ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مستحقات نهاية الخدمة    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: الجيش ينال دعماً شعبياً جديداً في مواجهة أنصار «الإخوان»
نشر في الحياة يوم 07 - 10 - 2013

حصل الجيش المصري على دعم شعبي جديد في مواجهة مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي بعدما احتشد عشرات الآلاف منذ الصباح في ميدان التحرير في قلب القاهرة للاحتفال بالذكرى الأربعين ل «نصر أكتوبر». لكن أنصار جماعة «الإخوان المسلمين» أصروا على دخول الميدان ما دفع قوات الأمن إلى التصدي لهم عند أطرافه. كما اندلعت اشتباكات في محافظات مختلفة أدت إلى مقتل 15 شخصاً على الأقل، وفق حصيلة أعلنتها وزارة الصحة.
وتزيّن ميدان التحرير بمئات من أعلام مصر ووضعت قوات الشرطة بوابات إلكترونية عند مداخله للتأكد من عدم حمل المتظاهرين أي أسلحة، واصطفت عشرات من آليات الجيش والشرطة عند مداخل الميدان لتأمين الاحتفالات. ورفع المتظاهرون أعلام مصر وصوراً لوزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي الذي تصدرت صورة ضخمة له واجهة مجمع التحرير المطل على الميدان. وردد المتظاهرون هتافات مؤيدة للجيش والسيسي، وتنتقد حكم جماعة «الإخوان» ومرسي. وألقت قوات الشرطة القبض على عدد من الشباب يرفعون صورة الفريق السيسي لكنهم يرتدون قمصاناً عليها إشارة «رابعة» الصفراء تحت ملابسهم لإخفاء تأييدهم لمرسي، تنفيذاً لتعليمات نُشرت أمس على مواقع التواصل الاجتماعي بعدم إظهار تأييد مرسي حتى يتسنى لأنصاره دخول الميدان.
ونصبت في الميدان منصات عدة اعتلاها مقاتلون شاركوا في الحرب تحدثوا عن «بطولات» الجيش المصري في المعارك، وترددت عبر مكبرات الصوت أغان وطنية. وزادت أعداد المتظاهرين مع غروب الشمس ليكتظ الميدان بالمتظاهرين المؤيدين للجيش، وسط إطلاق كثيف للألعاب النارية، ولوحت الحشود لطائرات الجيش التي نفذت عروضاً جوية في سماء القاهرة وطافت ميدان التحرير مرات عدة. وزارت الفرق الموسيقية التابعة للجيش والشرطة الميدان، وعزفت مقطوعات موسيقية وسط ترحيب المتظاهرين.
وتجمع آلاف آخرون في محيط قصر الاتحادية الرئاسي، ولوحوا بأعلام مصر وصور الفريق السيسي وسط عروض بالطائرات في سماء حي مصر الجديدة.
في المقابل، تجمع مئات من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي بعد صلاة الظهر أمام مساجد عدة في أحياء القاهرة أشهرها مساجد «الرحمن الرحيم» على طريق صلاح سالم و «الإيمان» و «السلام» في حي مدينة نصر و «العزيز بالله» في الزيتون» و «الاستقامة» في الجيزة، ونظموا مسيرات اتجهت صوب ميدان التحرير، رغم امتلائه بعشرات الآلاف من معارضي «الإخوان» ومرسي، ما أثار مخاوف من حدوث مصادمات دامية في حال تمكنوا من دخول الميدان الذي انتشرت فرق استطلاع من المتظاهرين عند أطرافه لرصد وصول أي من مسيرات «الإخوان» إليه.
وتوجه «الإخوان» صوب ميدان التحرير من اتجاهات مختلفة، في ما بدا أنه تكتيك لإرهاق قوات الشرطة التي كانت مستنفرة عند كل مداخل الميدان لمنع وصول أنصار مرسي إليه. فتحركت صوب الميدان مسيرات من حي الدقي بعد اشتباكات عنيفة مع الأهالي استخدمت فيها زجاجات حارقة وأسلحة الخرطوش، لتشتبك مع قوات الشرطة في نهاية شارع التحرير المؤدي إلى جسر قصر النيل المطل على ميدان التحرير. وأطلقت قوات الشرطة عشرات من قنابل الغاز المسيل للدموع وطلقات الصوت في الهواء لتفريق المسيرة، ما أدى إلى سقوط خمسة قتلى على الأقل وجرح عشرات المتظاهرين. وألقت قوات الشرطة القبض على آخرين، وتحولت المنطقة إلى ساحة للكرّ والفرّ بين المتظاهرين والأمن.
وتحركت مسيرة أخرى من حي المنيل باتجاه الميدان، فتصدت لها قوات الشرطة عند مدخل شارع القصر العيني، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع، فيما أحرق «الإخوان» إطارات السيارات لتتصاعد ألسنة اللهب قبل أن تتفرق المسيرة. ووقعت اشتباكات مماثلة عند كورنيش النيل قرب ميدان التحرير مع مسيرة ل «الإخوان» قدمت من حي المعادي وسعت إلى دخول الميدان.
ووقع أعنف الاشتباكات في ميدان رمسيس حيث تجمع نحو 3 آلاف من أنصار مرسي آتين من أحياء مدينة نصر ومصر الجديدة والعباسية، وقطعوا الشارع الرئيس أمام مسجد الفتح، لتدور حرب شوارع بين المتظاهرين وأهالي المنطقة التجارية والعاملين في متاجرها، استخدمت فيها الحجارة والزجاجات الحارقة، قبل أن تتدخل الشرطة لتطلق الرصاص في الهواء وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود وتُلقي القبض على عشرات من أنصار مرسي أشعلوا النار في إطارات السيارات.
وأغلقت قوات الجيش ميدان النهضة المقابل لجامعة القاهرة من الاتجاهات كافة أمام المارة والسيارات وكثفت من إجراءاتها الأمنية في محيطه لمنع مسيرات «الإخوان» من الوصول إليه. كما أغلقت قوات الجيش والشرطة شارع البطل أحمد عبدالعزيز في حي المهندسين لمنع الإخوان من التجمع في ميدان سفنكس الذي شهد إجراءات أمنية مشددة.
ووقعت مواجهات بين متظاهرين مؤيدين لمرسي وأهالي منطقة سيدي بشر في الإسكندرية احتجاجاً على هتافات مناهضة للجيش. وفرق الأهالي مسيرة «الإخوان»، بعدما رشقوا المشاركين فيها بالحجارة.
وفي حين نقلت وكالة «رويترز» عن مصدر أمني أن شخصاً قتل في اشتباكات اندلعت بعدما رشقت مسيرة مؤيدة لمرسي في قرية دلجا في المنيا قسماً للشرطة بالحجارة، فردّت قوات الأمن بقنابل الغاز المسيل للدموع، قال مدير أمن المنيا اللواء أسامة متولي إن «مسلحين» هاجموا القسم بالرصاص، «فردت قوات تأمينه، ما أسفر عن مقتل أحد المهاجمين وجرح 2 آخرين».
وحمّل حزب «الحرية والعدالة»، الذراع السياسية لجماعة «الإخوان»، السيسي ووزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم «كامل المسؤولية الجنائية والسياسية المباشرة تجاه جرائم العنف والقتل العمد التي ارتكبت (أمس) تجاه المتظاهرين السلميين». وناشد «كل المنظمات الحقوقية في العالم وكافة الأحرار والشرفاء في العالم إدانة هذه الجرائم والسعي إلى إيقاف إراقة الدماء وإزهاق أرواح الأبرياء». ووصف البيان اشتباكات أمس ب «المذبحة»، مطالباً «بفتح تحقيق دولي في قتل متظاهرين على أيدي قناصة وبلطجية يحظون بحماية من رجال الجيش والشرطة».
وفي شمال سيناء، تمكنت إحدى دوريات حرس الحدود من ضبط سيارة في داخلها 10 عبوات ناسفة شديدة الانفجار معدة للتفجير من بعد وخمس قاذفات لإطلاق صواريخ. وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إنه «تم ضبط السيارة عقب تبادل لإطلاق النار بين قوة الدورية ومجموعة من العناصر المسلحة في منطقة غرب خط الحدود الدولية برفح بمسافة كيلومتر واحد». وقُتل رقيب في الشرطة في هجوم شنه مسلحون مجهولون على قسم شرطة ثالث العريش صباح أمس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.