منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لورنس أبو حمدان ركيزة معرض «ذي آرموري شو» في نيويورك
نشر في الحياة يوم 28 - 10 - 2014

أعلن معرض «ذي آرموري شو» اختيار لورنس أبو حمدان المقيم بين بيروت ولندن والمولود في الاردن، ليكون الفنان المنتدب (الرئيس) للمعرض في العام 2015. وبموجب هذا التكليف، سيرسم الفنان أبو حمدان ملامح هوية المعرض في دورته المقبلة وسينفَّذ مشروع ميداني في المعرض، فضلاً عن إنتاج مجموعة محدودة من الأعمال الفنية التي يعود ريعها لمصلحة متحف الفن المعاصر في نيويورك.
وتتمحور أعمال أبو حمدان الذي تمثّله في المعرض غاليري نون في إسطنبول، على قياس العلاقة بين السياسات وحقوق الإنسان والقانون الدولي من جهة، والممارسات السماعية من جهة أخرى. وذلك من خلال مجموعة من الأعمال الوثائقية والمقالات المسموعة وغيرها من التركيبات والمنحوتات والصور الفوتوغرافية وعروض الأداء. ويتطرق الفنان إلى تحليل المفاهيم الأساسية للخطابات السياسية – بدءاً من حلف اليمين والحق في الصمت، وصولاً إلى حرية الصحافة، وغالباً ما يبرهن على أن ماهية النضال للحصول على حرية التعبير هي السيطرة على الظروف التي نُسمع من خلالها.
يركز المعرض على منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا ودول البحر المتوسط بإشراف القيّم والخبير الفني عمر خليف، باقتراح خريطة فنية جديدة تستند الى منطقة البحر الأبيض المتوسط.
عن هذا الاختيار، قال أبو حمدان إنها «فرصة نادرة تتيح للفن وللفنانين الاضطلاع بدور بارز باعتبارهم موضوع المعرض وجزءاً لا يتجزأ من بنيته الأساسية. وبخلاف الكثير من المنتدبين الآخرين، يتيح هذا التكليف منصة مواتية لعرض أعمالي ومشاركتها مع الجمهور بطرق جديدة وعلى متسويات عدة».
وقد تمكن أبو حمدان من إثبات نفسه بسرعة، ليتبوأ مكانة ريادية في مجال الفنون السمعية ذات الطابع السياسي والمستند إلى البحث. ونشأ عمله مع الصوت وعلاقته بالسياسة من خلفيته الواسعة في مجال صنع الموسيقى. وفي الكثير من أعماله المعروضة والتي لاقت شهرة واسعة، عكف أبو حمدان على طرح استخدامات جديدة لبرامج الراديو الوثائقية ووضعها ضمن سياق الفن المعاصر، كشكل من تركيبات النص الصوتي المعززة بالعناصر الأدائية والمؤثرات البصرية الثلاثية الأبعاد. وفي هذه الأعمال، تناول الفنان استخدام التحليل الصوتي للهجات المطالبين بحق اللجوء من سلطات الهجرة («حرية التعبير بعينه» و «فونيمات متضاربة»، 2012) والصوت كوسيلة لتشكيل قوانين الحدود الوطنية (خليج اللغة في الوادي الصارخ، 2013).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.