أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أميركا تدعم انضمام روسيا إلى منظمة التجارة
نشر في الحياة يوم 23 - 10 - 2009

واشنطن - «نشرة واشنطن» - أعلنت مديرة قسم روسيا وأوراسيا في مكتب الممثل التجاري الأميركي بيتسي هفنر، ان انضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية يأتي في مقدم الاهتمامات التجارية للولايات المتحدة. وأوضحت ان الآمال كانت كبيرة في قرب انضمام روسيا في أوائل الصيف الماضي بعد التوصل إلى تفاهم مشترك حول الالتزامات المطلوبة منها كي تصبح روسيا عضواً في منظمة التجارة العالمية، غير أن كل شيء تبدل في 9 حزيران (يونيو) الماضي عندما أعلن رئيس الوزراء الروسي، فلاديمير بوتين، أن روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان ستسحب طلبها المستقل للانضمام إلى المنظمة العالمية كي تقدم طلب انضمام مشترك.
وكان كل من بيلاروسيا وروسيا بدأ مفاوضات الانضمام المستقلة إلى المنظمة في عام 1993، في حين بدأت كازاخستان المفاوضات مع الهيئة المختصة في القواعد التجارية في عام 1996.
وأوضحت هفنر ان الإعلان المشترك «فاجأ الجميع»، وأنه يؤخر انضمام روسيا إلى منظمة التجارة، لكن الأمور تحسّنت في أيلول (سبتمبر) الماضي، عندما اجتمع نائب رئيس الوزراء الروسي إيغور شوفالوف مع الممثل التجاري الأميركي، رون كيرك، في واشنطن مؤكداً تطلع روسيا إلى الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية. وأبلغ كيرك المسؤول الروسي شوفالوف أن « الولايات المتحدة مستمرة في تأييدها انضمام روسيا المنفرد إلى عضوية المنظمة، وتتطلع إلى العمل معها لتحقيق هذا الهدف». وأضافت أن المفاوضين من روسيا وكازاخستان وبيلاروسيا عقدوا اجتماعاً غير رسمي مع ممثلي منظمة التجارة العالمية في جنيف في 15 من الشهر الجاري لبحث خططهم الخاصة بالانضمام، كثلاث دول مستقلة.
ويتوقع أن يساعد انضمام روسيا إلى المنظمة، في تنويع الاقتصاد الروسي، عبر خفض التعرفات والرسوم على الواردات، بما فيها المكونات التي تدخل في تصنيع المنتجات الروسية .
وتريد الولايات المتحدة من روسيا أن تنفّذ سلسلة من الاتفاقات التجارية الثنائية التي وقعتها معها في تشرين الثاني (نوفمبر) 2006 في شكل كامل، منها خفض التعرفات وإزالة حواجز رسوم غير التعرفات التجارية التي تحد صادرات عدد كبير من المنتجات الزراعية الأميركية، وتوفير حماية أفضل لحقوق الملكية الفكرية وتطبيقها في روسيا وإيجاد نظام أكثر انفتاحاً للمنتجات التكنولوجية المشفّرة، كالهواتف الخلوية وأنظمة تشغيل الكمبيوتر.
وتابعت هفنر، أن روسيا ارتأت عدم الموافقة على إصدار التشريعات اللازمة لتطبيق تلك الاتفاقات، وقوضتها في شكل مباشر في بعض الحالات، كما أن تدابير سلامة المواد الغذائية التي أصدرتها أخيراً لا تطابق المعايير الدولية لحماية البشر والحيوانات والنباتات من الأمراض والآفات والتلوث. وأضافت أن روسيا رفضت قبول صادرات من نصف المؤسسات التي وافقت سابقاً على صادراتها من لحوم الخنازير إليها، ورفعت الرسوم على عدد كبير من المنتجات الزراعية والصناعية تراوحت بين آلات الحصاد ومواد البناء والزبدة والرز، ما أدى إلى انخفاض كبير في الصادرات الأميركية إلى روسيا.
وتأتي روسيا في المرتبة 23 حالياً بين أكبر الشركاء التجاريين للولايات المتحدة، وبلغت قيمة تجارة البضائع بينهما 36.1 بليون دولار في عام 2008. وتعتبر روسيا أكبر سوق للصادرات الأميركية من لحوم الطيور ورابع أكبر سوق لصادراتها من لحوم الخنازير، واستوردت 1.3 بليون دولار من المنتجات الزراعية الأميركية في العام الماضي.
واجتمع الرئيس الأميركي باراك أوباما مع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في موسكو في تموز (يوليو) الماضي، وأعلنا تشكيل لجنة رئاسية تعمل على تعزيز التعاون في مجالات عدة، منها تنمية الأعمال التجارية والعلاقات الاقتصادية والزراعة والطاقة والبيئة. وتفرّع عنها 15 لجنة عمل، يشترك في رئاسة عدد كبير منها وزير أميركي ووزير روسي، لكن لا علاقة لها بمفاوضات روسيا مع منظمة التجارة العالمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.