بحثت في الفترة الماضية عن متخصصة في الخط العربي، ولم أترك باباً يمكن أن يوصلني إلى إحداهن إلا وطرقته وكان يهمني الحصول على أسماء سعودية كخيار أول، وعبر المواقع الاجتماعية وجدت بعض الخطاطات في المنطقة الشرقية أما في الرياض فلم أجد أحداً، وبالمقابل وجدت عدداً من الخطاطين البعض منهم لهم بصمة في حفظ هذا النوع من الفن العربي الجميل بالتدريب عليه ونشره، والبعض الآخر يعتبرها أسرار مهنة خاصة به، لمعت في ذاكرتي تلك الخطاطة الإيرانية الزائرة في معرض الكتاب العام الماضي وما قدمته بحماس وحب لموهبتها، وحجم الإبهار من قبل الجمهور وتكاثفهم عليها، ومن المؤكد هنا أن الخط العربي فن راق؛ يسهل تذوقه ويقدم قيماً جمالية أصيلة قريبة لأنفس الكثيرين وهو من أجدر الفنون في التوجه لحفظها وتثقيف الناس بها، بل إن من السائد عربياً في تجميل المسكن أو حتى مكاتب العمل، وجود لوحة أو معلقة من الخط العربي، ورغم توفر جمعية للخط العربي وبعض جماعات متفرقة في مناطق المملكة إلا أن هناك مؤشرات للحزن والأسى على وضع هذا الفن كرافد ثقافي جمالي مقارنة بالتشكيل والتصوير الفوتوغرافي في الوسط النسائي تحديداً، وباعتبار الخط مادة مدرجة ضمن مناهج التعليم العام لا تأخذ حقها من الاهتمام ومع تزايد الانفتاح التقني وندرة استخدام القلم مقابل الTouch Screen فإننا أمام فجوة كبيرة في كوننا متحدثي لغة لا نبدع في كتابتها! ولقد علمت أن هناك اهتماماً أكبر بالخط المرتبط بكتابة المصحف الشريف أو زخرفة كسوة الكعبة وغيرها، وأجدها سببا كافياً لإيلاء الموضوع أهمية أكبر في المملكة مقارنة بأي دولة أخرى، من خلال إنشاء مركز متخصص يقوم بمهمة حفظ هذا النوع من الفن والتدريب عليه بشكل رسمي.