تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هلك المجاهدون وأهلكوا السوريين
نشر في الحياة يوم 25 - 01 - 2014

قبل أن يغضب الغاضبون، ويتطير المتطيرون، ويجنحوا بأفكارهم ذات اليمين وذات الشمال، وتتصاعد الاتهامات الجارحة والانتقادات القاسية والمناظرات الفلسفية الأفلاطونية العقيمة، وتتقاذفني الشتائم من كل حدب وصوب، خصوصاً أن كثيراً – للأسف - من الشعب السوري والعربي أيضاً لا يزال طفولي التصرف، بدائي التفكير، سلاحه الوحيد الذي يتباهى به ويختال ضد معارضيه هو السب والشتم والتخوين.
أولاً: لا يماري عاقل ولا ذو بصيرة ولا منصف في أن المجاهدين المقاتلين على أرض الشام أفضل – على العموم وليس على الإطلاق أو التحديد – من القاعدين، لأنهم يضحون بأرواحهم دفاعاً عن القاعدين.
ثانياً: لكن هذه الفضيلة محددة ومقيدة بأن يكون القتال في سبيل الله والمستضعفين من الناس، وفي سبيل إسقاط النظام الأسدي.
ثالثاً: حينما يتغير هدف القتال إلى المتاجرة بأرواح الناس وكسب المال والسيطرة على الناس واستعبادهم والتحكم في شؤونهم الحياتية بعقلية فردية أو حزبية، أو حسب مفهوم جماعة معينة، وفرض أحكام تدعي أنها شرعية، وما هي بشرعية، لكنها أحكام عبيدية فرعونية طاغوتية، لها نكهة شرعية، يكون في هذا هلاك للمقاتلين.
رابعاً: حينما يتحول المقاتلون من التصدي للعصابات الأسدية وحلفائها إلى مقاتلة بعضهم بعضاً وتمكين العصابات الأسدية من الاستفراد بكل فصيل لوحده والتغلب عليه واستعادة السيطرة على الأراضي المحررة واحتلالها من جديد.
خامساً: حينما يدعي أمير أحد الفصائل المقاتلة أنه «أمير المؤمنين» وينشر أتباعه فيديو يمجدونه ويعظمونه ويعتبرونه الشخص الوحيد المؤهل من دون كل المسلمين ليكون أميراً عليهم، فهذه كارثة مزلزلة وسفه وغرور واستعلاء وغطرسة.
سادساً: وفي المقابل حينما يطلع علينا، في فيديو آخر، أحد «أمراء» فصيل آخر، يندد ويستنكر قول الذين يقولون إن ما يجري بين المجاهدين فتنة، ويتفلسف في تعريف الفتنة، ويؤكد أن ما يجري هو صراع بين الحق والباطل، معتبراً نفسه على حق، والفصيل الأول الذي يقاتله على باطل، ويشرعن هذا القتال من دون إبراز أي وثائق ولا برهان واحد على صحة دعواه، ولا يبذل أي جهد في سبيل الإصلاح بين الفئات المتقاتلة انصياعاً لأمر الله، فهذا فيه هلاك له ولمن حوله.
سابعاً: وحينما بقيت جميع الفصائل الجهادية على اختلاف مشاربها وانتماءاتها تقاتل العصابات الأسدية، جنباً إلى جنب، وبتنسيق وتعاون جيد لأكثر من عام، ولم يحصل في يوم من الأيام أي اشتباك أو اصطدام بينها إلا في الأيام الأخيرة، وقبل موعد المؤتمر الأسود جنيف بأيام قليلة، وظهور أسلحة بكميات كثيرة لدى الفصائل المدرجة حسب المقاييس الأميركية - الإيرانية - الروسية في خانة الاعتدال، لقتال الفصيل الآخر المعتبر لدى معيار الثالوث نفسه أنه: متطرف، متمرد، خارج على القانون! هذا يعني أن طبخة ذلك الثالوث الشيطاني المريد لإشعال فتيل الحرب بين المجاهدين قد نضجت وأصبحت جاهزة للأكل.
ما كان المسلمون الصادقون في يوم من الأيام خباً، ولا الخب يخدعهم. لكن الخب المريد تمكن من إشعال نار حرب بين ثوار الشام الجهلة، ستحرقهم وتحرق الشام وأهله.
ولا أدل على ذلك من سقوط ألف قتيل – حسب وكالات الأنباء – من الثوار في أيام معدودة، لم يتمكن الأسد وحلفاؤه من قتل ربعهم في الفترة الزمنية نفسها. وفي هذا هلاك للمقاتلين ولمن حولهم.
ثامناً: ولكن الأنكى والأدهى والأمرّ هو غياب ما يسمى بعلماء الشام أو المسلمين، إلا من بعض التحركات الفردية الخجولة، ومن فتوى سيئة السمعة من هيئة علماء سورية التي أفتت بكل جرأة بوجوب قتال تنظيم الدولة، من دون أن تظهر لنا بالصوت والصورة عملية الإصلاح التي أجرتها بين قادة الفصائل المتحاربة، كي نتأكد يقينياً من هي الفئة الباغية التي رفضت وبشدة وإصرار الإصلاح وإطفاء نار الحرب.
وفي هذا هلاك لما يسمى بعلماء الأمة ولمن حولهم من الأمة.
إن الحل السريع لإطفاء نار الحرب بين المقاتلين هو:
أن يتداعى في شكل عاجل كل من يسمي نفسه عالماً، أو طالب علم، أو يهمه أمر الثورة السورية، في أي بقعة من الأرض، إلى الاحتشاد في أرض المعركة، وجمع قادة الفصائل المتحاربة لإجبارهم على إيقاف الحرب بينهم، لأن هذا مصير أمة كاملة وليس مصير أفراد أو جماعات معدودة. واصدار وثائق مرئية مسموعة بكل ما يجري من عمليات إصلاح ونشرها على الأمة، ليعلم كل فرد منها من هي الفئة الباغية التي ترفض الصلح، أو ترفض الهدنة لما بعد القضاء على النظام الأسدي، كي تتوجه دعوات ولعنات كل المسلمين عليها، وتتوجه كل الفئات الأخرى بالإجهاز عليها حتى إفنائها.
ولولا أن جواز سفري منتهٍ منذ أشهر ولم يتجدد بعد لكنت أول الذاهبين لمقابلة هذا الذي يدعي أنه «أمير المؤمنين»، والآخر المدعي أنه «أمير الجهاد»، والآخر المدعي أنه «أمير الحرب»، وجمعتهم معاً وأرغمتهم، والسلاح فوق رؤوسهم، على أن يوقفوا الحرب فوراً بينهم، أو يقتلوني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.