العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المحكمة العليا البريطانية سترغم الحكومة على نشر ملفات سرية عن تعذيب سجناء
نشر في الحياة يوم 15 - 01 - 2010

لندن - يو بي أي، رويترز - أفادت صحيفة «ديلي ميل» أمس، بأن المحكمة العليا في لندن أجبرت الحكومة البريطانية على نشر ملفات سرية بالغة الحساسية تثبت تورط عملاء جهاز الأمن الداخلي (إم آي 5) في عمليات تعذيب، ما سيقضي على نفي لندن المشاركة في التعذيب والتغاضي عن استخدامه.
واشارت الى ان محامين يمثلون الحكومة البريطانية خاضوا خلال الأشهر الأربعة الاخيرة معركة قانونية يائسة لمنع نشر هذه الملفات، في اطار دعوى قضائية رفعها السعودي شاكر عامر المتزوج من بريطانية والمقيم في المملكة المتحدة، والمحتجز حالياً في غوانتانامو.
ويتهم عامر (42 سنة) ضباطاً من جهاز (إم آي 5) بحضور جلسات تعذيب تعرض لها خلال وجوده في مركز احتجاز أميركي في افغانستان، وأنه حرم من النوم لمدة تسعة أيام، وتعرض للضرب بانتظام والتهديد بمزيد من التعذيب. وكان عامر الذي قدم إلى بريطانيا عام 1996، غادر لندن مع زوجته وأولاده إلى أفغانستان عام 2001 للعمل لمصلحة منظمة خيرية للأطفال، ثم اعتقلته القوات الأميركية بتهمة القتال إلى جانب «طالبان».
الى ذلك، نقلت «هيئة الاذاعة البريطانية» (بي بي سي) عن السجين السابق في غوانتانامو السعودي محمد العوفي الموقوف حالياً في السعودية في اعقاب استسلامه الى السلطات اليمنية والسعودية عام 2009، ان ذكريات التعذيب والإهانة التي تعرض لها خلال سجنه في غونتانامو حركت مشاعره للفرار بعد الافراج عنه الى اليمن والمساعدة في قيادة فرع لتنظيم «القاعدة» فيها.
وقال: « ما عانيته على ايدي الاميركيين كان أشد وأقوى من أية حوافز للاصلاح وفرها برنامج الرعاية السعودي لضمان عدم استئنافي نشاطات التشدد». واضاف: «صنع المحققون الاميركيون اموراً رهيبة بي».
وبات اليمن محور جهود الولايات المتحدة لمحاربة التشدد، بعد محاولة التفجير الفاشلة التي نفذها النيجيري عمر فاروق عبد المطلب لطائرة ركاب أميركية في 25 كانون الأول الماضي.
وكشفت دراسة اخيرة اعدتها وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ان واحداً من كل خمسة افرج عنهم من غوانتانامو انضم او يشتبه في انضمامه الى جماعات متشددة مثل «القاعدة».
على صعيد آخر، اعلنت طبيبة الاعصاب الباكستانية عافية صديقي التي تعلمت في الولايات المتحدة واتهمت بإطلاق النار على محققين أميركيين في افغانستان عام 2008، وذلك في مستهل جلسة عقدتها المحكمة لاختيار المحلفين أنها ستقاطع المحاكمة، «لأن ثمة ظلماً فادحاً»
وكان ضابط افغاني كبير قال إن القوات الاميركية اطلقت النار على صديقي، بعدما اعتقدت بأنها مفجرة انتحارية. لكن جماعات لحقوق الانسان ومحاميي صديقي يقولون إنها احتجزت سراً في قاعدة باغرام الافغانية قبل الحادث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.