المملكة تدين وترفض ادعاءات خريطة الاحتلال الإسرائيلي    بالتعاون مع الاتحاد الفرنسي .. اختتام المرحلة الثانية من الدورة التدريبية PRO    نائب وزير الخارجية يستقبل سفيرة مملكة السويد    انسحاب فرنجية من الترشح لرئاسة لبنان    حرائق غابات هائلة تجتاح لوس أنجلوس الأميركية    الشؤون الإسلامية في جازان وبالتعاون مع جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات تختتم الدورة العلمية المتقدمة الثانية في صامطة    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق مبادرة " ثرى السعودية " و " أثر " في ملتقى السياحة السعودي    الربيعة يبحث الموضوعات المتصلة بالشؤون الإغاثية والإنسانية مع مفوض «الأونروا»    تحت ضغوط المستوطنين.. هل يتكرر سيناريو غزة في الضفة المحتلة؟    تطوير الشرقية تستعرض إستراتيجيات الاستثمار    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    قرعة نصف نهائي كأس الملك تضع الاتحاد في مواجهة الشباب    "الأرصاد": 15 ظاهرة خلال 2024 تجسد واقع التغيرات المناخية في المملكة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس الصين في ضحايا الزلزال    بتوجيه أمير حائل.. تمديد «مهرجان حرفة»    محافظ الأحساء يبحث ووزير الإعلام تعزيز الرسالة الإعلامية وإبراز انجازات الوطن    الأحلام بين اليقظة والمنام    مفاتيح قبول الأبناء للنصيحة    أسرار الترابط والتكامل في القرآن    5 حالات زراعة لقرنية العين بمدينة الملك سلمان    سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضا عند 12088 نقطة    الشؤون الإسلامية تقيم ندوة علمية ضمن البرنامج الدعوي جهود المملكة في ترسيخ العقيدة المتزامن مع شتاء جازان ٢٠٢٥م    «الجوازات»: إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج السعودية    النيابة العامة وهيئة التراث توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز حماية التراث الوطني    «الإحصاء»: الإنتاج المحلي من الخضراوات يوفر % 80.6 من الاحتياجات    السعودية تحافظ على صدارتها في حجم الاستثمار الجريء    أمير الرياض يستقبل سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة    نائب أمير منطقة حائل يتفقّد أعمال مشروع استكمال طريق "حائل - رفحاء" الجديد    تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بأحد الجناة في المنطقة الشرقية    إطلاق عيادات التمكين لتعزيز الخدمات المقدمة لمستفيدي الضمان    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    انخفاض اسعار الذهب    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    الجنف.. عدو العمود الفقري    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    اعتزلت الملاعب    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    العرب ووجوب مساندة سوريا الجديدة    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    نائب أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذها أمانة المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عائشة العبدالله: أكتب لأنّ النبال تُرمى نحوي باستمرار
نشر في الحياة يوم 26 - 02 - 2015

ترى الشاعرة الكويتية عائشة العبدالله، التي أصدرت ديوانها الأول: «خمسة أوتار في يدي» ووقعته في معرض الكتاب الدولي بالكويت، أن البطولة هي أن تسبح بعكس التيار. والوطن لديها محصور في قلوب الذين نحبهم ويحبوننا. تكتب العبدالله حتى يمرّ الجرح أخفّ على الذاكرة، وحتى يبتسم العابس في وجه يومه. ومع يقينها بأن الكتابة لا تمحو سواد العالم، لكن حسبها في الكتابة أنها تحاول وتحاول، حتى تغني امرأة وحيدة. «الحياة» التقتها وحاورتها في الشعر وقضايا أخرى. فإلى نص الحوار:
«سأكتب كثيراً، حيث الوحشة دميتي الوحيدة التي تشاطرني عتمة العالم». الكتابة فعل مقاومة حياتية، ما الذي تهبك إياه الكتابة؟
- العالم في الواقع مليء بالتفكك والنقصان، والكتابة تهبني ترميم العالم في داخلي، أنا أنحني على ورقتي، كي أنجو من النبال الكثيرة التي ترميها الحياة.
تبكي.. تكتب.. تغني.. ترقص مثل بجعة سوداء.. ولا يليق بك إلا الوحدة. هل تؤمنين بأن حياة الوحدة مصير كل الأرواح العظيمة؟!
- يقول بودلير: «البطل الحقيقي يلهو وحيداً» نعم أؤمن بذلك، الانجراف مع التيار أمر مألوف، البطولة في السباحة بعكس التيار.
«الموسيقى تعبر عما لا يمكنك قوله ولا تستطيع السكوت عنه». هذا بحسب فيكتور هوغو. لكنك يا عائشة تخلقين من خلال قبلة لخمسة أوتار نافرة ترنيمتك. كيف تحضر الموسيقى في حياتك؟
- تحضر في كل صوت يعبر القلب ويصافحه، وفي كل لمسة وهمسة وابتسامة حقيقية، الموسيقى هي الكلام الذي يصل قبل النطق به.
البحر لا ينتظر أحداً. إلى أين يأخذك البحر يا عائشة؟
- إلى حيث للموجة وطن، وللملح دمعة فرح، وللراحلين وشاح يفي بالعودة.
روحك الحالمة تشتاق غابة أو حجر؟
- تشتاق عشبة خضراء، سواء أكانت في غابة، أم بين نتوء حجر، تشتاق إلى أيّ ابتسامة تكسر أنف العالم، إلى أية شمعة تتمرد على الوعاء الضيق الذي صنعوه لها وتضيء.
لأنك مشتعل كاللهب، لا تمنعك الأبواب، ولأنني مدفوعة كالريح، لا يوقفني الرصاص. حب كهذا أي وطن يحتويه؟
- بالنسبة لي الوطن هو قلوب الذين نحبهم ويحبوننا، وحده هذا الحب زهرتنا وجامعتنا وطريقنا وبوصلتنا، وحده إبهام القلب الذي يبقى إلى الأبد.
كلما تدقُ الساعة العاشرة مساء.. يتلوّى عصفورُ في صدري، وترتعدُ فراشة..! الوقت يسرق أجمل اللحظات، لكنه يحضر مثل شيطان، هذا الذي له القدرة على أن يقتحم هدأة العصفور ويرجف الفراشة؟! من أين لنا أن نهزمه؟!
- كل ما نحاول فعله هو أن نهزمه بالفرح، أن نقطف كل وردة قبل الذبول، ونلتهم كل حلاوة يأتي بها اللقاء، قبل أن تنتهي صلاحيتها.
لأجل أن أسير معك، أسمي الأشياء بمعناها، لا بأسمائها. اشتراط كهذا ألا يفسد متعة الاكتشاف؟!
- هذا ليس اشتراطاً، بل هو اكتشاف خلقه شعور لحظة ما، والشعر إخلاص لصدق اللحظة، قبل أن يكون تحقيقاً لفكرة.
«لا تنتهي القصيدة أبداً، بل تُترك». (بول فاليري) كم تركت من قصائد لم تكتمل بعد؟
- الكثير والكثير، ولا زال في الكون متسع للقصائد، والقصيدة التي لم تكتمل هي البذرة التي تدفع القلب لكتابة قصيدة أخرى.
«أحاولُ أن أكون شاعراً في القصيدة وخارجها، لأن الشعر موقف من الحياة، وإحساس ينساب في سلوكنا» (محمد الماغوط). إلى أي حد ترى العبدالله هذا الكلام يتماهى مع رؤيتها الحياتية؟
- لأن الشعر يبدأ من القلب، والقلب هو المحرك للجوارح، سيبقى الشاعر عصفوراً منتفضاً في الحياة كما في القصيدة، مثل تنّورٍ مشتعل لا يهدأ، مثل غيمة تحاول أن تقلد دور لحاف أبيض في ليالي الشتاء الطويلة.
«الكتابة ليست إلا حلماً موجهاً». (خورخي لويس بورخيس). ما الذي تشكله الكتابة في عالمك؟
- أعرفُ أنّ الكتابة لا تمحو سواد العالم، لا توقفُ الحروب ولا تردعُ الظلم والقهر والقسوة، لكنها النبتة الوحيدة التي لا تصفرّ في أيدينا، الفسحة التي تخبرنا أن الجمال كائن قائم بحدّ ذاته،
حتى وإن لم يقلب الواقع حولك. أكتب كي يمر الجرح أخف على الذاكرة، كي يبتسم العابس في وجه يومه، كي تأخذ الكائنات الصغيرة والعابرة حقها، كي تولد قصيدة يقرؤها عاشق لحبيبته. كي تغني امرأة وحيدة. أكتب لأن النبال ترمى نحوي باستمرار، وها أنا أضطر - كي أنجو - أن أحني ظهري كل مرة على الورقة.
ماذا بعد «خمسة أوتار في يدي»؟ وهل فوز نشمي المهنا عن الشعر في جائزة الدولة هو انتصار للشعر الحديث في الساحة الكويتية التي كانت تنحاز دوماًً إلى الشعر الإيقاعي - التقليدي؟
- أعمل حالياً على ديوان آخر، لكنه لم يكتمل بعد. وأنا سعيدة بلا شك بفوز الشاعر نشمي المهنا، وأتمنى أن يكون فعلاً ذلك الفوز خطوة جديدة في تقدم مفهوم الشعر وانتشاره والاحتفاء به من دون حصره في شكل أو قالب معين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.