محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الراسية والكرز تنثران الشعر على ضفاف الساحل الشرقي
ضمن أمسيات المنطقة الشرقية
نشر في الجزيرة يوم 16 - 09 - 2001

ضمن فعاليات مهرجان كورنيش الخبر الذي ينظمه المنتدى الشعبي بالمنطقة الشرقية أقيمت مساء الأحد الماضي الأمسية الشعرية النسائية الثانية وذلك على مسرح الجمعية الخيرية النسائية بالدمام والتي أحيتها كل من الشاعرة «الراسية» والشاعرة «الكرز». وبحضور رئيسة الجمعية بدأت الأمسية في تمام الساعة الثامنة والنصف مساء بكلمة لرئيسة اللجنة النسائية الزميلة جميلة الشمري، قدمت الشكر لإدارة المنتدى على الجهود المبذولة في سبيل تنشيط الساحة الثقافية الأدبية النسائية بالمنطقة كما خصت الشكر لإدارة الجمعية لاحتضانها فعاليات الأمسيات طوال فعاليات المهرجان، كما وجهت شكرها للشاعرتين وتلبيتهما الدعوة بعد ذلك سلطت الضوء على السيرة الذاتية لكل شاعرة وأشارت إلى أن الراسية تعد الأمسية الأولى لها بالمنطقة الشرقية.
بعدها بدأت أولى القصائد من قبل الشاعرة الراسية.
«ياوطنا»
ياوطنا.. فدوة ترابك عمار عيالنا
لك نسوق العمر فدوة فدوة لك ياوطنا
وش بعد تامر تدلل مرخصين مالنا
والله ان الموت من دونك شرف كانه تغنا
ياكبر حظك بابو فيصل زعيم ارجالنا
الزعيم اللي ليا الجد دونك ماتونا
المليك ابن المليك اللي رفع منزالنا
هو ذرانا وان نخينا بالشدايد ماتثنا
ثم قصيدة فزعة الطنايا ومنها:
انا ماجيت ابي منك السموحه وابدي الأعذار
ولا جيت التمس لاصغر ذنوبي عندك التوبه
اعرف ان الضلوع العوج عوج والضلوع قصار
واعرف ان الخفوق اللي كفر ما تغفر ذنوبه
وأعرف ان القضية والسوالف هي قضية ثار
واعرف اللي تعرف وتنكره لو تستر عيوبه
ثم قصيدة انتثر لك عطر:
انا جيت انتثر لك عطر ماجيت انثر اوراقي
انا جيتك بأحاسيس المره.. ماجيت قصيده
خلقني الله على الفطرة وثوبي ساتر ساقي
ولاجيتك بأحاسيس الفراق اليوم وديده
ثم أتت الشاعرة هيفاء خالد بقصيدة دفتر الدنيا ومنها:
هاك صدري.. وافتح الدنيا على الدنيا.. وسمعني اعترافه
وقد ماتقدر تمرحل بي.. من اوّل جرح.. لين آخر شتيمه
يمكن اللي.. لاكفاه اول ولاثاني نزيف.. انسان تافه
يفتح الدنيا على اخر مانزف صدري، ويعطي النزف قيمه!
وافتح اول.. عن ورم يحبي براسي.. قبل ما احبيلي مسافه
قبل حتى ما انطق ب«يمّة» وانا بمهدي، نطق: مانتي سليمه
وكيف كان المشرط يطبْطبْ على شعري، ودمّي مايخافه
كيف اخاف وروضتي: مرضى ومستشفى، وانا طفلة غشيمه
ثم قصيدة وداعية وغيرها من القصائد الى نهاية الأمسية.
مداخلات الأمسية
* نالت قصائد الشاعرة الراسية أكثر قبولا لدى الجمهور الذي طلب مرارا عددا من قصائدها.
* احدى الحاضرات طلبت قصيدة للأمة العربية واكتفت الراسية بقصيدة في وطنها الأم ولم تخف مشاعرها العربية حينما كتبت قصيدة في محمد الدرة باللغة الفصحى لأول مرة ولم تنشر.
* مديرة الأمسية طلبت من الراسية الافصاح عن الاسم الحقيقي لها فأشارت الراسية الى سبب اختيارها لهذا الاسم أنه جاء من منطلقين احدهما قرآني والآخر اجتماعي.
* كان للجن نصيب من قصائد شعر الراسية وذلك في 3 قصائد؟؟؟
* الكرز فاجأت والدتها والتي من ضمن الحضور بقصيدة معبرة عن مشاعرها والتي لأول مرة تسمعها ونالت تصفيقا حارا من الجمهور.
* في مداخلة من الزميلة/ هدى المهوس طلبت من الشاعرات معالجة قضية الطلاق من خلال شعرهن.
* كما طلب الجمهور من الكرز قصيدة«هالحين جيت» التي غنتها الفنانه «أحلام».
* طلب الجمهور من الراسية اصدار ديوان لقصائدها والتي بينت بأنه سيصدر خلال الأيام القادمة ويضم بين طياته عددا من كتاباته الأدبية والقصائد الشعرية.
* تأخرت الشاعرتان عن الأمسية حتى الساعة الثامنة والنصف والتي من المقرر اقامتها بعد صلاة المغرب مباشرة مما سبب قلقا للجمهور واللجنة المنظمة.
* قبل أن تختتم الشاعرتان قصائدهما اضطرت مديرة الأمسية انهاء الأمسية بسبب تأخرهن عن الوقت المحدد.
* ساد جو الأمسية الهدوء والاتزان والانحياد وذلك بفضل الإدارة الحكيمة من قبل مسؤولة الأمسية على الرغم مما كان يطرح من أسئلة استفزازية من قبل الحضور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.