هدية مجهول في عيد الحب تتسبب في مقتل فتاة    العُزلة الواعية تغيّر مزاجك وسط زحام الحياة    اعتزال الإصابة    آلام الأسنان.. جرس إنذار لمشكلات قلبية    «غير النفطية» سجلت 40 % من الإيرادات.. و115 ملياراً إجمالي العجز    فنون أبها تختتم ليالي الفوتوغرافيين الشتوية    إلياس وبخاري يتقبلان التعازي في فقيدتهما    المركز الوطني للفعاليات يوقع مذكرة تفاهم مع مركز الخدمات الصحية المساندة بوزارة الصحة    تعاون بين جمعية الزهايمر وهيئة أموال القاصرين لدعم ورعاية المرضى وذويهم    دوران: فخور باللعب بجوار رونالدو    جوميز: نحتاج إلى التركيز وحصد النقاط أمام الاتفاق    «كل النجوم».. أشهر أحداث دوري NBA    فيلاديلفيا إيغلز يثأر من ال«شيفز» في نهائي «سوبربول»    بيوت جازان.. أضواء السّراج ونكهة السَّليط    «نيوم» يكسر ال«عين» ويتصدر دوري يلو    سيماكان النصر أغلى مدافعي دوري روشن    جودة الحياة في ماء الثلج    في يوم النمر العربي    "جي إف إتش" تحقق زيادة 15.21 % في الربح الصافي العائد للمساهمين للعام 2024 ب118.50 مليون دولار    خارطة طريق مغربية لتحقيق الوصول ل26 مليون سائح    التأمين الصحي.. عقبة أم ضمان؟    دور القيم في التنمية الاقتصادية    القيمة والتأثير    «عبدالجواد» يضم معاذ والشمراني وشهيل والنجعي لمنتخب القدامى    نفوذ القائد.. سلاح أقوى من الأوامر    منع المقدسيين من رخص البناء والتوسع في هدم منازلهم    «بوصلة التنافسية» تعزز الاقتصاد «الأوروبي»    اختزال القضية الفلسطينية    هطول أمطار متوسطة على الرياض    الشاعرة الشعبية وجيمس بيكر..!    الرئيس ترمب.. لا تخسر أصدقاءك وحلفاءك!    عطني المحبة كل المحبة.. عطني الحياة..!    ذاكرة التاريخ ونسق الثقافة والجغرافيا    الفتوّة المتأخرة    المستقبل من نافذة «ليب»    نصف مقال !    العنوسة في ظل الاكتفاء    لماذا التشكيك في رجاحة عقل المرأة..؟!    القوة الجبرية للمتغيب عن جلسات القضايا الزوجية    قانونية السياحة الفضائية..!    سبل المساءلة عن الجرائم الدولية: خيارات العدالة بعد الأسد    محمد بن فهد.. ترحل الأجساد وتبقى الذكرى    أيهما أسبق العقل أم التفكير؟    قسم الاعلام بجامعة الملك سعود يقيم فعالية الاعلام والحرف اليدوية،    "رمز أحمر" ب"مركزي القطيف" يخلي 10 أقسام والدفاع المدني يسيطر على الحريق    مدير عام تعليم مكة يدشّن المعرض الفني واحتفالية يوم التأسيس    إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    برنامج "أمل" السعودي في سوريا.. ملحمة إنسانية ونبض حياة    أمير الأحساء يكرم الفائزين بجائزة تميز خدمة ضيوف الرحمن    منطلق حوار للحد من تفشي الطلاق    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    صالح الجاسر: 240 مليار ريال بقطاع النقل و «اللوجستية»    إعلاميو "الأوفياء" يطمئنون على الحداد    أمريكية تعتصم أمام منزل خطيبها الباكستاني    ثمن المواقف الأخوية الشجاعة للسعودية والأردن ومصر.. الرئيس الفلسطيني يشدد على اعتماد رؤية سلام عربية في القمة الطارئة    مملكة الأمن والأمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«عالم الأمس» لستيفان تسفايغ: مرثية للزمن الليبرالي الجميل

أمام الكوارث السياسية والعسكرية والاجتماعية ثم في شكل خاص الفكرية، التي لا يتوقف العالم العربي عن التعرض لها، منذ ما يزيد عن الستين عاماً، أي منذ «نكبة فلسطين» الأولى وأول الانقلابات العسكرية، لا شك في أن كثراً من الباحثين والمؤرخين العرب ناهيك بقطاع عريض من «الجماهير» العادية، يرى أنه بات من المناسب الآن استعادة شيء من الماضي القريب الذي يقول إن حيزه الزمني وحقبة الذروة فيه، كانا النصف الأول من القرن العشرين، أي تلك المساحة الزمنية الفاصلة بين نهاية الاحتلال العثماني ووصول عصر النهضة في الفكر العربي إلى أوجه، من ناحية، وزمن بداية الكوارث التي اليها نشير من ناحية ثانية. فهذه الحقبة التي ثمة ميل إلى تجاهلها، بل رجمها أحياناً، منذ وصول العسكر إلى الحكم، إثر انقلاباتهم العسكرية الشهيرة والبائسة التي رُكّب معظمها في السفارات الغربية والشرقية سواء بسواء، إلى طمسها وإغفالها، على اعتبار أن «السلطة» والحكم كانا خلالها موزعين بين الاستعمار والانتداب، و «الطبقات الرجعية»، كانت هي التي عايشت الثقافة العربية فيها ذلك العصر الليبرالي الذي - لا بد من الاعتراف أخيراً بذلك - أنتج كل الثقافات الحية والجدية التي عرفها العالم العربي منذ ذلك الحين وصولاً إلى الزمن الراهن، من كتابات قاسم أمين والطاهر حداد عن المرأة، إلى روايات توفيق الحكيم ومسرحه، وبدايات نجيب محفوظ الكبيرة، ونتاجات طه حسين وأحمد لطفي السيد وأمين الريحاني، وصولاً إلى بدايات فن السينما وانبعاث حركة الحداثة الشعرية... بل حتى ازدهار حركة نظرية في ميدان التحليل النفسي كانت نواتها في جامعة عين شمس المصرية وأرسلت لاحقاً كبار مفكريها ليعيشوا ويعملوا في أوروبا منتجين كتابات ونظريات ساهمت في ضخّ فكر التحليل النفسي الأوروبي ببعض إبداعاته المضيئة (مصطفى صفوان على سبيل المثل). والحال اليوم، أن مراجعة لهذا الماضي القريب جداً - على رغم أنه يبدو اليوم بعيداً جداً - قد توجد مبرراً لكل أولئك الذين يشعرون بالحنين الجدي إلى ذلك الماضي، رافضين في طريقهم كل ما تمخض عن زمن النكبات والعسكر والأيديولوجيا، بما في ذلك أحلى ثقافاتها.
وهؤلاء إن فعلوا، فإنهم في الواقع سيكونون قد ساروا على ذلك الطريق نفسه التي سلكها من قبلهم عدد من مفكرين غربيين، لم يجدوا أمام الكوارث الأوروبية - لا سيما أمام كارثة ظهور هتلر وأتون الحرب التي أشعلها مع نازييه - سوى الحنين إلى الماضي يلتجئون إليه. ومن هؤلاء الكاتب الكبير في اللغة الألمانية ستيفان تسفايغ. والحقيقة أنه لم يكن من قبيل المصادفة لكاتب حسّاس ملهم وليبرالي من طينة تسفايغ هذا أن يجعل واحداً من آخر كتبه التي وضعها قبل انتحاره - مع زوجته الشابة - ذات يوم من عام 1942 في البرازيل، يحمل عنوان «عالم الأمس». ذلك أن تسفايغ إنما انتحر احتجاجاً على تعاسة «عالم اليوم» وضراوته الذي كان في ذلك الحين عالم الديكتاتورية الهتلرية والضحالة الفكرية وحماسة قطعان الرأي العام راكضة خلف جلاديها... من هنا، شكّل كتابه هذا ما يشبه الوصية: وصية احتجاج ضد الهبوط الفكري والسياسي والثقافي والاجتماعي الذي يستشري في عالم «اليوم» أي، بالنسبة إليه، في العالم الذي كان يحيط به، وسندرك لاحقاً أنه إنما كان يستعد لمبارحته طواعيته وأن كتابه هذا لم يكن سوى الإشارة الأولية الغامضة إلى قرب المبارحة وتفسير أسبابها.
صحيح أن كتاب «عالم الأمس» قد لا يكون الأشهر بين كتب تسفايغ. فهذا الكاتب عُرف، قبله، ثم بعد رحيله بالكثير من الروايات العاطفية والميلودرامية التي لطالما نهلت منها السينما - بما فيها السينما العربية - اقتباساً ومحاكاة، مثل «24 ساعة من حياة امرأة» و «السيدة المجهولة» و «حذار من الشفقة» و «اختلاط العواطف»، كذلك فإنه عرف، بأقل حدة بعض الشيء، بكتب السيرة التي وضعها لايرازموس وماري أنطوانيت وغيرهما، ثم بصورة إجمالية بالمؤلفات التاريخية التي كان يكتبها في لغة أدبية لا تنسى. أما بالنسبة إلى الفرنسيين، فإن تسفايغ كان الكاتب الألماني الذي ترجم إلى لغة وطنه الأم أعمال الشاعرين فيرلين وبودلير. أما بالنسبة إلى أبناء جلدته من قراء اللغة الألمانية، فإنه عرف بكونه كان من أبرز المهتمين بفلسفة نيتشه وأولهم ومن كبار الضالعين في دراسة أعمال هذا الأخير وتحليلها بالاستناد إلى نظريات التحليل النفسي التي كان آمن بها باكراً وجعلها في أحيان كثيرة عماد رواياته ودراساته وسيره.
هذا بالنسبة إلى تاريخ الرجل ومكانته في عالم الفكر والثقافة خلال النصف الأول من القرن العشرين، أما بالنسبة إلينا هنا، فإن ستيفان تسفايغ هو صاحب تلك الوصية الفكرية - السياسية التي حملت اسم «عالم الأمس» والتي كتبت بعد عشر سنوات أمعن خلالها الديكتاتور النازي هتلر في نسف كل التراث الفكري والثقافي الحديث، وفي نسف منجزات الحضارة العالمية الإنسانية كلها بعد ذلك. وكان من بين ضحايا هتلر، هنا، ذلك العالم القديم - عالم الأمس - الذي كان ضياعه السبب المباشر لانتحار تسفايغ. فمع وجود أناس مثل هتلر، كان بدا واضحاً لتسفايغ أن «العالم القديم» الذي كان عالمه هو، لم يعد له وجود. ففي ذلك الحين كان هتلر ينتصر على كل الجبهات. فما كان من تسفايغ إلا أن آلى على نفسه ألا يتركه ينتصر على جبهة محو الذاكرة. من هنا، كان هذا النص الجميل والاستثنائي، النص الذي تحدّث فيه تسفايغ عن عالم البورجوازية المتنورة كما كان واعداً ومزدهراً عند بدايات القرن، على أيدي كتّاب وفنانين كان الكاتب عرف كثراً منهم بصورة شخصية وعايشهم وقرأ أعمالهم وكان من بينهم آرثر شنبتزلر وراينر ماريا ريلكه وتوماس مان والفرنسيان رومان رولان وبول فاليري.
كان من الواضح أن ستيفان تسفايغ إذ يكتب عن هؤلاء، إنما ينعى عالماً بأسره، عالماً سادته نزعة حداثة إنسانية سلمية، وكان أقطابَه أناس مبدعون أمميون لم يريدوا لغير العقل والتنوير أن يكون وطناً لهم. وتسفايغ بكتابته عنهم إنما أراد - بالطبع - أن يجعل من نفسه الشاهد المعني على تلك التغيرات التي عصفت بأوروبا، والتي كان مرتبطاً هو بها، هو الذي شهد بأم عينيه «كيف ولدت تلك النزعة القومية الضيقة التي سممت زهرة ثقافتنا الأوروبية». ويعترف الآن بأنه لطالما عانى هو أيضاً ذات حقبة من حياته، ذلك العمى الذي أصاب أولئك المثقفين الألمان الذين شاؤوا أن يغضّوا الطرف، ولو لزمن يسير، عن الخطر الذي كان يمثله أدولف هتلر، لأنهم ما كانوا ليصدقوا في شكل جدي أن رجلاً لم يستطع حتى أن يكمل دراسته الابتدائية، ولم يعش حياته إلا بفضل مصادر دخل ظلت على الدوام غامضة، يمكنه حقاً أن يصل إلى مكانة سبق أن شغلها أناس من طينة بسمارك وأمراء فون بولو. صحيح أن الأحداث عادت وفتحت العيون ولكن - وكما يحدث دائماً - بعد فوات الأوان. ولأن هذا كله أودى بتسفايغ إلى وهدة اليأس، وضع كتابه الجنائزي هذا، واختار أن يتوقف عن الهرب إلى الأمام: اختار أن يموت احتجاجاً على عالم ليبرالي مشع ينهار أمام غزو الهمجية. والحال أننا نحن العرب لو نحّينا من هذا النص أسماء مان وشنيتزلر وفاليري، ووضعنا أسماء طه حسين ونجيب محفوظ وميخائيل نعيمة، ثم نحّينا اسم هتلر ووضعنا ما شئنا من أسماء سياسية وعسكرية عربية «لمعت» خلال نصف القرن الأخير... هل ستكون الفوارق كبيرة؟
مهما يكن الجواب، فالمهم في الأمر أن ستيفان تسفايغ قال في هذا الكتاب كلمته. صحيح أن خصمه اللدود، هتلر، لم يعمر كثيراً بعده (بالكاد عاش ثلاث سنوات أكثر منه)، لكن الزمن الجميل كان ولى إلى غير رجعة. ولربما لأن من هزم الفوهرر وبقية الديكتاتوريين، لم يكن الشعوب ولا مثقفي التنوير... بل همجيات أكثر حداثة وذكاء.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.