للحكايا التاريخية وتقاطعاتها بجغرافية الأرض وتعرجاتها وألوانها، تأثير في ما قد يشكل وجداننا وانتماءنا الحضاري والثقافي على حدٍ سواء، لنتواصل مع بيئتنا ومحيطنا. البيئة التي حتماً تعزز هويتنا وتواسي شيئاً من وجوديتنا الإنسانية. لذلك يبتكر الإنسان جُل الوسائل في التعبير عما قد يرتبط بمعطيات هذه الهوية. وإن جئنا للتعبير البصري سنجد أن النقش برمزيته وبساطته، يعكس شيئاً من تراكمية الثقافة الأم. تلك الطبعة الفنية بعمقها والبسيطة بترتيب خطوطها، التي قد تعبّر بطريقة ما عن ذلك التجانس بين الزمان والمكان لدى الفرد. النقش الذي يحمل شيئاً من طيات الموروث وسحره والذي يستلهم منه الكثير للمضي به نحو الحضارة في محاولات لتفكيكه وتطويعه، حتى يشكل وصلة لزمننا المعاصر. وإن شئنا أن نتحدث عما ينبت في هذه الأرض، كأحد أبرز المهتمين بالنقشة النجدية كمثال والمطورين من خلالها لتكون بذرة أساسية في غالبية ما قام به من مشاريع وأعمال فنية، مكنته من خلق علامة بارزة في التشكيلي السعودي، سنشير إلى الفنان علي الرزيزاء. ابن الصحراء الذي استمد منها لون الرمال الذي ميزه ودرّجه وظل ما يفوق ال20 عاماً يصنع منزله الطيني الحلم، الذي تنامى من أصل تلك النقشة الأم من ذلك الرمز الأول، ابن الصحراء الذي صَيّر فكرته صرحاً تشكيلياً بارزاً، وظل يقطف منها الكثير من التشكيليين بعده، مستلهمين منه ذلك الخط الأولي والوسم القديم الذي نجهل تكوّنه، ولكننا نتجاوب مع تداعياته التي تعكس لنا شيئاً من الحنين. أجل النقش لم يكن مجرد زخرفة عمرانية هندسية مكملة، بل هو في خيالي شكل لأغنية قديمة نعبّر بها عن ماضٍ قديم. أو إشارة «نوستالجية» ربما لشيء أصيل وبعيد. مثل القط العسيري والنقشة المكللة بالمعاني الخفيفة والبسيطة، التي لا يجيد رصفها أحد كأمهات عسير حتى برزت من بينهن الفنانة الجميلة فاطمة أبوقحاص. هي من جيل العسيريات اللاتي أثبتن أن الفن هو شيء تبذله من شخصك وانعكاس روحك، على رغم ما يُملين من تفاصيل بديهية بينهن في نقوشهن، إلا أن كل واحدة منهن جربت أن تتفرد في ألوانها وترتيب نقوشها في بيتها. أثبتن أن الفن هو شيء من فطرة الإنسان، إذ توارثنه من أجيال قديمة عن أمهاتهن وجداتهن. صنعن من خيالاتهن المتلونة بشيء من خضرة وجنة تلك المدينة الساحرة، لكن يبدو أن أعمال القط في انقراض الآن كلزمة في مجالس وبيوت العسيريين، وأن خفته وسحره لم يعودا يتناسبان مع حضارة الأسمنت الحديث بطبيعة الحال، الزمن يتغير، لكن يجب أن نعي أننا لا يجب أن نفلت من أروقة ذلك الحنين. ما الذي يمنع أن تدرّس كل تلك الجماليات البصرية للجيل الجديد؟ كي يتعرف على هذه الأشكال الأولية الرقيقة التي نبتت في شتات أرضنا بجبالها وصحاريها، وأن نزرع ذلك التطريز البصري في خيالاتهم. النقش بخطوطه البسيطة وفخ لونه الآسر إن حضر، يتشكل وكأنه جذر أولي أو تكوين شِعري ونوستالجي لقصةٍ نجهلها. قد ينطوي على سرٍ كبير، وقد يكون أبسط حتى من تكوينه، في كل الأحوال التعامل به ومن خلاله ونقله وتحويره ومده، لما يشكل وقتنا الحالي ويقارب بين هويتنا وعالمنا، يحسب دائماً لكل شخص مهتم بصناعةٍ ما في العالم البصري.