كلاسيكو الأرض.. ذهب يضيء في «الجوهرة»    خبير أرصاد: بدأنا موسم «الرياح الماكرة»    «سلمان للإغاثة»: تنفيذ مشروع تشغيل بنك الدم الوطني في الصومال    40 شاعراً وأديباً من 15 دولة يشاركون في «فرسان الشعري»    تجمعات مياه السيول في شوارع شرق مكة تنتظر التدخل    10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بجمهورية العراق يصل إلى الرياض    أمير القصيم يشكر المجلي على تقرير الاستعراض الطوعي المحلي لمدينة بريدة    نجوم لبنان يتنفّسون الصعداء ويحتفلون بانتخاب الرئيس    أوكرانيا تعلن أسر جنديين كوريين شماليين يقاتلان مع القوات الروسية في «كورسك»    لك وإلا للذيب؟    جسور الإنسانية    الاحتلال يقيم بؤراً استيطانية جديدة    «جوجل» تتيح إنشاء بودكاست شخصي    الرياض تستضيف الاجتماع الدولي للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    في ختام الجولة ال 16 من دوري" يلو".. الطائي يستضيف أبها.. والعين يواجه الفيصلي    الزعيم العالمي خماسية وصدارة.. الفيحاء يفرمل العميد.. السكري يسدد فاتورة الكأس    خادم الحرمين يتلقى رسالة من رئيس السنغال    تحية لسالم الدوسري    تبرعوا بالأقراص وشاركوها    حساب المواطن: 3.1 مليارات ريال لمستفيدي دفعة يناير    الأدوار في الحياة    30 يومًا لهوية مقيم للخروج النهائي    أضواء الحميدان في ذمة الله    منع مرور الشاحنات من طريق السيل الكبير    برامج لذوي الإعاقة    شرطة للنظافة في «الدار البيضاء»    صندوق التنمية السياحي يختتم مشاركته في ملتقى السياحة    وفاة والدة فهده بنت فهد آل سعود    يعود تاريخ صنعها إلى أكثر من 60 عامًا.. السيارات القديمة تثري فعاليات مهرجان «حرفة»    «مجيد».. ليلة من تفرد الغناء    ثنائية نوال ورابح صقر.. الطرب في أعماق جدة    الهوية ودورة الحياة للمكون البصري    من بلاغة سورة الكهف    «الصخر الشاهد» .. رفع الوعي بالثروات الطبيعية    المرأة الثرية تؤثر على نفسية زوجها    «الغذاء والدواء»: احذروا «ببروني»    فصيلة دم «o» أقل عرضة لأمراض القلب    هل أشرقت شمس النصر الجديد؟    ماتياس والرئيس    الذكاء البشري في مأزق    مواطن مستبصر    عودة الأمل اللبناني    متى نقترب من النسبة الصفرية للبطالة ؟    جوارديولا: ووكر طلب الرحيل عن مانشستر سيتي    نائب أمير حائل يستقبل رئيس "مُحكم لتعليم القرآن"    خطيب المسجد الحرام: امتثلوا للأوامر واجتنبوا الكبائر    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحبة السمو الملكي الأميرة فهده بنت فهد بن خالد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود    «اسلم وسلّم».. توعية سائقي الدرّاجات    فحص الزواج غير مطابق ولكن قيس يريد ليلى    للمملكة أهداف أنبل وغايات أكبر    لقاح الإنفلونزا والغذاء الصحي.. نصائح مهمة للوقاية من نزلات البرد    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    خطيب المسجد الحرام: قيدوا ألسنتكم عن الوقيعة في الأعراض    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«نساء تحت السطر» ... عرض يتمرّد على واقع المرأة بالرقص
نشر في الحياة يوم 07 - 04 - 2012

بعيداً من الحوار المباشر، لجأت فرقة «تمرّد» للفنون المصرية بالتعاون مع فرقة «المسرح الحر» الأردنية، في عرض «نساء تحت السطر»، الى الكوريوغرافيا كنسق مسرحي رمزي حيث الحركة طاقة تعبيرية تولد المعنى الخفي وتحفّز المخيلة على رؤى وتصورات في روح الكائن.
يطرح «نساء تحت السطر» (سيناريو الأردني علي عليان) الذي يعرض حالياً على خشبة مركز الحرية للإبداع في الإسكندرية، قضية تمرد الزوجة العربية على واقعها المؤلم الذي تعيشه. تمردها على العادات والتقاليد التي تقيدها، وعلى تعنّت المجتمع الذكوري وإنكاره لقدراتها، وعلى القيود الروتينية التي تحيا فيها.
ويستعرض العمل هذا التمرد في شكل لوحات راقصة، حيث نرى 4 فتيات (يمثلن الزوجات) و4 فتيان (الأزواج) يتحاورون إيقاعياً وحركياً. يتجادلون ويتصارعون من خلال حركات بدت جريئة، خصوصاً لدى النساء لتعبّر على ثورتهن على واقعهن. وتلعب الإضاءة دوراً بارزاً في تحقيق المادة الدرامية وتحريك الصراع، وفق سياق الحركة والموسيقى في إطار الزمن والفضاء المسرحي.
عمد مخرجا العمل محمد ميزو ومحمد الطايع إلى مزاوجة السينوغرافيا مع الكوريوغرافيا، ما أوجد مساحة من الحرية التعبيرية لدى أبطال العمل مكّنتهم من ابتداع أسلوب رمزي مبتكر اثاروا من خلاله الكثير من القضايا المهمة في كوكب الفضاء المسرحي، على رأسها قضية قهر المرأة الشرقية ونضالها من أجل حريتها الكاملة.
ويشارك في العرض الممثلون والممثلات محمد عبدالصبور، محمد فتحي زين، حسام الدين ناجي، سمير نصري، هارون محمد، نور عبدالرحمن، مرام محروس، شروق حسين، رباب محمد، ونورهان علاء الدين.
نشأت فرقة «تمرد» قبل 11 سنة، ويقول محمد طايع: «منذ البدايات الأولى للفرقة، نضع على رأس أولوياتنا قضايا المرأة من قمع لحريتها وتهميش وعنف، ونتوغل بقوة في غالبية المشاكلات التي تعانيها. وننتقد الحواجز الضبابية بين الحلول الزائفة التي تضعها الحكومات، والحلول الحقيقية التي تخشى البوح تحت وطأة كثير من العادات والتقاليد الآثمة». وحول آلية عمل الفرقة، يشرح طايع: «نقوم بترسيم وابتكار حركات درامية تملك القدرة على الطرح والتوصيل، ومن هنا تكمن صعوبة وخصوصية التحدي الإبداعي الذي يطرحه مصمم الرقص، حيث الطاقة والقدرة التعبيرية أقوى وأغنى».
أما محمد ميزو فيرى أن «من خلال الكوريوغرافيا تدرك سرّ المعنى في الحركة واللغة بأدواتها المسرحية المتعددة؛ حيث للضوء على الجسد وظلاله لغة بصرية، ذات دلالة تشكيلية درامية، تتداخل في تكوينات توافقية أو تصادمية لخلق الدراما واللغة». ويضيف: «مررنا بالكثير من التجارب دولياً وعربياً، وحصلنا على كثير من الجوائز في الأردن وتونس وسورية والمغرب ولبنان وهولندا».
ويعتبر أن فرقة «تمرد» تسعى لنقل الواقع في شكل مفاجئ للجمهور، إذ تكون لكل ليلة عرض ظروف مختلفة يوماً عن الآخر، ذلك «أن العرض ينضج ويتطور». ويوضح أن «نساء تحت السطر» هو نتاج ورشة عمل لفرقتي «تمرد» و «المسرح الحر». وبعد مصر، سيقدم العرض في عمّان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.