"الأرصاد" استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على هذال بن سعيدان    الموت يغيب مطوف الملوك والزعماء جميل جلال    البليهي: مشكلة الاتحاد انه واجه الهلال وكل المدافعين في اتم الجاهزية    وزير الاتصالات: بدعم ولي العهد.. المملكة تقود أعظم قصة في القرن ال 21 في الشمولية وتمكين المرأة    رايكوفيتش: كنا في غفوة في الشوط الاول وسنعود سريعاً للإنتصارات    "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان    غزة.. الاحتلال يبيد العائلات    أمريكا: نحذر من انهيار البنوك الفلسطينية    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    السيوفي: اليوم الوطني مناسبة وطنية عظيمة    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    الهلال يكسب الاتحاد بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    خادم الحرمين لملك البحرين: نعزيكم في وفاة خالد آل خليفة    ولي العهد يواسي ملك البحرين في وفاة خالد آل خليفة    للأسبوع الثاني.. النفط يواصل صعوده    أمانة القصيم توقع عقداً لنظافة بريدة    "طويق" تحصل على شهادة الآيزو في نظام الجودة    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    أحلامنا مشروع وطن    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    فأر يجبر طائرة على الهبوط    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    يوم مجيد لوطن جميل    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل".. الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل"    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    الابتكار يدعم الاقتصاد    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كاترين الإبنة التي لم تشف من جرح والدها
نشر في الحياة يوم 11 - 01 - 2010

شكّل موت ألبير كامو قبل خمسين عاماً حدثاً محورياً في حياة ابنته كاترين التي تقول: «عندما يكون الأب مشهوراً، ويتوفى حين تكون ابنته في الرابعة عشرة، تشعر الابنة وكأنها من دون أب، لم يعد ملكها. إنه ألم لا نعبّر عنه قط، فيلازمنا طيلة حياتنا». كيف تعاملت كاترين كامو مع موت أبيها؟ على غرار الشخصيات التي برزت في أدب ألبير كامو، ابتكرت كاترين نهجها الخاص في التعامل مع الموت. فإثر وفاة والدها في حادث سير في 4 كانون الثاني (يناير) 1960، تابعت كاترين مسيرة ألبير كامو الأدبية الذي ظلّ موجوداً في حياتها عبر كتاباته. لم تتمكن من التخلص من فكرة أنها ابنة ألبير كامو. تخلّت عن ممارسة مهنة المحاماة وكرّست نفسها للاهتمام بأعمال والدها الأدبية. تحرص كاترين كامو على التأكيد أن أدب والدها ما زال مقروءاً حتى أيامنا هذه، وتضيف أن مؤلفاته هي الأكثر مبيعاً في دار نشر غاليمار. وأهم ما أنجزته هو نشر كتاب عن والدها هو: «ألبير كامو، الوحيد والمتضامن» «Albert Camus solitaire et solidaire»، يضم مجموعة من المقتطفات، الصور والوثائق غير المنشورة. أرادت كاترين لأولادها أن يعلموا أن جدهم ألبير كامو كان إنساناً مثل كل الناس، وكتاباته ليست مخصّصة للنخب فقط. واختارت لمؤلفها عنوان «ألبير كامو، الوحيد والمتضامن» لأن والدها عانى فعلاً الوحدة، وظهر ذلك في كل رواياته، وخصوصاً «الغريب». لكنه كان متضامناً على المستوى السياسي، فهو حارب النازية وعارض نظام فرانكو وعادى كل أشكال الأنظمة الشمولية. إضافة الى ذلك، نشرت كاترين رواية «الرجل الأول» التي لم يتمكن والدها من إنجازها قبل وفاته. وجدت كاترين الرواية في صندوق، وكانت عبارة عن مسودة من 144 صفحة. وهي تتناول طفولة ألبير كامو الذي ترعرع من دون أب في كنف عائلة جزائرية فقيرة.
وبالفعل كان ألبير كامو ولد في موندو في الجزائر عام 1913. ولطالما شكّل أدبه مرآة لنفسه وفكره وتأرجحه بين هويتيه الفرنسية والجزائرية. ولهذا الكاتب الجزائري الفرنسي تجربته الأدبية الخاصة مع الموت، بخاصة بعد أن لقي والده حتفه في الحرب العالمية الأولى. على المستوى السياسي، التحق ألبير كامو بالحزب الشيوعي عام 1934. وبعد أن منعت الرقابة صدور جريدته Alger républicain، توجه الى باريس وانضم الى المقاومة عبر تنظيم سري يُعرف ب «Combat» فحملت جريدة هذا التنظيم اسمه، وتجرأت على تناول مواضيع معقدة ومثيرة. حين حاز ألبير كامو جائزة نوبل للأدب عام 1975 قال: «بلا شك، يحاول كل جيل إعادة تشكيل العالم. إنما جيلنا يدرك أنه لن يستطيع القيام بذلك. لكن مهمته قد تكون أكثر أهمية. فهي تكمن في منع تفكّك العالم».
لمع ألبير كامو عبر أعماله الأدبية التي ترقى الى مستوى الفكر الفلسفي والإبداع في معالجة المسائل الوجودية، لا سيما في رواية «الغريب» ومسرحية «كاليغولا». في هذا السياق، طغى موت أم ميرسو، بطل رواية «الغريب» العبثية، على أجواء الحبكة القصصية. وتتجلى لا مبالاته حيال وفاتها من خلال لغته الصبيانية، فهو يستخدم كلمات بسيطة مثل «شرير» و«لطيف». ويقول «شكراً» حتى حين لا يكون ذلك ضرورياً، وكأنه يجرّد بذلك اللغة من مضمونها.
أما «كاليغولا»، بطل إحدى مسرحيات ألبير كامو التي تحمل الاسم نفسه، فيتعامل مع الموت في شكل مختلف كلياً عن سلوك ميرسو. تصرفاته غرائزية، يثور، يغضب، ينتفض. يعبّر عن مشاعره وأفكاره في شكل استعراضي وفاضح، على عكس ميرسو الغارق في عالمه الخاص. ميرسو أناني، تجرفه تفاصيل الحياة اليومية، فلا يضيّع وقته في التفكير بالمسائل الوجودية.
وفي مسرحية «كاليغولا»، ينتفض الأمبرطور على المنطق الجماعي إثر وفاة أخته دورسيلا: «اقترب من جثّة دورسيلا. لمسها بإصبعيه. ثم بدا وكأنه يفكّر». هكذا تظهر الحقيقة المأسوية المجرّدة في مسرحية «كاليغولا»: «الناس يموتون وهم ليسوا سعداء». يفقد الأمبراطور صوابه حين يعي هذه الحقيقة البسيطة التي يعرفها كل الناس، لكنهم يتغاضون عنها. تجرفهم الحياة في وهمها، وهم يستسلمون لأكاذيبها مما يسهّل عليهم التعامل مع المسائل الوجودية. لكن كاليغولا يتمسّك بالرفض. هو الأمبراطور، وسوف يواجه الموت على طريقته. آثر جنون المنطق على نعمة الوهم، وهو يؤكد أنه يتصرّف كعاقل. لكنه، في الحقيقة وفي كل بساطة، يرغب في تحقيق المستحيلات، فيطالب بالحصول على القمر. يهدف كاليغولا الى السيطرة على الموت، إنما كيف له أن يفعل ذلك؟ يضع يده على الحياة البشرية. هكذا، سمح كاليغولا لنفسه أن يبتّ في مسائل الحياة والموت. اكتسبت تصرفاته بعداً إلهياً، فبات حاضراً في كل مكان: «كلا، كاليغولا لم يمُت. هو هنا، وهناك. يعيش في كلّ واحدٍ منا. لو أعطيت لنا السلطة، ولو كان لكل منّا قلب، ولو أحببنا هذه الحياة، سترون ذلك الوحش أو الملاك الساكن فيكم يثور».
وبالفعل، يبدو ان ذلك الملاك ثار في قلب كاترين كامو التي جعلت من ذكرى والدها حدثاً محورياً في حياتها، فتخلّت عن كيانها الخاص لتعطي والدها جزءاً من نفسها وكأنها أرادت له ان يبقى على قيد الحياة من خلالها. إنما كاترين لم تفقد صوابها كما فعل كاليغولا، بل اختارت أن تتشبث بأدب والدها بشغف وكأنها لا تريد لهذا الأدب أن يموت. انه جنون المحبة والاستمرار، الجنون البنّاء وليس جنون الموت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.