المؤثرات السعوديات قوة ناعمة عبر المنصات الرقمية    المناطق الاقتصادية الخاصة.. قفزة نوعية في جذب الاستثمارات    الولايات المتحدة تواجه تمدد الصين في عالم الجنوب    عمل إنساني تخطى الحدود    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    إِلَى أَيْنَ يَسِيرُ الأَدَبُ؟!    العلي يقدم قراءات ونماذج في أدب السيرة    الصناعات الثقافية والإبداعية ومستهدفات التحول الوطني    نائب رئيس هيئة الأركان العامة يتفقد قيادة منطقة الطائف وقيادة المنطقة الغربية وقيادة منطقة المدينة المنورة    «السعودي للتنمية» يشارك في افتتاح المشروع الإسكاني بوادي السيل والقلالي في البحرين    الأخضر السعودي تحت "20 عاماً" يخسر ودية إيران .. استعداداً لكأس آسيا    البرازيلي مارسيلو يعلن اعتزاله كرة القدم    مصر: مخطط إسرائيل لتهجير الفلسطينيين كارثي ويهدد التفاوض    تفقد المرافق العدلية في الأحساء.. الصمعاني: خدمة المستفيدين أولوية    الحميدي الرخيص في ذمة الله    الأمير سعود بن عبدالله يتوّج الفرس «نجابة العز» بكأس الأمير «سعود بن محمد» للفروسية    أرتيتا : أرسنال لديه الكثير للقتال عليه في الموسم    نيمار: سأرد على جيسوس في الملعب    إحباط تهريب 30 ألف قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    3 مواجهات في انطلاق الجولة ال 19 من دوري روشن للمحترفين    أمير القصيم يستقبل مديري المجاهدين السابق والجديد    البديوي: قادة دول المجلس تؤمن أن صحة المواطن والمقيم في مقدمة الأولويات    ترمب: إسرائيل ستسلم غزة لأمريكا بعد انتهاء القتال    إنجاز عالمي لمصور سعودي على لائحة الجوائز العالمية    وزارة الرياضة تعلن فوز مصرف الإنماء بعقد استثمار حقوق تسمية ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة    تسارع وتيرة نمو مبيعات التجزئة في اليورو خلال ديسمبر    "هيئة الطرق": طريق "الحقو – الريث" محور مهم لربط جازان بعسير    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    توقيت نومك.. يتحكم في مزاجك    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    الشريف والمزين يزفان محمد    2.6 مليار ريال لإنشاء محطة «رأس محيسن»    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    الرئيس الأوكراني: مستعدون للتفاوض مع بوتين    الرئيس عون يتعهد وزيارة أميركية مرتقبة لبيروت.. حراك داخلي وخارجي لتسريع تشكيل الحكومة اللبنانية    الموت يغيب الفنان صالح العويل    تراث الأحساء كنز أصيل يبهر العالم    إطلاق معرض «آرت نهيل» لدعم الحرفيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    قاعدة: الأصل براءة الذمة    معادلة السعودية «الذهبية»    التأسيس عز وفخر    مركز القرار.. السياسة الإنسانية الحصيفة تنشر السلام    صفحة بيت    أمر ملكي يعزز النزاهة ويعيد المال العام    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرب «الأفيشات»
نشر في الحياة يوم 03 - 11 - 2009

انفجر الممثل السوري باسم ياخور في وجه محدثته عندما وصلت إلى سؤال متعلق بطباعة «أفيش» مسلسل «قاع المدينة»، الذي عرض في موسم رمضان الدرامي الفائت على نفقته الخاصة. لم يعد ياخور حينها مهتما كثيراً بالهدوء والكياسة اللذين ظهر عليهما في برنامج «أنت ونجمك»، وقد استعارت فيه الممثلة شكران مرتجى كرسي المقدم – الممثل نضال سيجري الذي عانى من وعكة صحية طارئة في الآونة الأخيرة ألزمته الفراش ودخول المشفى وأبعدته عن تقديم برنامجه التلفزيوني.
ربما يكون ياخور على حق وربما لا يكون في ما ذهب إليه من تبريرات وحجج وقد قال كل ما عنده بخصوص طباعة الأفيش، وفيه ظهر اسمه متلازماً مع اسم النجم أيمن زيدان، الذي اتصل به معاتباً أولاً، ومالبث أن طبع إعلاناً عن المسلسل المذكور في مجلة «روتانا خليجية» ثانياً كرد على خطوته، وعلى نفقته الخاصة أيضاً وفيه «أيمن زيدان في قاع المدينة»، حتى أنه تجاهل اسم منى واصف كما ذكر الممثل الضيف.
قال ياخور في السياق، موضحاً، إن عمله في «قاع المدينة» لا يقل أهمية عن عمل زيدان، وإنه ظهر وحده في مئة وأربعين مشهداً، فيما ظهر «أبو حازم» في سبعين مشهداً، وإنه آن الآوان بالتالي للتخلص من عقدة النجم الأوحد وسطوته، وملازمته مكانه من دون أن يتزحزح منه، وكأن هذا المكان قد تحول مع الزمن إلى كرسي يثير الشهوة والحسد والغيرة والخيانة».
بالطبع لجأ ياخور في الحديث الى الدفاع عن نفسه، وظهر في الحلقة المذكورة وكأنه متهم ومدان على فعلته، وقال إن طباعة «الأفيش» على حسابه الخاص تمت وهو في مصر يصور المسلسل المصري «حرب الجواسيس»، وإن وضع الاسمين إلى جانب بعضهما البعض ليس جناية مقصودة، وهي حق على رغم كل الاحترام الذي أبداه تجاه النجم زيدان. وقد فضل أن يستعير مثال الممثل الأميركي روبرت دي نيرو الذي بدأ يظهر اسمه في بعض «أفيشات» أفلامه متأخراً عن اسم نجم شاب صاعد وبموافقته ومباركته الشخصية، لأن «هذه هي حال الدنيا، فمن دون هذا السلوك الانساني والديمقراطي لن تتطور أي عملية في أي مجال كان».
ربما يكون ياخور محقاً، فإن ظهر الاسم على الأفيش أولاً، واحتل المكان بحكم سطوته في عالم التمثيل، وبالتالي ظهر صاحب الاسم في دوره سيِّئاً، أو ليس على ما يرام، فماالذي سيضيفه «الأفيش» إليه. وياخور هنا يتساءل بحرقة وذكاء، وهو يكشف بتساؤله ربما عن أوضاع متهالكة تعيشها الدراما السورية نفسها بعد حوالى عقدين على انطلاقتها بهذه الوفرة التي شهدناها. فأن يلجأ نجمان إلى طباعة «أفيشات» على حسابهما الخاص بمعزل عن ارادة المخرج، والشركة المنتجة، يكشف أن الأحوال لا تبدو مطمئنة، وإن جرت حرب «الأفيشات» في الخفاء، فإننا لا نعلم بالتالي ما هو رأي المخرج بالطريقة التي تصرف فيها النجمان. وهل أصبحت الصورة التي كان يفاخر بها الدراميون السوريون من أن المسلسل يعود بالضرورة إلى المخرج وليس إلى النجم كما هو حال الدراما المصرية لم تعد موضع ترحيب وتفاخر من الآن فصاعداً؟ سؤال برسم المخرج أولاً... وثانياً وثالثاً..!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.