استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على مدينة غزة    "الشركة السعودية للكهرباء توضح خطوات توثيق عداد الكهرباء عبر تطبيقها الإلكتروني"    العضلة تحرم الأخضر من خدمات الشهري    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    د.المنجد: متوسط حالات "الإيدز" في المملكة 11 ألف حالة حتى نهاية عام 2023م    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بالكويت يزور مركز العمليات الأمنية في الرياض    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يزور الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    تجربة مسرحية فريدة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    لمحات من حروب الإسلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ستينية الستيني
نشر في الرياض يوم 11 - 10 - 2005

احتفل أصدقاء الشاعر فوزي كريم ببلوغه الستين، كان ذلك في كاليري آرك، وهو ستوديو للرسم وملتقى الندوات والاجتماعات العراقية الصغيرة في ضاحية بلندن.
كان الاحتفال البسيط مناسبة لاسترجاع عمر من الثقافة العراقية بين ستينيات القرن المنصرم وحاضرها الذي تقاسمته مع عواصم الهجرة إلى الغرب.
بغداد الستينات حيث شهدت عودة المثقفين المهاجرين من الجيل الخمسيني وما قبله، كانت تستشعر الاضطراب من خلال ثقافة قلقة تريد ان تستعيد بعض ما فاتها من مشاريع الماضي، ولكن مثقفيها يسكنهم هاجس الرحيل.
فوزي كريم لم يكن مجرد شاعر من شعراء تلك الموجة التي بدأت بما يشبه الانقلاب على كل شيء، بل هو يشخص نموذجا للمثقف المؤثر يوم صعد نجم الشعراء الصعاليك، وهو وان صاحب حسين مردان الشاعر المتمرد والصعلوك، وكان نديم عبد الامير الحصيري الذي فاق مردان في عبثه، غير ان فوزي لم يكن صعلوكا بهذا المعنى الذي ميّز سلوك صاحبيه، فقد كان يرى في الشعر الذي يكتبه الحصيري استعادة لبهاء قصيدة القريض، في حين كان حسين مردان بشعره الذي أسماه النثر المركز، يقف على الطرف الثاني من معادلة التجاذب بين الثقافة القديمة والحديثة. هل كان شعر فوزي كريم نتاج التردد بين ثقافتين؟، ربما تدلنا سيرته على هذا العبور المحفوف بالمخاطر، فهو لم يكن يوم كتب القصيدة على معرفة بالشعر الغربي إلا عبر الترجمات، في حين كان سركون بولص وفاضل العزاوي وكل من سمي بشعراء كركوك، يكتبون قصائدهم التي تمضي إلى عوالم الشعر الاميركي والغربي عموما، في طموح إلى تجاوز حواجز الثقافة المحلية.
الحضور الثقافي لفوزي كريم في الستينيات تجلى في تردده بين انتماء إلى «الحداثة» حين وضع اسمه مع مجموعة الذين وقعوا على بيان فاضل العزاوي، وبين تنكّر لهذه الموجة وللبيان الذي حاول صياغة قواعدها. هذا الموقف الذي بقي مجرد حديث مقاه ومسامرات بين الاصدقاء، وبعض مناوشات على أعمدة الصحف والمجلات، تطور بعد ان تعلّم فوزي اللغة الاخرى، وأخذ يبحث عن مراكز إسناد لقوله في الثقافة الغربية، فصدرت مجلته (اللحظة الشعرية) ثم توج تلك المساجلات في كتابه المعروف (ثياب الامبراطور) حيث هاجم كل رموز الحداثة العربية، وشعراء جيله، وفي مقدمتهم فاضل العزاوي خصمه وصديقه اللدود!.
في يوم ميلاده الستين، تحدث فوزي كريم عن محطات التحول في حياته، وتذكّر معه الاصدقاء تلك اللحظة الحاسمة في عمره، عندما نقلته محفة الاسعاف إلى غرفة العناية الفائقة، فقد كان قلبه يوشك على التوقف، وعندما استيقظ، قال بهدوء : كنت البارحة أطل على هاوية الموت. كان الطبيب لايخفي على عائلته خطورة وضعه، ولكن فوزي الذي بقي في المستشفى يصغي الليل إلى الموسيقى الكلاسيكية كي لايأخذه النوم بعيدا، كان ببساطة يعد العدّة لأيامه المقبلة.
شريف الربيعي مصاحبه اليومي في مقهى السوق الكبير، يضحك ويزيل القلق عن الاصدقاء : كونوا على ثقة بأن فوزي سيسير بجنازاتنا ولا يموت إلا في الأخير. تذكر الاصدقاء هذا القول يوم أودعوا شريف مقبرة قريبة من ذلك المقهى فقد كان فوزي يقف متجهما، يتهدل وجهه كمن يستمع إلى موزارات في سمفونية الوداع، ولكن منْ من الاصدقاء لم يشعر بمفارقة المزحة التي اطلقها شريف، فقد كنا نضحك بين الدموع.
يقول فوزي وهو يستذكر تلك الأيام، ان عمره الأدبي تجدد منذ ذلك الوقت، مذ عاد من هاوية الموت، منذ أن انتزع نفسه من الثواني الحاسمة التي قررت مصيره، فقد ادرك كم استغرقه عبث الدنيا ولهوها، فانقطع عن العالم إلى نفسه، مسابقا الزمن كل عام بكتابين أو ثلاثة. لم يعد الشعر مملكته الوحيدة، فهو رسام وثقافته التشكيلية تساعده على ان يكتب في العلاقة بين الفنون، اما ولعه بالموسيقى الكلاسيكية، فقد دله على دروب جديدة للكتابة، فكل جديد او قديم يظهر في هذا الميدان يقتنية ويحاول ان يتعرف عليه ويستعرضه أمام القراء. كان نجيب المانع من أكثر المثقفين العراقيين تأثيراً على فوزي كريم، فثقافته الموسيقية وقراءاته الأدب الانكليزي مرت عبر موشور نجيب المانع، وهو في يوم ميلاده يستذكر تلك الأوقات التي افادته من صحبة مثقف مثله، وكيف ان فوضى القراءات التي كان يتعامل بها صديقه مع ساعات الفكر والأدب والفن، علمته الترتيب والافادة من الزمن، فقد ترك نجيب المانع الساحة الثقافية خالية من أثر يناسب معارفه، تلك الغصة في سيرة الصديق، أصبحت عبرة لفوزي كريم، وفي مرثية كتبها له يتنقل فيها بين انتساب واقتراب من غربة الموت بعيدا عن الوطن:
(سأتابع وتر العاصفة الكبرى في «الهمركلافي» / وأخبىء، خشخاشا، في ذكراك، عراقيا / منتخبا من برّية جوعك / ولنحفظ بين كلينا هذا القسمَ بأن حصارَ الترك طويل. / أيتها العاصفة على الأشرعة المهترئة / ايتها الريح اللاطمة جبين الجبل الأجرد / أيتها النّواحةُ بين القصب المهجور / ما أكثف عراقيتك» .
كتابات فوزي عن الموت، حملته إلى تخوم المجابهة مع الحياة، فالموت يحضر في الكثير من نصوصه، وكأنه قوة ميتافيزيقية يدخل ويخرج منها الشاعر في مساجلات عن معاني القول. في عالم الموت يريد الشاعر وضع خاتمة يجدد نفسه عبرها، والسياب في كل هذا، شاعره الذي كان الموت من بين أكثر محفزات الابداع لديه. يهدي فوزي أعماله الشعرية إلى كل الاصدقاء الذين غيبهم الموت من جيله، وكأنه يبحث عن شجاعة المعنى العبثي للحياة.
من بين مواضيع فوزي كريم الجاذبة التي استذكرها لقاء الاحتفاء ببلوغه الستين، قصة الرحيل والمكوث في المكان، فقد كانت تجربته المبكرة في مغادرة العراق، تحدد نوع التنازع في مفهوم القلق عند جيل الستينات، فقد قيض لهم البقاء في أرض رخوة تجمع الحنين إلى العراق والتوق إلى الهروب من جحيمه، وإصداره «العودة إلى كاردينيا» يلخص تلك التوترات في ذاكرة تكتب لتمحو، تثبت الواقعة لتدخل تفصيلها في الخيال.
بغداد تبدو على ماهي عليه في مزاج الشاعر، وكأنها مكان وهمي، يوشك على الاقلاع إلى عالم الخيال، خارج التاريخ والجغرافيا، وهو في الوقت ذاته راسخ وأبدي كما حال المدن التاريخية تستوطن الذاكرة الأدبية وتوجه بوصلتها :
« حين فاجأنا النفي، كان بثوب الجراحة، / عالجنا بالمشارط / طهّر من ورم الحلم اعضاءنا /ثم أقحمنا كي نؤدي له دورنا الثانويّ، / بآخر فصل على مسرح الظلِّ .»
سيرة الشاعر الأدبية، تكذب نصه هذا، فالمنفى صنع ثقافة فوزي الحقيقية، وكبرت تحت ظلاله أحلامه التي كانت تضيق بالعراق ويضيق بها. ولكن بغداد مدينته التي عاش في شاطىء ريفي منها، كانت تكتسب أكثر من معنى، فهي «العباسية» لاغيرها، عباسية التاريخ الذي تدركه في بساطة فوزي الساحرة حين يزيل غبار التكلف عن احاديث الناس فيها وعن سيرة بنات العم، الملايات وصانعات الفوط في قلب الفقر والحسين.
«من منا ينتسبُ لبعضٍ : / هل أنتِ بهذا الوجه المتغضّن؟ /أم نحن، رعاة اللاعودة ؟ / أم أنّ كلينا يابغداد / ينتسب إلى الجلاد؟ / رائحة التوت على أرداني ما زالت، / ولكن التوت تلاشى! والاسماك/ ما عادت تخترق التيار/ بل صارا ينحدران معا للبحر كما تنحدر الانهار! / من يكسب قوت غدٍ من ذاكرة تخصب تربتها الجثث؟ من ينتصر على حاضره بعصا الترحال؟.»
هاهو يختصر الكثير في بيت تردد بين الناس : « أقول السلام الذي بين جنحه نزيفٌ ملحّ، لماذا أراك حزينا / وأنت بعز الصبا ياكلام.» .
فوزي يغني شعره بصوته الجميل الذي تعوده الاصدقاء، فهو كما يقول عنه سعدي يوسف «شاعر المدينة بامتياز، يرتل شعره ويؤثر في الشبيبة، وبهذا التطلع النزيه إلى الحرية والجمال والمعنى الكامن.» يكتب فوزي تأريخه حين يبدأ في الستين، حيث عودنا في أحاديثه على ان تتحول كل الاشياء لديه إلى لحظة شعر، في حديثه البسيط وفي مفارقات يرى فيها العالم وعراقه وهو ينهض من بين قارات الأوبئة والحزن والحروب والفوضى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.