سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أربع فتيات يطلقن أيقونات تحاكي التقاليد والعصر
نشر في الحياة يوم 13 - 03 - 2015

أربع فتيات استطعن بذكاء أن يضعن حاجزاً كثيفاً من الغموض والإبهام أمام عقل جمهور المتلقي عند دخوله الأول إلى معرضهن «أنا» الذي افتتح عشية الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، في «استوديو مبادرة»، أحد الاستوديوات المستقلة في منطقة نيو جناكليز في الاسكندرية. ويشعر المتلقي في البداية بصعوبة التكهن بما تريده الفتيات الأربع من 62 سيدة وفتاة جرى احتجازهن فوتوغرافيا ومعالجتهن غرافيكياً في 62 لوحة هي عدد لوحات المعرض.
ما بين صور شخصية التقطت بطريقة «سيلفي» وأخرى التقطت تقليدياً وعولجت رقمياً، انطلقت أيقونات عديدة أنثوية بامتياز تجوب المعرض بطوله وعرضه تدفع المخيلة إلى احتمالات ما يمكن أن تحمله من رؤى وتصورات تتصارع ما بين تقاليد الماضي ومقتضيات العصر.
عيون محملقة جاحظة، أخرى ناعسة حالمة ونائمة وساخرة وضاحكة وعابسة وعيون لا تكف عن الكلام والفعل، أخرى ملونة دائمة الحركة ذات لون ورائحة وعمق إيحاء، وطاقة تعبيرية لا تنضب.
خصلات شعر ناعمة وخشنة ومموجة ومجعدة تخفي وجوها أو تظهرها بحساب، أغطية للرأس وأخرى للعقل، أو للحلم، أظافر طويلة وقصيرة مهذبة أو متكسرة وأيدٍ ناعمة بيضاء وسمراء ومخضبة بالحناء تدفعك للتساؤل عما تريده الفتيات الأربع من حشد كل هذه التفاصيل والمعالجات.
نهى نجيب اسكندر – من الإسكندرية، تقول: «ماذا تريد المرأة؟ لا يوجد من يستطيع التكهن بتصرفات المرأة الشخصية الفردية البحتة، وحتى المرأة تقف أحياناً أمام نفسها عاجزة عن تفسير تصرفات معينة قامت بها. نسعى لطرح كثير من قضايا المرأة وتمردها درامياً على واقعها الذي تعيشه من تمردها على العادات والتقاليد، حتى تعنت المجتمع الذكوري وإنكاره لقدراتها ورؤاها وتصوراتها وتفاعلاتها الحيوية وعوالمها الداخلية وهواجسها».
وترى راجية سالم التي تعود أصولها إلى إحدى قبائل مطروح أن كثيراً من الآراء إن أرادت التعبير عن المرأة لا تعبر إلا عن الخوف الشديد والحذر الأشد من المرأة، ذلك المخلوق المخيف «الأسوأ من الموت والجحيم والسم والأفاعي والنار»، بالنسبة إلى البعض، ومصدر الإلهام والفتنة للبعض الآخر».
التقت الفتيات الأربع في أحد المعاهد الفنية لتعلم التصوير الفوتوغرافي، تقول هداية ذكري وهي من النوبة: «اكتشفنا أنه رغم اختلاف بيئاتنا الثقافية (واحدة من الإسكندرية الكوزموبوليتانية التعددية والثانية من قبائل مطروح والثالثة من صعيد مصر) فإن ما نتعرض له من مواقف يكاد يكون نسخة مكررة مهما اختلفت البيئة، فمعاناة المرأة العربية واحدة في كل مكان وإن اختلفت وطأة هذه المعاناة وشدتها. لذا قررنا إقامة معرض نعبر فيه عن كل امرأة «أنا وأنتِ وانتن»، وكل ما له علاقة بنون النسوة. وافتتحناه في اليوم العالمي لنون النسوة».
وتوضح هداية أن فكرة المعرض لم تكن وليدة اللحظة بل تم الترتيب لها قبل سنة تقريباً، إذ اتفقت الفتيات الأربع مع 58 سيدة وفتاة من أنحاء عدة من مصر، على أن تلتقط كل واحدة صورة سيلفي كل يوم لمدة سنة «ثم نجتمع لننتقي أفضلها».
وتكمل فرح إمام الفتاة الصعيدية المحافظة: «طورنا الفكرة، فبعض السيدات رفضن الظهور علانية ومن ثم اكتفينا باقحام أيقونات فنية ذاتية تعبر عن كل واحدة».
وتضيف: «من خلال اللوحات والمعالجات حاولنا أن ندفع بقوة غامضة تحاور الآخر بصوت عالٍ وفي شكل استفزازي حيث يطل تمرد الأنثى بإلحاح من جنبات كل لوحة، كرمز للحياة وللحب وللخصب والغضب من الواقع والثورة عليه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.