدنا أكثر من 166 مشروعا تعليميا في 2025    "أنا المدينة".. تجربة واقع افتراضي تنقل الزوار إلى العهد النبوي    نائب أمير الشرقية يستقبل جمعية"ترابط" ويرأس اجتماع مجلس إدارة هيئة تطوير الأحساء    الكهموس: المملكة جعلت مكافحة الفساد ركيزة أساسية لتحقيق رؤية 2030    وزير الطاقة يعقد اجتماعًا ثلاثيًا مع نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير الطاقة الكازاخستاني    المملكة ضيف شرف لمنطقة الشرق الأوسط في معرض «أرتيجانو إن فييرا» بإيطاليا    نائب وزير الصحة يستعرض إنجازات "مستشفى صحة الافتراضي" ضمن ملتقى ميزانية 2025    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    السفير الجميع يقدم أوراق اعتماده لرئيس إيرلندا    هدنة لبنان.. انسحابات وإعادة انتشار    انتقادات من جيسوس للتحكيم بعد مواجهة السد    الأونروا تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    "الطيران المدني" تُعلن التصريح ببدء تشغيل الخطوط الجوية الفرنسية Transavia France برحلات منتظمة بين المملكة وفرنسا    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    هؤلاء هم المرجفون    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثالوث تخلف العقل
المسكوت عنه
نشر في الجزيرة يوم 21 - 10 - 2011

السطحية في الفهم والتبعية للغير والتهرب من الواقع، ثلاثة عوامل فكرية نفسية رئيسة تتنازع في عقل المتخلف فكريا عند تعرض عقله لخطاب موجه إليه، فتندمج ثم تتحد ثم يتمخض هذا الثالوث عن فهم عجيب ورؤيا مختلفة ومقصد آخر عما قصده الخطاب الموجه له.
وصف السلوك الإنساني عن طريق الأمثال والقصص، فيه إيجاز وتأثير وتحفيز للفكر، قال تعالى {وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}، ولذا كَثُرَ عند الفلاسفة وحكماء علم النفس وأطبائهم استخدام قصص الأمثال في وصف السلوك الإنساني. فأما غير العرب، فقد كانت الحيوانات هي موضع الأمثال والحكم وممثلة للسلوك الإنساني. ككليلة ودمنة لفلاسفة الهند ثم الفرس، والمقفع تبعا لهم. وحديثاً، -في أمريكا مثلاً- تمثل الديمقراطيون بالحمار في إشارة لحملهم الناس، بينما تمثل الجمهوريون بالفيل في إشارة لذكائهم مقابل غباء الحمار. وأما العرب فقد أًنِفوا عن استخدام الحيوانات في الأمثال إلا في حال الذم، حتى قال المتنبي:
«ولَوْلا احْتِقارُ الأُسدِ شَبّهتُهُم بِها
ولكِنَّها مَعدُودةٌ في البَهائِمِ»
ولهذا لجأ العرب إلى البشر والريح والغيث والنبات والصفات الحسنة في ضرب الأمثال وتصوير السلوك الإنساني، والقرآن والسنة مليئة بالشواهد.
ومن حقائق السلوك الإنساني ما قرره القرآن في قوله تعالى {إنَّا وجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وإنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ}. فهذه الآية تحكي سلوكا إنسانيا، لا يخلو منه مجتمع بشري قط. ومن ذلك العادات حسنها وقبيحها. فرجال الطوارق لا يدرون لماذا يتلثمون. ونحن لا ندري لماذا التفرقة في الزواج بين القبلي وغير القبلي، بل لا ندري في كثير من الأحيان لماذا هذا قبلي و ذاك ليس بقبلي، بل هكذا وجدنا أنفسنا، والشواهد في هذا كثيرة. هذا السلوك الإنساني من الإصرار على الاتباع الأعمى دون الإدراك والذي حكاه القرآن في سياق الذم والإنكار، رمزت له الفلاسفة من غير العرب حكاية عن القرود، وقد حكيت عن الفيلة وعن الثعالب. والحيوانات مهما كانت ذكية، إلا أن ما ليس يولد معها من فطرتها من المهارات والعلوم، لا تتذكره ما لم يُواصل تدريبها. وقصة القرود الخمسة تستلزم انقطاع التدريب منذ خروج القرد الأول، فكيف تحتفظ البقية بهذه الخبرة لمدة طويلة دون تدريب، ولو كان حقا لزاحمت الحيواناتُ، إذن، الناسَ على خلافة الأرض، قال المتنبي «لولا العقول لكان أدنى ضيغمٍ. .أدنى إلى شرفٍ من الإنسان».
واتباعاً لنهج القرآن في الرمزية بالبشر والصفات في ضرب الأمثال، فقد رمزت لهذا السلوك الإنساني من الاتباع في مقالي «الربا مطلب شرعي» عبر حكاية جعلتُ أبطالها بشراً مسلمين، قاصدا تهذيب العبارة وبذل الاحترام، فأعظم وصف لبشر هو الإسلام، قال أبو أسامة «مسلمٌ هل عرفت وصفا جميلا مثل وصفي على مدى الآماد».
وكثيرٌ لا يخطر بباله أصلا هل قصة القرود الخمسة واقعية أو لا، لأن الفائدة في رمزيتها لا واقعيتها. إلا أن هناك فئة تفرح بما عندها من العلم بأن هناك قصة تروى عن القرود بهذا المعنى فيظنون أنفسهم بأنهم قد كشفوا المخبوء وتنبهوا للمدسوس، فهم بسطحية تفكيرهم لا يتصورون إلا واقعية القصة لا رمزيتها، فطبلوا وطنطوا فرحين بأنهم قد تنبهوا بما غفل عنه غيرهم من العقلاء. فتأملت في حالهم، فأدركت أنهم قد أُتوا من ثالوث تخلف العقل، السطحية والتبعية والتهرب.
فهم أولا قد نظروا بسطحية إلى قصة المثل فلم يحاولوا أن يتعمقوا في تأمل قصة القرود التي تبنوها ليدركوا أنها رمز لا حقيقة، قبل أن يكشفوا عن مستوى عقولهم وإدراكهم للناس. والسطحية في تفكير هؤلاء تتمثل -ثانياً- في إعراضهم عن أهمية الموضوع المطروح لدينهم ودنياهم، وانصراف همهم بالقرود. وأما التبعية وهي العامل الثاني في أسباب التخلف الفكري فهو يتمثل في الإيمان العميق عند هؤلاء بأن تجربة القرود واقعية لأنها أتتهم مترجمة عن الإنجليزية مما يحكي تبعيتهم المطلقة للغرب وانهزاميتهم أمام علومه، وإن كانوا يدعون عكس ذلك. فلم يتطرق إليهم مطلقا مُسائلة واقعيتها، وأنها في الأغلب منقولة بتحريف من فلاسفة الهند أو الفرس أو لعلها من زيادات بن المقفع في كليلة ودمنة. وتصرف هؤلاء-أيضاً- يحكي العامل الثالث في التخلف الفكري وهو التهرب من مواجهة واقعهم فهم لا يريدون أن يواجهون الحقيقة التي يعرضها الخطاب الموجه إليهم، ليس لأنهم لا يريدونها، بل لأنها تتضمن تغييرا في عاداتهم أو نقضا لأحلامهم، أو تسفيها لأرائهم.
ومن المسكوت الذي تبين لي من مقالي «الربا مطلب شرعي» أن أصحاب مثل هذا الفكر المتخلف يسهل التلاعب بهم وتوجيههم ممن يعتقد أن هناك رابطا بين نسخة القرود الإنجليزية في التجربة المزعومة وبين حقيقة أن الله قد مسخ اليهود قردة لاستحلالهم الحرام بالحيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.