«شاهدنا أفلاماً عن كريستوفر كولومبس، ولكنني لا أتذكر أي فيلم كشف صورة كولومبس الحقيقية، أي رجل تحكمه الأخلاق الرأسمالية المتوحشة، هل ستنتج هوليوود فيلماً عنه يهون من الأخلاق الرأسمالية في قتل الناس من أجل الذهب وهذا ما كان يفعله كولومبس والإسبانيون». الأسطر السابقة التي اختار ناشر الكتاب أن يضعها على غلافه الخلفي، توضح فكرة الكتاب، وربما تشير أيضاً إلى الرؤية التي استمر المؤرخ الأميركي هوارد زن يتبناها في الكثير من أطروحاته، وهي فكرة مناهضة الحرب، كاشفاً أن الحجج التي تستخدم دائماً لشن تلك الحروب هي حجج واهية، وأن الرأسمالية المتوحشة هي المحرك الرئيس لتلك الحروب ومن أقواله في هذا الشأن: «لا يوجد قماش كبير بما يكفي لتغطية عار وخزي قتل الأبرياء في الحروب». «قصص لا ترويها هوليوود مطلقاً» كتاب يجمع فيه المترجم البارع الدكتور حمد العيسى بعض ما لم ينشر من خطب ومقالات وحوارات هوارد زن في سنواته الأخيرة توفى عام 2010، وهوارد زن مؤرخ وناقد اجتماعي وسياسي أميركي يساري، ومن أعماله الشهيرة كتاب «تاريخ شعبي للولايات المتحدة» أصدره عام 1980 ويروي فيه تاريخ أميركا من وجهة نظر مختلفة وفيه يصور كفاح سكان أميركا الأصليين ضد الغزاة الأوربيين»، ولهوارد زن أكثر من 40 كتاباً، واشتهر بأنه عارض بقوة حرب فيتنام وله كتاب بعنوان «فيتنام منطق الانسحاب» وعارض بقوة الحرب التي شنها بوش ضد أفغانستان بعد أحداث أيلول (سبتمبر) ومن أقواله حولها: «كيف يمكن أن تشن حرباً على الإرهاب عندما تكون الحرب نفسها نوعاً من الإرهاب؟». يترجم العيسى هذا الكتاب مواصلاً مشروعه الرائع في اختيار أعمال نوعية ومهمة وربما لم تتوافر لها فرصة الذيوع الذي تستحقه بسبب كونها على هامش الآلة العملاقة للإعلام والنشر و«الميديا» على مستوى العالم ككل. والمتأمل في ترجمات العيسى يشعر بأنه يتبنى وبمجهود ذاتي مشروعاً للترجمة يهدف إلى اختيار نوعيات مما يترجم تتميز بكونها تقع غالباً على هامش المؤسسات وما يدور في فلكها وتتحكم فيه آليات السوق وربما يتضح هذا بمراجعة أعماله السابقة فله أيضاً كتاب «النصوص المحرمة»، وهي نصوص مترجمة لمالكوم إكس وآخرين، وكذلك كتاب «عقل غير هادئ» وهو سيرة ذاتية لكاي جاميسون، وكذلك كتاب «ضد النساء نهاية الرجال وقضايا جندرية أخرى» لحنا رسين وآخرين، وأيضاً كتاب «قضايا أدبية.. نهاية الرواية وبداية السيرة الذاتية» لدانيل مندليسون، وسبق للدكتور العيسى أن ترجم مسرحية وارث الريح لجيروم لورنس وروبرت لي. وحمد العيسى هو أيضاً قاص مبدع صدرت له مجموعة قصصية بعنوان «أسبوع ردي آخر». في كتاب «قصص لا ترويها هوليوود مطلقاً»، نطالع مقالات «المبدعون في أوقات الحروب» و«عن إيما غلودمان» و«قصص لا ترويها هوليوود مطلقاً» و«النشرات في أميركا» و«واجب التعبير.. دور المبدع في تغيير المجتمع»، وهو حوار بين هوارد زن وتوم يورك، ثم نطالع أيضاً مقالة بعنوان «تغيير عقلية أوباما»، وفي الفصل الأخير من الكتاب هناك أيضاً حوار مع زن أجراه الصحافي الأميركي توم ديسباتش، ويتناول ما يسميه زن «تقهقر الإمبراطورية الأميركية». ويجدر الحديث هنا حول براعة الترجمة واهتمام الدكتور العيسى بوضع هوامش تشرح الكثير مما قد لا يفهمه القارئ في خصوص مناسبات ووقائع كما يقدم تعريفات غنية عن كثير من الأسماء التي ترد عرضاً في سياق المقالات والكتاب من إصدارات منتدى المعارف في 2013.