فتحت الكارثة التي حلتّ بكُوباني (عين العرب: وفق تعريب نظام البعث)، ذات الغالبيّة الكُرديّة جروحات صيغة التعايش المشترك، ف «نشطاؤنا العرب» الذين بدلاً من أن يستثمروا الهجمة على كُرد كُوباني بعد صدور قرار أممي وتشكيل تحالف بين الدّول لضرب «داعش»، تعرّجوا ليتحدّثوا عن أمور بسيطة تفرّق مسار التعايش المشترك الوطنيّ، بمعنى آخر، بدلاً من أن يعملوا على كيفيّة استثمار مأساة البلد، الذي تحوّل ضحية للإرهاب لمصلحة بناء أفقٍ رحب بين المكوّنات المجتمعيّة والسياسيّة، أصبحوا يضيّعون الوقت ويخسرون الكُرد، في البحث عن اسم المدينة، مع أنّ الحالة التي يعيشها سوريون تستدعي جلّ الاهتمام بمسار الثورة، وكيف نصنع من المأساة عبرَةً لنجاح تجربتها. الذاكرة الجمعيّة لأهالي كُرد كُوباني لا تدرك اسماً غير «كُوباني»، على رغم محاولات نظام البعث الذي لم يعرّف المدينة، إلا باسمها المعرّب وهو «عين العرب»، وهذا لا يبدو مثيراً للجدل أو عيباً ونقصاً، ففي نهاية المطاف، كلّ منّا ينظر إلى المدينة وأهلها في الشّكل الذي يراه مناسباً، فمثلاً نحن نعرف مصر بأنّها مصر، في حين الأجانب ينعتونها ب «إيجبت» وهو لفظ مستوحى من مفردة «قبطي»، وهكذا... بيد أنّ ما لا يدركه سوريون بخاصة النشطاء، هو خطورة الحرب التي وقعت على رأس كُوباني فجأة، من دون اكتراث من جانب المعارضة. إنّ هذه الحرب انطلقت من بلدتين تابعتين لكُوباني، سكّانهما عرب، أي من الغرب والجنوب، فضلاً عن جارة كُوباني، «الرقّة»، وهي المدينة ذات الغالبيّة العربيّة. كان بالإمكان إثبات أن الإرهاب لا دين له ولا خلفيّة عرقيّة، كما كان يمكن استثمار وجود كتائب «ثوّار الرقّة وأحرار جرابلس ومنبج» و«كتيبة ظاظا» إلى جانب قوّات حماية الشعب الكُرديّة لمصلحة اللّحمة الوطنيّة، وأنّ الكُرد هم حاضنة لثوّار سورية عبر متابعة دقيقة من جانب «الائتلاف» ومؤسّسات المعارضة، التي ما انفّكت تعتبر نفسها مظلّة سورية مستقبلاً. أحدثت الحرب على كُوباني شرخاً بين مكوّنات المجتمع المحليّ، والسّجال «الفايسبوكي» والبيانات الشخصية من جانب بعض الشخصيات المعارضة، وسّعت من الفجوة وتركت أثراً بليغاً، سيؤثّر مستقبلاً في بناء صيغة التعايش المشترك بين المكوّنات المحليّة في كُوباني وجوارها، كما سينعكس على مسار التشاور والتحاور بين المكوّنات السّياسية حول مستقبل سورية في شكل عام، وهذا ما يثير المخاوف ليس لدى الكُرد فحسب، إنّما لدى كلّ من يقضي اللّيل منتظراً عودة سورية بحلتها الجديدة. في الحقيقة، إنّ النّشطاء أمام استحقاقٍ ثوريٍّ جديد، وهو ردم الفجوة التي تركتها الحرب «الداعشيّة» حيناً، والسّجال «الفايسبوكي» الذي فاحت منه رائحة العنصريّة المقيتة حيناً آخر، ما يعني للتو بدء العمل لرسم مستقبل لسورية من الآن فصاعداً، ما دام التحالف الدّولي مصرّاً على إكمال حربه الموجّهةِ ضدّ الإرهاب «الداعشي» في المناطق الخارجة عن سيطرة النّظام. لذا، فإنّ الفرصة متاحة لتقوم المعارضة بتكريس كلّ وقتها لمحاولة إعادة كُوباني إلى حضن سورية الدافئ وذلك عبر إزالة الغبن الذي ألحق بها منذ عام، أي بعد أنْ فرض تنظيم «داعش» الحصار عليها، فلم يبقَ أمامها غير الحدود التركيّة التي تظهر حساسيّة تاريخية بين الكُرد وتركيا كنظام، فضلاً عن دعمها اللاجئين من دون تفرقة عرقيّة أو حزبيّة أو أيديولوجيّة، أي النّظر إلى كُوباني كقضية إنسانيّة ووطنيّة، وتسخير المنظّمات الإغاثية والطبيّة التي تعمل ببوصلة المعارضة، ووطنيّاً عبر تبني ما يحدث في كُوباني سياسيّاً، أي إبداء موقف إيجابي لكل طارئ. بقي أنْ نقول إنّ الحرب التي تحرق كُوباني وتدمّرها، ليست كتلك التي أحرقتْ وتحرق سورية، من حيث صنّاعها وأيضاً بالنّسبة للذين يواجهونها، ففي الوقت الذي بدأت أزمة كُوباني بدأ التحالف الدّولي هجومه على «داعش»، وهذا يعني أنّ القضيّة لها امتداد دّولي ويمكن استثمارها داخليّاً، كما نظنّ أنّ بوصلة التحالف ستوجهها كُوباني، ومن خلال كُوباني ومقاربة المعارضة لها، ستحدّد القوى الدّولية التي اتخذت قراراً بتبني المسألة السوريّة أصدقاءها وحلفاءها الجُدد في مسيرة بناء سورية.