مرّة أخرى، وقد لا تكون الأخيرة، تتكرّر الجريمة. إنها ليست جريمة عادية. ربما تقولون عنها إنها جريمة اغتيال سياسي، وربما تعتبرونها جريمة دولة بامتياز، أو على الأقل جريمة دولة داخل الدولة. لكن، مثل هذه التّوصيفات لا تكفي. هذه ليست مجرّد جريمة عادية، بل إنها الجريمة بألف ولام التعريف. هي جريمة المخالب المتوحشة حين تتربص بالعقل بغية إذلاله وإخراسه. إنها جريمة فتاوى الثرثرة حين لا تنتظر أكثر من سكين في يد متهور لكي يقع استرخاص الأرواح واستباحة الدماء. هي أيضاً معركة «أزلية» بين قوى العقل وشياطين الخرافة، بين أهل العشق الإلهي ومصاصي الدماء. فهل هناك من توصيف أكثر دقة لهكذا جريمة؟ نعم: زعم أن الجريمة بتفويض إلهي. هنا بالذات، وأياً كانت أقنعة المجرم وأجندته، فإنّ المُدان الحقيقي ليس شخصاً بعينه أو أشخاصاً معينين، المدان ثقافة بأكملها، المدان خطاب ديني يقوم على منطق الولاء والبراء، وعلى أوهام الفرقة الناجية، وعلى ترهات «كل بدعة ضلالة»، وهو الخطاب الذي لا يزال يروج في جل الدوائر الدينية، داخل المساجد الرّسمية وداخل مقرات الأحزاب الإسلاموية والحلقات السلفية والخلايا الجهادية، وداخل عشرات القنوات الموصوفة بالقنوات الدينية. المدان بكل المقاييس هو الثقافة الدينية الرّائجة في مؤسساتنا الدينية والإعلامية والتربوية والتي تجعل المسلم يتصور أنه يعيش وسط عالم مليء بالخصوم والأعداء، وأنه عرضة لمؤامرات تحاك ضدّ دينه من طرف الصليبيين والماسونيين والشيوعيين والملحدين والمثليين والمثقفين والعلمانيين واليساريين والفنانين والإباحيين والناس أجمعين. المدان في آخر التحليل هو الخطاب الأيديولوجي الشائع والذي يصيب وجدان المسلم بالعصاب الوسواسي، فيضعه بين خيارين سوداويين: الجريمة أو الانتحار. أو على الأرجح هما معاً. * كاتب مغربي