10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    تجمعات مياه السيول في شوارع شرق مكة تنتظر التدخل    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بجمهورية العراق يصل إلى الرياض    عودة أكثر من 6 ملايين طالب لاستكمال الفصل الدراسي الثاني.. اليوم    أمير القصيم يشكر المجلي على تقرير الاستعراض الطوعي المحلي لمدينة بريدة    نجوم لبنان يتنفّسون الصعداء ويحتفلون بانتخاب الرئيس    الأدوار في الحياة    صندوق التنمية السياحي يختتم مشاركته في ملتقى السياحة    وفاة والدة فهده بنت فهد آل سعود    أوكرانيا تعلن أسر جنديين كوريين شماليين يقاتلان مع القوات الروسية في «كورسك»    لك وإلا للذيب؟    جسور الإنسانية    الاحتلال يقيم بؤراً استيطانية جديدة    «جوجل» تتيح إنشاء بودكاست شخصي    كلاسيكو مثير في نهائي كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة يتطلع للثأر من ريال مدريد    في ختام الجولة ال 16 من دوري" يلو".. الطائي يستضيف أبها.. والعين يواجه الفيصلي    الزعيم العالمي خماسية وصدارة.. الفيحاء يفرمل العميد.. السكري يسدد فاتورة الكأس    خادم الحرمين يتلقى رسالة من رئيس السنغال    تحية لسالم الدوسري    الرياض تستضيف الاجتماع الدولي للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    تبرعوا بالأقراص وشاركوها    30 يومًا لهوية مقيم للخروج النهائي    أضواء الحميدان في ذمة الله    منع مرور الشاحنات من طريق السيل الكبير    برامج لذوي الإعاقة    شرطة للنظافة في «الدار البيضاء»    وصول الطائرة الإغاثية التاسعة مطار دمشق.. مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية للمناطق السورية    حساب المواطن: 3.1 مليارات ريال لمستفيدي دفعة يناير    يعود تاريخ صنعها إلى أكثر من 60 عامًا.. السيارات القديمة تثري فعاليات مهرجان «حرفة»    «مجيد».. ليلة من تفرد الغناء    ثنائية نوال ورابح صقر.. الطرب في أعماق جدة    الهوية ودورة الحياة للمكون البصري    من بلاغة سورة الكهف    «الصخر الشاهد» .. رفع الوعي بالثروات الطبيعية    المرأة الثرية تؤثر على نفسية زوجها    «الغذاء والدواء»: احذروا «ببروني»    فصيلة دم «o» أقل عرضة لأمراض القلب    جوارديولا: ووكر طلب الرحيل عن مانشستر سيتي    هل أشرقت شمس النصر الجديد؟    ماتياس والرئيس    الذكاء البشري في مأزق    مواطن مستبصر    عودة الأمل اللبناني    متى نقترب من النسبة الصفرية للبطالة ؟    نائب أمير حائل يستقبل رئيس "مُحكم لتعليم القرآن"    خطيب المسجد الحرام: امتثلوا للأوامر واجتنبوا الكبائر    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحبة السمو الملكي الأميرة فهده بنت فهد بن خالد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود    «اسلم وسلّم».. توعية سائقي الدرّاجات    فحص الزواج غير مطابق ولكن قيس يريد ليلى    10 فائزين بجائزة صيتة للتميز الاجتماعي    للمملكة أهداف أنبل وغايات أكبر    لقاح الإنفلونزا والغذاء الصحي.. نصائح مهمة للوقاية من نزلات البرد    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    خطيب المسجد الحرام: قيدوا ألسنتكم عن الوقيعة في الأعراض    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نساء إبراهيم الطنبولي يعترضن على التمييز والإقصاء
نشر في الحياة يوم 27 - 03 - 2013

يكتشف المراقب لأعمال الفنان المصري إبراهيم الطنبولي حضوراً طاغياً للمرأة في غالبية أعماله، كاشفاً النقاب عن عوالم داخلية مشحونة بالحزن والوحدة والقوة والضعف، مستخرجاً من داخلها نبضاً وحرية وضوءاً وحياة عبر ضربات فرشاته الوحشية الجريئة وألوان البحر وحرارة الشمس، ومختلف تأثيرات البيئة السكندرية الكوزموبوليتانية التي نشأ فيها.
ويتناول الطنبولي في أحدث معارضه «مصر النهاردة» في الإسكندرية، إرهاصاته عن الفترة قبل وبعد ثورة 25 كانون الثاني (يناير) مستعرضاً تداعيات تلك المرحلة على المرأة في مختلف النواحي الاقتصادية والثقافية والسياسية. ويناقش سلبيات تلك المرحلة على الأنثى ومحاولات تهميشها وإقصائها عقب ثورات الربيع العربي التي تطلق عليها الناشطات العربيات «شتاء النساء».
وقدم الطنبولي المرأة في أعماله بمختلف أطوارها مستخدماً منهج التعبير والتجريد كفلسفة تسبغ على ألوانه وموضوعاته وتحمل في الوقت ذاته نمطية الرمز والخيال. فالمرأة هي الأم الرؤوم، والأخت العطوف، وهي الفلاحة البسيطة المعاونة لزوجها في الحقل، والمرأة العاملة، وبائعة الخبز هي صانعة الحضارة والمستقبل. وتعمّد الفنان المصري أن يظهر صدر المرأة عارياً في كثير من اللوحات، وكأنه يبعث رسالة مفادها بأن مفاتن المرأة ليست عيباً يجب التخلص منه أو الخجل منه، وكثيراً ما ركز في أعماله على تفصيلٍ صغيرٍ ليخلق عالماً آخر داخل عالم المرأة مستخدماً ألوان حية صاخبة متذمرة وموتيفات فولكلورية مصرية صميمة، ضمن فضاء يكثّف الحالة الحسية ويخلق أجواء من الصراع لدى شخوص يستدعيهم الطنبولي متفرقين أو جماعات، ويلحظ المتلقي حواراتهم وصراعاتهم وبعضاً من أسرارهم وعلاقاتهم التي تتغير بتغير مواقعهم التشكيلية فوق سطح اللوحة.
أثارت لوحات الطنبولي، التي استخدم فيها تقنيات الزيت والباستيل والمعجون والأحبار، تساؤلات جمهور المعرض فتكاد لا تخلو لوحة من امرأة، وهي في غالبية اللوحات ذات ألوان صريحة ساخنة متوهجة، ومعترضة ضمن فضاء مكتظ بالحركة، وكأن المرأة تصرخ أمام الجميع معلنة تمردها ورفضها لواقع تهميشها الذي اختلقته فصائل الإسلام السياسي، حيث تضع المرأة دائماً في موقع دوني ينظر إليها ك «حريم» وكأداة للمتعة فقط من دون النظر إلى علمها وعقلها وثقلها في المجتمع.
من اللوحات التي أثارت انتباه الزائرين واحدة ظهرت فيها نساء الطنبولي صلعاوات (دون شعر) تزاحمن رجال صلعان وذوي ذقون، وكأن النساء يسجلن اعتراضهن عملياً على عمليات الفرز والتمييز والإقصاء التي يتعرضن إليها، فأسفل الشعر الجميل قد يكون هناك عقل أكثر جمالاً، لا يختلف عن عقل الرجل، بل قد يفوقه حكمة وإبداعاً. ومن اللوحات اللافتة لوحة لامرأة برأس حمامة وسمكة محلقة في الفضاء وشمعدان أسطوري.
يقول الطنبولي: «أندهش كثيراً من هؤلاء الذين ما زالوا يضعون قيوداً على حرية المرأة بدعوى العادات والتقاليد الثقافية المحلية ويتمسكون بها خصوصاً بعد ثورة أذهلت العالم. وأجد وضع المرأة أصبح أسوأ مما قبل الثورة، وأدعو الناس إلى إعادة النظر في هذه العادات والتقاليد وتجديد صياغتها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.