لم يخلع مؤدي المدائح النبوية الشيخ زين محمود جلبابه الفضفاض ولاسته (شال) المزركشة وعمامته الصعيدية الناصعة البياض. لم يتخل عن لكنته الصعيدية الغليظة تحت عباءه التمدن والحداثة. لم يستبدل اقتناعاته الجنوبية المتشددة بأيقوناتها الفولكلورية الضاربة في القدم، بأيدولوجية متحررة من قيود العادات والتقاليد، ليكون اكثر توافقاً مع مجتمع منفتح ثقافياً واجتماعياً وسياسياً مثل المجتمع الفرنسي حيث يعيش. بل أصر هذا المداح بالفطرة، على أن يحتفظ بكامل شعبيته وأصالته وصعيديته ومدائحه وإنشاده وسيره الشعبية وملاحم بطولات الأقدمين التي يحكيها بصوته الجهوري المتعدد الطبقات. استطاع المنشد الصعيدي، بكل الاختلاف الذي يحمله شكلاً وموضوعاً، ان يبهر الأوروبيين في العديد من الحفلات الناجحة التي أقامها في بلادهم وخصوصاً في فرنسا، محققاً جماهيرية لافتة وصلت الى حدّ تلقيبه بالشيخ الفرنسي. قدم صاحب مدرسة «تدريب الغناء الشعبي» في فرنسا ومدير استوديو في مرسيليا، أخيراً حفلة ضخمة في الإسكندرية أدى فيها سيرة ابو زيد الهلالي والزناتي خليفة، كما أنشد عدداً من أشهر أغانيه منها: «تجليات الأشياء»، «الحياة لو لعبة»، و»يبكي ويضحك». وأدار «الشيخ الفرنسي» ورشة لتعليم الإنشاد الصوفي في بيت السناري في القاهرة الخميس الماضي، تضمنت تعليم الفن الشعبي والسيرة الهلالية والمديح. لم يتوقّع الشيخ زين محمود المولود في قرية بني مزار في صعيد مصر والذي ورث مهنة المدح (على الطريقة الشاذلية) أباً عن جد، أن يحقق النجاح الكبير الذي وصل اليه. فلم يتوقف الجمهور الفرنسي عند المغتربين من المصريين والعرب، بل تخطى ذلك ليصل إلى عدد كبير من الشباب الأوروبيين. بدأ «الشيخ الفرنسي» حياته الفنية في العام 1992 حين التحق بفرقة «ورشة الجريتلي» وتعلم فيها الغناء الشعبي والسيرة الهلالية على يد آخر شعراء السيرة سيد الضوى، كما تعلّم غناء الموال القصصي. ومنذ ذلك الحين وهو محط اهتمام الفرنسيين، إذ ان اسطوانته الوحيدة التي امتازت بتوزيعاتها ومساحات الارتجال فيها، كانت بمبادرة من معهد العالم العربي في باريس وإنتاجه. فرقة فرنسية تغني المدائح النبوية لم تتسع المحروسة لطموحاته، فعقب العديد من الحفلات في مختلف أنحاء مصر، سعى «الشيخ الفرنسي» الى نشر فن المديح والسير غير المعروف في بلاد الغرب. فقرر السفر الى فرنسا ليؤسس فرقة «Zaman Fabriq» متخطية بجرأة الجسور الزمنية والجغرافية، ومقدمة نمطاً موسيقياً فريداً، تفاعلت فيه كلمات المدائح والسير مع الآلات الكهربائية الغربية بنوتاتها الصاخبة والتي تناغمت مع الآلات الشرقية التقليدية، في قالب متميّز. تكوّنت الفرقة من خمسة أفراد من الجزائروفرنسا والبلقان، هم إيزابيل كوروي (فلوت)، برونو ألاري (غيتار)، فيليب جيراد (بايس)، نيكولا جياميزا (human beatbo)، ومنشد صعيد مصر زين محمود. بثوب وتوزيع موسيقي جديدين، ابتكر صاحب «تجليت في الأشياء» معالجة استثنائية مع زملائه في الفرقة، للموسيقى الشرقية والغربية، ليصنع حالة فنية جديدة ألبست العديد من الموشحات والمدائح لباساً غربياً، لكن بحس نوستالجي شرقي مستمد بامتياز من إيقاعات عربيّة. ما أضفى نكهة عصرية على الإنشاد كفعل ثقافي شرقي ليتقبله الغربي والشرقي. قدم مدير «بيت الثقافة الشرقية» في فرنسا العديد من أعماله الغنائية في الموسيقى التصويرية لأفلام مصرية عدة مثل «ألوان السما السابعة»، «جنينة الأسماك»، «ابراهيم الأبيض»، إضافة الى فيلم «باب الشمس» الذي قدّم «الشيخ الفرنسي» له «يبكي ويضحك»، وهي الأغنية التي حظيت برواج هائل. يقول الشيخ زين: «تفاجَأت بأن هناك أناشيد مثل «طلع البدر علينا» و»صلى الله على محمد» و «الرضا والنور» لأم كلثوم، هي أقرب الى آذان الأوروبي ويطلبونها في الحفلات، في حين أن أغنية «يبكي ويضحك» هي الأكثر طلباً في مصر». ويضيف: «أما عن مربعات ابن عروس وإنشاد السيرة، فلا تجد رواجًا كبيرًا في الخارج لأنهم لا يفهمون إلا المديح». يرى صاحب اسطوانة «مديح من صعيد مصري» التي لاقت نجاحاً كبيراً في فرنسا، أن الفن الشعبي لا يحتاج الى «حلاوة صوت»، فالموال الشعبي والسير ما هي إلا «حواديت»، وكل ما تحتاج إليه مهارات الحكي والأداء. أما الطرب والتجويد، فيفضَّلان في المديح والإنشاد.