"خيرية العوامية" تحقق عوائد استثمارية تجاوزت 577 ألف ريال خلال 3 أشهر    الهيئة العامة لمجلس الشورى تعقد اجتماعها الرابع من أعمال السنة الأولى للدورة التاسعة    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    شراكة إعلامية سعودية صينية تطلق برامج تنفيذية مع القطاعين العام والخاص    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    مقتل المسؤول الإعلامي في حزب الله اللبناني محمد عفيف في قصف إسرائيلي على بيروت    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    انتظام اكثر من 389 ألف طالب وطالبة في مدراس تعليم جازان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يصل إلى البرازيل لترؤس وفد السعودية المشارك في قمة دول مجموعة ال20    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    فريق طبي ينجح في استخدام التقنيات الحديثة للتحكم بمستوى السكر في الدم    "وزارة السياحة": نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95%    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    بيولي ينتظر الدوليين قبل موقعة القادسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    أهم باب للسعادة والتوفيق    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    مشاركة مميزة في "سيتي سكيب".. "المربع الجديد".. تحقيق الجودة ومفهوم "المدن الذكية"    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    ألوان الأرصفة ودلالاتها    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نبذ لتراجم بعض علماء نجد لابن ضويان

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد:
فقد كنت من سنوات ابحث عن مخطوطات عالم الرس ومؤرخه العلامة الشيخ ابراهيم بن محمد بن ضويان «1275ه - 1353ه» رحمه الله والتي فقدت وحيث لم يتيسر للباحثين والمهتمين في تاريخ نجد العثور على هذه المخطوطات وظن باخراجها ونشرها من لديهم صور منها والمحبوسة في الادراج من سنين طويلة.
رأيت من المصلحة جمع نبذ مما كتب الشيخ رحمه الله من تراجم علماء نجد «يحتمل انها من الجزء الثاني من كتابه رفع النقاب المفقود مخطوطته» وهذه النبذ وجدتها في كتابي علماء نجد للبسام وروضة الناظرين للقاضي، في كل ترجمة يقول البسام ذكر الشيخ ابراهيم بن ضويان في مذكرة له او في مذكرات له امام ا لقاضي في كل ترجمة ينقل: يقول الشيخ ابراهيم الضويان، ذكر البسام انه رأى كراسة بقلم عمه سليمان البسام فيها تراجم قصار لعلماء القصيم من املاء الشيخ ابراهيم بن ضويان نقل منها في كتابه علماء نجد وعثر عند عمه ايضا كراسة باملاء الشيخ بن ضويان جامعة لتراجم علماء نجد، اما القاضي فلم يذكر شيئاً عن نقله وان كنت اعتقد ان هذه التراجم ربما تكون من كتابه رفع النقاب الجزء الثاني املاها عند زياراته المتعددة لعنيزة، إليك هذه النبذ آملا ان اكون وفقت في ذلك وان ييسر الله في العثور على شيء من كتبه الضائعة:
1 - نقل القاضي عن ابن ضويان في ترجمة ابراهيم بن سيف من ثادق: «وبعد ان تولى سعود بن عبدالعزيز على عنيزة 1202ه نصب الشيخ عبدالله بن سويلم قاضيا فيها ثم تولى القضاء من بعده غنيم بن سيف ثم تولى القضاء من بعده اخوه عبدالله بن سيف وهما من ثادق من 1225 -1230ه ووقع في نسخة بدل عبدالله بتسمية ابراهيم بن سيف من ثادق»)1(. ه
2 - ثم نقل القاضي في ترجمة ابراهيم بن عجلان «1243 - 1317» من عيون الجواء:
«قيل انه واسع الاطلاع في علوم العربية والفرائض وله إلمام في الفقه وكان ورعاً اجبره عبدالعزيز بن رشيد على الامارة فامتنع وكان كثير الحج وكان يرجعون اليه فيما يشكل عليهم وله تلاميذ منهم ابراهيم بن جاسر»)2(.
3 - ونقل البسام قال ذكر بن ضويان في مذكرة ل: «الشيخ ابراهيم بن عجلان اول طلبة العلم على الشيخ سليمان بن مقبل، ورحل الى بغداد واخذ عن علمائها وكان تحصيله في النحو والفرائض وله يد في الفقه وكان ورعاً لم يتول منصبا وكان كثير الحج، وكان الحجاج يرجعون اليه فيما يشكل عليهم واشهر من اخذ عنه ابراهيم بن جاسر»)3( أ. ه
4 - ونقل القاضي في ترجمة الشيخ صالح بن قرناس من الرس: ولد الشيخ صالح بن قرناس عام 1253ه وطلب العلم على علماء بلده ومنهم عبدالله الخليفي وأخوه محمد بن قرناس بالرس واكثر طلبه للعلم كان في عنيزة على الشيخ علي المحمد قاضي عنيزة وعلى الشيخ ابن سالم الجليدان والشيخ صالح بن عثمان آل عوف وغيرهم، وقرأ في بريدة على الشيخ سليمان بن مقبل ومحمد بن عمر آل سليم والشيخ محمد بن عبدالله بن سليم ورحل الى الرياض 1282ه فأخذ عن الشيخ عبدالرحمن بن حسن وابنه عبداللطيف والشيخ عبدالرحمن بن بشر والشيخ عبدالعزيز بن صالح المرشد المرشدي وكان اذ ذاك قاضيا في الرياض وعلى غيرهم تولى قضاة الرس بعد موت اخيه محمد القرناس وفي خلال مدة ولايته قضاء الرس تولى قضاء عنيزة مرتين وقضاء بريدة مرتين وكان مولعاً بكتب ابن تيمية وابن القيم وابن رجب بنسخها ويشتريها ما استطاع ويحب مجالس الوعظ وكانت فتاواه غير محررة وكف بصره آخر حياته فاختلط «أ. ه»)4(.
5 - ونقل القاضي في ترجمة عبدالله عايض من عنيزة: «انه اخذ العلم عن علماء بلده ومنهم الشيخ عبدالله أبا بطين ثم سافر الى مكة وجدة ثم رحل الى مصر واخذ عن علماء الازهر فيها وكان يكتب بخطه الفائق في الحسن والضبط كتباً كثيرة وكان قارئاً مجوداً حسن القراءة وله يد في الادب «أ. ه»)5(.
6 - ثم نقل القاضي في ترجمة الشيخ علي بن محمد الرشيد من عنيزة: «رحل الى الزبير واخذ عن علمائه ثم رجع الى عنيزة ولازم الشيخ ابا بطين واكثر من الاخذ عنه فصارت له معرفة تامة بفقه المتأخرين وكان جيد القريحة قليل اللحن مع قلة معرفته بالنحو وكان ورعاً عابدا محمود السيرة» انتهى)6(.
7 - ونقل القاضي في ترجمة الشيخ قرناس بن عبدالرحمن من الرس «انه ابتدأ طلب العلم على الشيخ عبدالعزيز بن رشيد قاضي الرس ثم على عبدالعزيز بن سويلم قاضي بريدة، ورحل الى الدرعية عام 1266ه للتزود من العلم والاستفادة، فقرأ على علمائها، فقرأ على عبدالله وعلى ابني الشيخ محمد بن عبدالوهاب وعلى غيرهما، وكان متوقد الذكاء ومعه إقبال منقطع النظير، ويحفظ متونا كثيرة.أ.ه.
وقال: عين قاضيا عام 1122ه في قلعة المدينة ومرشدا لحامية آل سعود، الى ان اخرجوا منها عام 1227ه فعين في نفس السنة قاضيا في الخبراء ولم تطل مدته فيها، فرجع الى الرس واستنار فيها من دعاة الخير والرشد حتى استولى عليها ابراهيم باشا بعد مقاومة شديدة ابلى فيها المترجم بلاء حسناً وقاد الجيش وذلك عام 1332ه»)7(.
واضاف البسام بعد نقل القاضي ما نصه: «تولى قضاءها «الرس» ولم يزل عليها الى ان بلغه ان الباشا سفر آل سعود وآل الشيخ الى مصر، وانه توجه الى القصيم فحينئذ استتر عنه وانحاز الى قرية النبهانية غربي القصيم فكان يأوي اليها ليلاً ويظل نهاره في غار في جبل ابان الاسود، ويعرف الآن بغار قرناس ولم يزل كذلك الى ان سافر الباشا وغاب عسكره، فرجع الى وطنه الرس، وصار قاضيا على القصيم كله، الى ان تولى الامام فيصل بن تركي فعين ابا بطين في قضاء عنيزة، فمن ذلك انفصلت عنه ثم انفصلت عن ولايته حينما ولى قضاءها تلميذ قرناس الشيخ عبدالله بن صقيه، واستمر قرناس على قضاء الرس وملحقاته الى ان توفي، وكان يكتب كتابة حسنة، ونسخ بيده عدة كتب، وكانت له فراسة قوية في استخراج الحقوق، وكان صلبا في الدين قويا في تنفيذ الاحكام، وانتشر صيته لانفراده اخيرا بعد اقرانه»أ. ه)8(
8 -- وذكر القاضي في ترجمة الشيخ محمد بن عبدالله بن حميد فقال «وترجم له بن ضويان فاثنى عليه ثناء حسناً وقال: كان فقيها ذكيا جيد الحفظ رحل الى الامصار وطاف بلاد الحجاز واليمن والشام مصر وغيرها واخذ عن علماء هذه الاقطار».أ. ه)9(
هذا ما وجدته في كتابي البسام والقاضي من نقولهما من مخطوطة رفع النقاب لابن ضويان، الجزء الثاني الموجود لديهما نسخة من الاصل وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.
الهوامش
)1( روضة الناظرين للقاضي - ج1 - ص 35 - 36 لم ينقل القاضي من بن ضويان شيء لكنه ذكر في آخر ترجمة للمذكور وجدت في مخطوطة لدي لتراجم اهل نجد ثم ذكرها. انظر علماء نجد - ح - 1 - ص 311.
)2( نفس المصدر ج 1 - ص 37.
)3( علماء نجد للبسام - ج - 1 ص - 401.
)4( روضة الناظرين للقاضي - ج1 - 180. لم يذكر البسام من مشايخه محمد بن سليم.
)5( روضة الناطرين للقاضي - ج1 - ص 345. وانظر علماء نجد للبسام علماء نجد - ج4 -.
)6( نفس المصدر - ج2- ص 109. انظر علماء نجد للبسام - ج5 - ص 293 - حيث نقل نفس العبارة.
)7( = = - ج2 - ص 165 - 166.
)8( علماء نجد للبسام - ج - 5 - 418 - 419. هذه الزيادة ليست عند القاضي.
)9( روضة الناظرين - ج2 - ص - 215. انظر علماء نجد للبسام - ج6 - ص 196.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.