الشيخ ابراهيم بن محمد الضويان هو أحد علماء القصيم البارزين ويعتبر من الوراقين في عصره حيث كتب كما كثيرا من الكتب خاصة في المذهب الحنبلي وألف عددا من المؤلفات في أغلب الفنون ومع الأسف فقدت تلك المؤلفات بسبب وبغير سبب وكان رحمه الله خطاطا نادرا في زمنه سريع نلم بطرف من ترجمته. مولده ونسبه هو الشيخ ابراهيم بن محمد بن سالم الضويان من آل زهير من بني صخر ولد في الرس سنة 1275 نشأ نشأة حسنة حيث قرأ القرآن وحفظه عن ظهر قلب وكان ابوه مؤذنا في احد مساجد الرس أميا لا يقرأ ولا يكتب مع انه ذكر في كتاب المترجم منار السبيل عبارة افاده والدي أمتع الله به . مشايخه طلب العلم على علماء الرس منهم عالم الرس وقاضي القصيم في زمنه الشيخ صالح القرناس 1253 1336 وقد لازمه طويلا حيث كان يستنيبه على قضاء الرس عندما تولى شيخه صالح قضاء القصيم ثم رحل الى عنيزة فطلب العلم على الشيخ علي بن محمد الراشد 1303ه والشيخ عبدالعزيز بن مانع 1307ه وهما من قضاة عنيزة سنة 1298ه ولما توفي شيخاه علي وعبدالعزيز رثاهما بقصيدتين ثم رحل الى بريدة فطلب العلم على الشيخ محمد بن عبدالله بن سليم 1240 1323ه ولازمه مدة وقرأ على الشيخ علي بن سليمان الجليدان بعنيزة وحضر حلقات الشيخ صالح بن عثمان القاضي 1282 1351ه ودرس في حلقات العلم في الحرمين بعد الحج وجد في الطلب حتى ادرك علما في الفقه والحديث والتوحيد والفرائض والعربية والتفسير اهله للقضاء والفتيا وكان أديبا ومؤرخا ومرجعا في النسب. له مخطوطات كثيرة حيث كانت مهنته الكتابة يتعيش منها بخطه الحسن وقد خط المصحف 12 مرة وخط معظم كتب الفقه والمواعظ وخط شرح الزاد أربع نسخ وخط شرحه منار السبيل نسختين بها ضرب وهي التي طبع عليها الشيخ محمد بن مانع الكتاب لأول مرة وخط التبصرة مرتين وزاد المعاد ونونية بن القيم اكثر من مرة وخط تاريخه وشرح المنتهى والكافي وخط فتح المجيد والجلالين والاختيارات ويعتبر رحمه الله من الوراقين الاوائل في القصيم والثاني الشيخ عبدالله بن عائض وللأسف الشديد فقدت نسبة عظمى من هذه المخطوطات ولم يطبع من مؤلفاته الا ثلاث كتب فقط نأمل من الله ان يوفق الباحثين عن مخطوطاته العثور عليها ومع سعة علمه خاصة في الفقه الا انه لم يتول القضاء في الرس لورعه رحمه الله بالرغم من ان شيخه صالح القرناس قاضي الرسوالقصيم في زمنه كان ينيبه عنه في قضاء الرس عند غيابه في بلدان القصيم. مؤلفاته للشيخ رحمه الله مؤلفات كثيرة اغلبها مخطوط ومفقود نجملها فيما يلي: 1 منار السبيل في شرح الدليل شرح كتاب دليل الطالب لنيل المطالب للشيخ يوسف بن مرعي الحنبلي وهو مطبوع. 2 رفع النقاب في تراجم الاصحاب طبع سنة 1418ه بتحقيق عمر بن غرامة العمروي وهو القسم الاول من الكتاب والقسم الثاني لا يزال مخطوط في مكتبات الخارج. 3 رسالة في انساب اهل نجد سلمها عبدالله بن المترجم للاستاذ رشدي ملحس لطباعتها لكنها فقدت ولا يعرف مصيرها. 4 حاشية على الزاد. 5 تاريخ نجد من سنة 750 الى سنة 1319ه. 6 اسئلة عديدة بأجوبة محررة مفيدة ولدي صورة مخطوطة بخطه الجميل عبارة عن اسئلة واجوبة فقهية لعلها هي. 7 تراجم لبعض علماء القصيم, 8 تراجم لبعض علماء نجد, 9 فهرس لكتاب قواعد بن رجب. تلاميذه ابرزهم محمد بن عبدالعزيز بن رشيد 1304 1395ه قاضي الرس ورنية والخرمة وابنه عبدالله والشيخ عبدالعزيز بن ناصر الرشيد 1333 1408ه رئيس هيئة التمييز ومنصور الضلعان وحمد بن مطلق الغفيلي والشيخ عبدالرحمن بن سعدي والشيخ صالح الجارد وكان رحمه الله يذهب لبلده عنيزة يجلس فيها اياما فيقبل عليه طلبة العلم هناك. وفاته فقد الشيخ بصره سنة 1350ه ولم تزل الامراض تنتابه الى وفاته التي كانت ليلة عيد الفطر سنة 1353ه فجأة بسكتة قلبية (2) وصلي عليه بعد صلاة العيد وخرج الناس مع جنازته وحزنوا عليه لما له من مكانة عندهم ولما له من أخلاق خلدت ذكراه وخلف ابنين هما عبدالله الذي توفي سنة 1358ه بسكتة قلبية وهو ساجد ومحمد الذي كان من مدرسي الكتاتيب في الرس حيث كان له مدرسة قبل فتح المدارس النظامية وكان اماما لمسجد الضويان لاكثر من خمسين سنة وتوفي سنة 1318ه رحم الله الجميع. المصادر 1 روضة الناضرين عن علماء نجد وحوادث السنين لمحمد القاضي ج 1. 2 علماء نجد خلال ثمانية قرون للشيخ عبدالله البسام ج 1. الهوامش 1 ذكر لي احد الاخوة نقلا عن حفيد المترجم بأن رشدي ملحس قد باعها على احدى المكتبات في امريكا للتنويه. 2 ذكر لي ناصر بن عبدالسلام القبلان شفاه الله ان الشيخ سمر عند والده ليلة قبل العيد ثلاثة ايام. وذكر له بأن لديه رسالة في انساب اهل الرس والقبائل التي هاجرت الى الرس وسوف يخبره من اين هجرتهم ولكنه توفي رحمه الله بعدها.