ملتقى «اليونسكو» يختتم أعماله في الأحساء بمشاركة 42 مدينة مبدعة    بدء الاختبارات الشفوية والعملية.. اليوم    «الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    ضمك يعثر الهلال.. الخلود يقلبها على الرياض.. الاتفاق يعبر الأخدود    وزير الرياضة يجتمع برئيس الأولمبية الدولية    الاتحاد يتحضر للوحدة.. وينتظر ميتاي    سكة الحديد في القرن التاسع عشر    الشفافية والنرجسية    اختلافهم مطلوب    ثقافة "السواقة"    استدامة بيئية    مستقبل الإعلام في 2030    في ذكرى التأسيس    أكثر من «800» عمل تشكيلي في أتيليه جدة    حسن الشهومي و«بلاي باك» يُرسيان معايير جديدة في صناعة الأفلام    التراث الثقافي والهوية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    سبب اخفاق النصر في ضم لياو    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    أزمة القطاع الصحي في غزة تتسبب في وفاة 100 طفل    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    في قطار الرياض !    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    الأسطورة والمتعصبون    كريستيانو ابن الأربعين...!!    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    كبير المدرجات السعودية    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    مليار ريال سنويا حجم سوق الحرف السعودية    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    تعزيز التطوع المجتمعي    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    لبنان أمام فجر جديد: حكومة مكتملة بعد جمود طويل    هل تتأثر هدنة غزة بتناقضات المعايير الإسرائيلية    بعد لقائه بالشرع.. أرياس: نضع الأساس لإغلاق ملف الأسلحة الكيميائية في سورية    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    الدكتوراه ل«السهلي»    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتاوى .......
نشر في الجزيرة يوم 01 - 04 - 2011

يجيب عنها : معالي الشيخ د.عبدالكريم بن عبدالله الخضير
عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، وعضو هيئة كبار العلماء
ترقق القلوب
عند الموعظة على القبر يذكر الشيخ أحياناً بعض مناقب الميت استناداً إلى قوله صلى الله عليه وسلم «اذْكُرُوا مَحَاسِنَ مَوْتَاكُمْ» فهل فعله هذا صحيح، أم أن ذكر محاسن الموتى فقط عند مرور الجنازة وليس في موعظة القبر؟
- ذكر محاسن الميت والشهادة له بالخير مطلوب ما لم يصل إلى حد الندب والنياحة والنعي المنهي عنه ويكون هذا عند مرور الجنازة أو عند ذكره، أما الموعظة في المقبرة فينبغي أن تستغل فيما يرقق قلوب الحاضرين وينفعهم.
ذكر اسم الله عند الأكل
إذا اشتريت لحما وأنا أعلم أنه لم يُذبح وفقا للشريعة الإسلامية، فهل أذكر اسم الله عليه ثم آكله؟ فقد قرأت حديثا في صحيح البخاري (أَنَّ قَوْمًا قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ قَوْمًا يَأْتُونَنَا بِاللَّحْمِ لَا نَدْرِي أَذَكَرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ أَمْ لَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سَمُّوا اللَّهَ عَلَيْهِ وَكُلُوهُ) فهل هذا هو الفهم الصحيح للحديث؟
- إذا لم يعلم بطريقة الذبح مع غلبة الظن بأنه ذبح على الطريقة الإسلامية بأنه من بلد غالبها مسلمون أو كتابيون فإنه يكفي حينئذ أن يذكر عليه اسم الله عند الأكل، وأما إذا علم أنه ذبح على غير طريقة المسلمين فإنه لا يجوز أكله لأنه في حكم الميتة، كما قال تعالى : {وَلاَ تَأْكُلُواْ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ}.
أموال التبرعات لا زكاة فيها
يقول هل تجب الزكاة في أموال التبرعات؟
- أموال التبرعات لا مالك لها؟ التبرعات التي معروف أنه لا مالك لها، كالمشاريع خيرية التي لا يملكها شخص يمكن أن ُيخاطب بنصوص الزكاة لا زكاة عليها.
الخوف الزائد من العين
كيف يعرف المعيون أنه مصاب بالعين؟ وكيف يتداوى منها؟
- إذا لم يكن للعارض أثر حسي ولا سبب ملموس فالذي يغلب على الظن أنها عين وتشفى بإذن الله تعالى بالرقية على يد من يتوسم فيه الصلاح وطيب المأكل لكن لا ينبغي للمسلم أن تساوره الشكوك والأوهام والخوف الزائد من العين فيصاب بأمراض نفسية وغيرها .
للبنت الحق في اختيار الزوج
هل يحق للبنت أن تطالب بحقها الشرعي في اختيار زوجها والرفض والقبول؟
- نعم لها ذلك والأمر يخصها لكن الأب في الغالب يبحث عن مصلحة بنته فله رفض الخاطب إذا كان غير مناسب ولو قبلته وهذا معنى الولاية.
تشقير الحواجب
ما حكم تشقير الحواجب للنساء؟
- أما تشقير الحواجب بلون البشرة بحيث إذا رأيت المرأة قيل إنها نزعت حواجبها ونمصت حواجبها فمثل هذا لا ينبغي أن يُتَرَدد في منعه، لكن التشقير بلون آخر غير لون البشرة وغير السواد الذي نهينا بل وأمرنا باجتنابه أمره أخف إذا خلا عن مشابهة الكفار .
كفى بالقرآن واعظاً
هل للإمام إطالة الدعاء بأدعية غير المأثورة وترقيق الصوت فيها وتزيينه لما يعلمه من أن المأمومين يتأثرون بذلك، رغم أنه في القراءة قد لا يطيل؟
- الأصل أن يعِظ الناس بكلام الله عز وجل هذا الأصل، كفى بالقرآن واعظاً، لكن إذا رأى الناس لا يتأثرون بالقرآن يذكر النصوص الواردة في القرآن وفضل التأثر بالقرآن ومع ذلك يدعو بالأدعية المأثورة ويحاول يسدد ويقارب في الطرفين من هذا ومن هذا، ولا يطيل على الناس بحيث يُمِلُّهم وتحوجه الإطالة إلى أن يذكر أدعية فيها شيء من الاعتداء وفيها شيء من التكلف والله المستعان، تحوجه الإطالة ويستحلي استماع الناس له وبكاء بعضهم مثلاً ثم بعد ذلك يتكلف أدعية تدخله في أشياء محذورة.
الحلق أو التقصير
هل المحرم للعمرة لا يتحلل إلا بالحلق أو التقصير أم أن الحلق علامة على التحلل وليس هو فيجوز للمحرم عمل المحظورات بعد الانتهاء من السعي؟
- الحلق أو التقصير نسك واجب سواء كان في الحج أو العمرة فمن تركه حتى خرج من مكة لزمه دم عند جمع من أهل العلم والله أعلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.