في الطريق إلى معاد البلدة الوادعة في قضاء جبيل شمال بيروت، تمر في الرأس ألف فكرة وفكرة عن هذا اللبنان الذي حوّله سياسيوه من جنة إلى جحيم، فيما حوّل آخرون بلادهم من صحارى إلى جنائن معلقة. لا حسد ولا ضيقة عين كما يقول المثل اللبناني، بل دعوة أولياء الأمر والنهي في الوطن الصغير إلى اتقاء الله، والتعلم مما يدور حولهم سلباً وإيجاباً، إذ لا يكفي أن نقول لهم بتبرم وتجهم: لكم لبنانكم ولنا لبناننا، لأنهم ببساطة لم يتركوا لنا لبناناً آخر، بل افترسوه ونهشوه وجعلوا دولته أشبه بهيكل عظمي مخيف. ما عليه. لا نريد أن نثقل على القارئ بالنقّ اليومي المعتاد في بلد الأرز، نذهب إلى لبنان آخر، لبنان الأغنية واللحن والكلمة الجميلة. نذهب إلى طوني حنّا، الفنان ذي النكهة والمزاج الخاصين جداً، الذي استطاع تقديم أغنية لبنانية خالصة، مواصلاً بذلك ما بدأه الرعيل الأول (الرحابنة ووديع الصافي وصباح وتوفيق الباشا ووداد وآخرون). وإذ نقول أغنية لبنانية خالصة لا نعني طلاقها البائن مع محيطها أو مع مرجعياتها الشرقية، بل بما تحمله من خصوصية لبنانية تتكامل ولا تتنافر مع الموروث الغنائي لبقية بلاد الشام خصوصاً في سورية والأردن وفلسطين باعتبار أن للعراق خصوصية أخرى تميزه عن أقرانه وجيرانه الأقربين ولهذا بحثٌ آخر. في الإرث الابداعي لطوني حنا والرعيل الثاني (روميو لحود وسلوى وايلي شويري وملحم بركات ومحمد جمال وعصام رجي وسمير يزبك...) نقع على أغنيات حفرت عميقاً في الوعي والذاكرة بحيث باتت أشبه بفولكلور أو تراث متاح لمن يرغب أو يشاء. طبعاً نقولها من باب الحب، فالرجل لا يزال حياً يُرزق ويغني ويكافح السنين بالضحك والصداقات، لكن رغبة كثير من المغنين بإعادة تقديم أعمال حنّا تكشف كم له في الذاكرة الجماعية من قيمة ومقام. مَن ينسى: يابا يابا لاه، حداي حداي، خطرنا على بالك، دخلك والهوى شمالي، طال السهر (مع سلوى القطريب)، خلي الشوارب ع جنب، طانسلي يا طانسلي، ولو (لوديع الصافي أصلاً)... وغيرها من أغنيات بقيت حيةً نضرة طازجة من سبعينات القرن الماضي إلى يومنا هذا، مُدللةً (بكسر اللام الأولى) على مكانة صاحبها في الريبرتوار الغنائي اللبناني ومطرحه المحفوظ في ذاكرة محبيه الذين لا يقتصرون على جيل بعينه بل يتوارثون حب أغنياته جيلاً تلو جيل. شابٌ سبعيني طوني حنّا، تقدمت به السنوات والتجارب وظلّ قلبه في الهوى فتى حراً نضراً، مجالسته أشبه بمجالسة طفل ذكي مشاكس يهوى الضحكة والمزاح الحلو اللذيذ غير المؤذي. على رغم نأيه الشخصي في منزله القروي في معاد، فانه لا يزال حاضراً بقوة في المشهد الغنائي اللبناني، حيث تتسابق القنوات التلفزيونية على استضافته في برامجها، ويتبارى المغنون الجدد في تأدية أغنياته التي لم تذبل ولم تذو بمرور الوقت والأيام، بل تحولت إلى ما يشبه «الفولكلور» اللبناني الحي المعاصر، ولو كان طوني حنّا في أي بلد آخر لكان نال من الحفاوة والتكريم أضعاف أضعاف ما ناله في وطنه لبنان. في معاد البلدة المطلة من عل على الأبيض المتوسط، وفي قلوب أهلها بعضٌ من ملح الصداقة وطراوة الماء وصلابة السنديان، يعيش طوني حنا بعيداً عن المدينة وصخبها وضوضائها، يقيم مملكة خاصة، مملكة كأنها «ليست من هذا العالم»، يحيا برفقة الخضرة والكلأ، يربي الطيور والكائنات الأليفة، يقيم المآدب لأصدقائه الذين يقصدونه من أرجاء لبنان كافة، ليعيشوا معه سويعات في لبنان آخر، مختلف تماماً عن لبنان السياسة والقوى المتناحرة، ليأنسوا بضحكته المُجلجلة وطرافته المُحببة وصراحته اللامتناهية، وليستعيدوا معه محطات من لبنان الذي مضى وانقضى ولم يبق لنا منه سوى الأغنية تداوي حنين الذاكرة ووجع الدماغ!