في أمسية استثنائية بموسم الرياض.. تركي آل الشيخ يكرّم الموسيقار عمر خيرت    هدية مجهول في عيد الحب تتسبب في مقتل فتاة    اعتزال الإصابة    آلام الأسنان.. جرس إنذار لمشكلات قلبية    «غير النفطية» سجلت 40 % من الإيرادات.. و115 ملياراً إجمالي العجز    فنون أبها تختتم ليالي الفوتوغرافيين الشتوية    إلياس وبخاري يتقبلان التعازي في فقيدتهما    المركز الوطني للفعاليات يوقع مذكرة تفاهم مع مركز الخدمات الصحية المساندة بوزارة الصحة    تعاون بين جمعية الزهايمر وهيئة أموال القاصرين لدعم ورعاية المرضى وذويهم    دوران: فخور باللعب بجوار رونالدو    جوميز: نحتاج إلى التركيز وحصد النقاط أمام الاتفاق    «كل النجوم».. أشهر أحداث دوري NBA    فيلاديلفيا إيغلز يثأر من ال«شيفز» في نهائي «سوبربول»    بيوت جازان.. أضواء السّراج ونكهة السَّليط    «نيوم» يكسر ال«عين» ويتصدر دوري يلو    سيماكان النصر أغلى مدافعي دوري روشن    جودة الحياة في ماء الثلج    في يوم النمر العربي    "جي إف إتش" تحقق زيادة 15.21 % في الربح الصافي العائد للمساهمين للعام 2024 ب118.50 مليون دولار    خارطة طريق مغربية لتحقيق الوصول ل26 مليون سائح    التأمين الصحي.. عقبة أم ضمان؟    دور القيم في التنمية الاقتصادية    القيمة والتأثير    «عبدالجواد» يضم معاذ والشمراني وشهيل والنجعي لمنتخب القدامى    نفوذ القائد.. سلاح أقوى من الأوامر    منع المقدسيين من رخص البناء والتوسع في هدم منازلهم    «بوصلة التنافسية» تعزز الاقتصاد «الأوروبي»    اختزال القضية الفلسطينية    هطول أمطار متوسطة على الرياض    الشاعرة الشعبية وجيمس بيكر..!    الرئيس ترمب.. لا تخسر أصدقاءك وحلفاءك!    عطني المحبة كل المحبة.. عطني الحياة..!    ذاكرة التاريخ ونسق الثقافة والجغرافيا    الفتوّة المتأخرة    المستقبل من نافذة «ليب»    نصف مقال !    العنوسة في ظل الاكتفاء    لماذا التشكيك في رجاحة عقل المرأة..؟!    القوة الجبرية للمتغيب عن جلسات القضايا الزوجية    قانونية السياحة الفضائية..!    سبل المساءلة عن الجرائم الدولية: خيارات العدالة بعد الأسد    محمد بن فهد.. ترحل الأجساد وتبقى الذكرى    أيهما أسبق العقل أم التفكير؟    قسم الاعلام بجامعة الملك سعود يقيم فعالية الاعلام والحرف اليدوية،    "رمز أحمر" ب"مركزي القطيف" يخلي 10 أقسام والدفاع المدني يسيطر على الحريق    مدير عام تعليم مكة يدشّن المعرض الفني واحتفالية يوم التأسيس    إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    برنامج "أمل" السعودي في سوريا.. ملحمة إنسانية ونبض حياة    أمير الأحساء يكرم الفائزين بجائزة تميز خدمة ضيوف الرحمن    منطلق حوار للحد من تفشي الطلاق    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    صالح الجاسر: 240 مليار ريال بقطاع النقل و «اللوجستية»    إعلاميو "الأوفياء" يطمئنون على الحداد    أمريكية تعتصم أمام منزل خطيبها الباكستاني    ثمن المواقف الأخوية الشجاعة للسعودية والأردن ومصر.. الرئيس الفلسطيني يشدد على اعتماد رؤية سلام عربية في القمة الطارئة    مملكة الأمن والأمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المفدّى.. الشاعر الذي جمع الشعبي والفصيح وتفاعل مع بناء القصيدة القائمة على المصداقية والمعنى الجميل
قراءة في أوراق شاعر

إن الشعر الشعبي يعتبر فن الكلمة وابتداع الصورة وابراز التجربة الشعرية الصادقة ومؤشراً بقدر المصداقية في الاحاسيس والمشاعر.. ونحن هنا وعبر صفحة «الخزامى» لازلنا نواصل مشوار البحث في هذه الدوحة الجميلة والسعي جاهدين لخدمة هذا الموروث الشعبي وقرائه ومتابعيه.. وأن حبنا له وتعلقنا به ولمد جسر التواصل دفعنا للوقوف تحت ظل معرفة أحد شعراء هذه الساحة متصفحين ملفّه وأرشيفه الشعري..
انه الشاعر إبراهيم بن عبدالرحمن بن حمد المفدّي آل عاصم ولد في مدينة أشيقر بمحافظة شقراء، وذلك عام 1359ه.. كانت بدايته الشعرية جاءت عن طريق المران وشحذ القدرات والموهبة منذ نبوغه في الشعر ومجاراته ومجالسته للشعراء والأدباء ومحط اعجابه بشعراء سابقين كأحمد الناصر الشايع وخلف بن هذال وتأثره بشعرهم والشاعرين حتى اصبح شاعراً يتميز في التفاعل مع بناء القصيدة القائمة على المصداقية والمعنى الجميل والتي تخطو معظمها نحو تعريب اللهجة المحلية خطّاً والقاءً فيما يحكم معظم قصائده النمو.. الثقافي.. وأخرى ذات أسلوب حضاري مضاءً بثقافة العصر، هذا وقد تجاوز رصيده الشعري الاربعمائة قصيدة من الشعر العامي فيما وصل شعره الفصيح المائتي قصيدة ولديه ديوانان لا يزال في طور المراجعة وسيصدران قريباً.. هذا وكان لشعر الغزل النصيب الأوفر من القصائد التي نظمها إلى جانب الرثاء والمدح والوصف والقصائد الوطنية وقد جرت بينه وبين شعراء الساحة بعض المحاورات والمساجلات الشعرية.
ومن خلال دراسة تحليلية لقصائد هذا الشاعر والقاء نظرة منصفة وفاحصة ودقيقة على أرشيف عطائه الشعري نجده ربط الكلمات بخيطه الخاص الجديد والمميز وأطلق سطوته في فضاء اللغة والشهرة باحثاً عن الابداع ومصداقية البوح وهواجس الشعر عبر زورق من الزوارق المبحرة على شاطئ الشعر الشعبي ومجدافه النابض ب (المعاناة الصادقة) لتحظى الساحة الشعرية بانتاجه الرائع وبشعره الذي تميز بالصورة الجديدة والارتباط بالمعنى الذي جعلنا نتمكن أن نعدّه واحداً من كبار الشعراء.. بعد أن كشفنا أن الشعر الذي تغنى به هو حبه للحياة وليس بالمعنى الذاتي والأناني بل بالمعنى الإنساني المفعم بالقيم النبيلة والكلمات الدارجة من خلال صور صادقة بالدرجة الأولى والغنية بالشعر الحقيقي.. ومن قصائده هذه القصيدة الغزلية التي قال فيها:
على قلبي تمون وتفتصل برضاي دون رضاي
معك كنّي عسيف ماسك بيْدينك عنانه
حبيبي قلت هذا فيض خاطر ما وصلت أقصاي
وأشوف الشعر إلى جا اسمك يزين وترقص ألحانه
أنا لو حقق الله في حياتي رغبتي ومْناي
ملكته ملكة واغليت في مشْراه واثمانه
وثبته بحب مثل كفي في طرف بمناي
معي ومْنين ما وجهت شاني مطابق شانه
الى غنوا على ليلاهم أغني.. على ليلاي
وكل عن ضميره بالكلام يعبر لسانه
إلى أن قال:
وأنا اشكر نعمه اللي صخّرك لي وجيت حول حماي
واقول الحمد له والشكر سبحانه وسبحانه
وأنا ممنون أعدّك راس مالي وبلسمي وشْفاي
واعدك لي ربيع العمر وزهوره وريحانه
وعلى قلبي تمون وتفتصل برضاي ودون رضاي
وعند الله ما جا من الخطا يا سهل غفرانه
يَعَلْ الخير كل الخير في ليل الغد اللّي جاي
يزين الليل والا ان غبت ماله طعم وخانه
ومن غزلياته تلك القصيدة التي نظمها بالشعر العربي الفصيح قال فيها:
لمَ القلْبُ حتى الآن عُمي نواظره
رهين الهوى والشوق للحسن آسره
بقايا اخضرار فيه لو قلّ نبضه
فلا الشيب ناهيه ولا العقل زاجره
أراه مقيماً لا يريد.. تحوُلا
ولو كثرت أعباؤه.. وزواجره
يرى أنه في نعمة مستديمة
ويثني على من مثله ويناصره
إلى أن قال:
إذا الليل اضواني وحيداً فإنما
خيالك عندي - ليس الا - أساهره
ولن أزجر القلب الرقيقي إذا أبى
فإن الهوى والشوق للحُسن آسره
ومن قصائد الوصف تلك القصيدة التي قال فيها:
الهوى اللّي يسمّى بالهوى هُو هواك
يا خليل يقدّر ويش معنى الخليل
أي واصف بدابك ما لقى منتهاك
كل ما جاب وصف قال هذا قليل
وما هنا أحد شبيه ولا به أحد هناك
عزمن ميّزك وأصبحت في نجد نيل
لحظة في ضفافك والندى من حياك
تنعش القلب مثل القاع إلى جاه سيل
كل ذيك الحواري كل أبوها فداك
وكل ذيك المزارع مشْمسات وظليل
ايه يا غرسة حلوة وحلو جناك
غرسة البرحي اللّي مفضّله فالنخيل
وأسعد الله صباحك وأسعد الله مساك
وأسعد الله يوم ضمّنا فيه ليل
وفي قصيدة اخرى يصف فيها وسائل النقل القديمة التي اختفت واندثرت بسبب المتغيرات العصرية من وسائل نقل حديثة حيث قال:
راح وقت أم الأشدة والسفايف
ما تفيد اللّي يعيّبها ضلعها
لو بقى فيها بقايا بالكلايف
وش سنعها بعصرنا يقصر سَنَعها
لا حُمول ولا يوديك المصايف
وغالي الأثمان فيها من دفعها
عندنا اللّي في السما تبري الحسايف
تقطع الأميال والسرعة طعمها
وعندنا في الأرض مهبوب الوحايف
أسبق من الطير يسلمْ من صنعها
ونظراً للكم الهائل من قصائد الغزل لهذا الشاعر اخترنا هذه القصيدة التي قال فيها:
عسى يا الحلوة المانع من الجيّه يكون الخير
ترى الصدّة إلى طالت عليه ضيّقت صدري
ترى غيبة ثمان أيام عندي ما لها تعذير
وإلى جا الموعد اللّي بيننا لازم تجي بدري
أنا لك والمودّه والمحبه واعظم التقدير
عسى الله ما يبيّن قدرك الغالي ولا قدري
وأنا من جانبي ما جلك لانقص ولا تقصير
وتقول الصبر والله ما حد يصبر مثل صبري
تصد الصدّة اللّي مالها موجب ولا تبرير
وإلى شفتك نسيت وقلت يا عمري وبعد عمري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.