5 إشارات تدل على نقص العناصر الغذائية في جسمك    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    وزير العدل: لائحة الأحوال الشخصية خطوة لتعزيز استقرار الأسرة    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    حاصر جنازة الشهيدة الطفلة ريماس العموري "13 عامًا".. الاحتلال يتوسع بسياسة الأرض المحروقة في الضفة الغربية    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. سمو ولي العهد يشرّف حفل سباق الخيل على كأس السعودية    الاتحاد يدك شباك الهلال برباعية    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    بناء على ما رفعه سمو ولي العهد.. خادم الحرمين يوجه بإطلاق أسماء الأئمة والملوك على ميادين بالرياض    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    الوسيط العالمي الموثوق به    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    بوتين يشكر ولي العهد على استضافة المحادثات مع أميركا    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    الراشد: اعتماد رمز عملة الريال السعودي خطوة تاريخية تضيف علامة تميز لحضور المملكة دولياً    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    في افتتاح كأس قدامى الخليج.. الأخضر يتعادل سلبيًا مع البحرين    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    فجر صناعة السيارات في السعودية    «الفترة الانتقالية» في حالات الانقلاب السياسي.. !    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    مسؤولات جمعية كيان للأيتام يهنئون القيادة الرشيدة بيوم التأسيس    أهالي القصيم يعبّرون عن فرحتهم بالملابس التراثية    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    سفير الاتحاد الأوروبي يحتفل بيوم التأسيس    الأحساء.. الاقتصاد المستدام والفرص الواعدة !    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    إسرائيل تؤجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نورا حمزاوي تحلّل جمهورها «بلا رحمة»
نشر في الحياة يوم 07 - 07 - 2013

نورا حمزاوي (28 سنة) فنانة فرنسية سورية الجذور مقيمة في باريس، حيث تعلمت الحقوق لمدة ثلاثة أسابيع فقط ومن بعدها العلاقات العامة في شكل أكثر جدية، قبل أن تلتحق بمحطة إذاعية مرموقة هي «فرانس أنتر»، مشاركة في أحد برامجها الفكاهية تحت عنوان «كلنا سننتهي بهذه الطريقة»، ومنتقلة منها إلى القناة التلفزيونية الثانية في إطار فقرة مرحة وساخرة ضمن البرنامج اليومي الذي يقدمه النجم لوران روكييه باسم «نحن لا نطلب سوى أن نضحك من ذلك».
وبعد الرواج الذي حققته حمزاوي طوال ثلاث سنوات من 2006 إلى 2009 في نشاطَيها الإذاعي والتلفزيوني، قررت خوض تجربة المسرح الفردي فراحت تكتب لنفسها نصاً فكاهياً مقدمة إياه فوق خشبة أحد المسارح الباريسية الصغيرة، فلحق بها جمهور مستمعيها ومشاهديها ليراها فوق المسرح ما أثمر نجاح العرض ودفع بالفنانة الشابة إلى إقامة جولة فرنسية ريفية وأيضاً دولية في ما بعد بمسرحيتها الفردية. وتلى الحدث عرض ثانٍ أطلقت عليه نورا حمزاوي اسم «عرض بلا جدوى»، وثم عرض ثالث، وحديثاً جداً مسرحية جديدة تتبع الأسلوب نفسه وتحت شعار بسيط لا يزيد عن كونه اسم الممثلة لا أكثر ولا أقل أي «نورا حمزاوي». وفي كل مرة كان تكبر القاعة التي استقبلت حمزاوي بفضل الإقبال الجماهيري على عروضها، حتى وصل الأمر في هذه المرة إلى قيام مسرح «جيمناز» الكبير والمعروف بفتح أبوابه، خصوصاً خشبته لنورا حمزاوي ومسرحيتها الساخرة.
وإن كانت حمزاوي قد اعتادت في عروضها السابقة سرد حكايات تخص المرأة الشابة في المواقف المختلفة من حياتها اليومية، ها هي في استعراضها الحالي الذي كتبته بنفسها، قد غيرت خط سيرها واعتمدت ممارسة نشاط المحللة النفسانية تجاه جمهورها، بخاصة الشاب منه ومن الجنسين، إلا أنها محللة لا تعرف الرحمة وتضغط على الجروح أكثر من أي شيء آخر.
هكذا، يتضمن العرض مجموعة كبيرة من المواقف التي تصف بكثير من التفاصيل الدقيقة تصرفات الرجال والنساء في مرحلتَي العشرين والثلاثين من العمر. ومن الواضح أن حمزاوي رغبت في تسليط الضوء على عيوب الشخصيات أكثر من مزاياها وهي تختار بين الحضور بعض النماذج الملائمة شكلاً ومن حيث السنّ لما تريد وصفه، فتخاطب هؤلاء مباشرة وتسألهم هل عاشوا هذا الموقف أو ذاك من قبل وهل تصرفوا حينذاك بطريقة محددة تذكرها هي في نصها. ولا شك في أن الجمهور يتعرف عبر هذه النماذج إلى نفسه أو إلى أشخاص من محيطه فيضحك بشدة، الأمر الذي يضع أصحاب الشأن الذين تشير إليهم الممثلة في موقف حرج إلى حد ما ولكنهم يضحكون بدورهم في النهاية بخاصة عندما تطلب حمزاوي من الحضور أن يصفق لهم بحرارة.
وإن كانت عيوب النساء والرجال موضع سخرية حمزاوي في عرضها، فإنه لا يمكن تجاهل كونها تركز أكثر على العيوب الرجالية مسببة حفاوة المتفرجات في الصالة، خصوصاً أن نسبة كبيرة جداً من جمهور نورا حمزاوي يتشكل من نساء شابات، الأمر الذي لا يمنع الحضور الرجالي من الضحك والتصفيق وإطلاق عبارات التشجيع في اختتام العرض.
ولا تكتفي حمزاوي بالمسرح، فهي تظهر في أفلام سينمائية أحدثها «فتاة الرابع عشر من تموز (يوليو)» للمخرج أنتونان بيريتجاتكو والمقدم في إطار مهرجان «كان» السينمائي الأخير في مسابقة «أسبوعا المخرجين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.