(No title)    ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    من أجل الوطن    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    مستحقات نهاية الخدمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    أحمد فتيحي يكتب لكم    السعودية أرض العطاء    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    فوبيا الشاحنات    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في وداع «الآداب»؟
نشر في الحياة يوم 28 - 01 - 2013

عندما خلف سماح إدريس والده، الروائي والمعجمي والمترجم سهيل إدريس، في تحرير مجلة «الآداب» عام 1991 بدا للحين صاحب مشروع «شخصي» آخر يختلف عن مشروع الوالد أو يختلف معه اختلاف جيل مع جيل ولكن من غير تمرد معلن أو سعي إلى «القتل» الأوديبي الشهير. انطلق سماح الناقد والكاتب وحيداً في مشروعه، لم ينشئ هيئة تحرير تسانده في عمله وتكون مرجعاً له، على غرار ما يفعل محررو المجلات عادة. ولم تصدر بضعة أعداد حتى اتضحت ملامح مشروعه الذي لم يستطع أن يخفي بعده الأيديولوجي والفكري، التقدمي والعروبي والقومي. وبدا كأنه يكمل السبيل الذي اختطته المجلة منذ تأسيسها في 1953 بعد نحو عام على اندلاع ثورة يوليو المصرية. فالمجلة عُرفت منذ أعدادها الأولى بالنزعة العروبية - القومية التي سادت في تلك الحقبة وباتت مرجعاً ثقافياً ومعياراً تطلق من خلاله الأحكام الأخلاقية والأدبية والفكرية.
كان من الجليّ أنّ مشروع إدريس الابن لم يتمكن من الحفاظ على «جمهور» المجلة القديمة ولا من إقناعه ب «الثورة» التي أعلنها، فراح هذا الجمهور ينكفئ عنها بهدوء بعدما عجز عن مجاراتها أيديولوجياً أو سياسياً أو حداثياً. لكنّ سماح ظلّ مصراً على مشروعه، ومضى به غير آبه بالعواقب التي يمكن أن تتأتى عن مثل هذه المغامرة. وسرعان ما شرعت «الآداب» تتخلى عن صفتها كمجلة أدبية في المعنى الشامل للأدب لتنفتح على حقول العلوم الإنسانية والسوسيولوجيا والأيديولوجيا والميديولوجيا والسياسة، وبدت في أحيان كأنها تضيق ذرعاً بالأدب، شعراً وسرداً ونقداً. وكادت أعداد غير قليلة تخلو خلواً تاماً من الأدب. وجراء هذا الخيار فقدت المجلة مزيداً من قرائها «المتأدّبين» من دون أن تربح القراء الآخرين المعنيين بالفكر والعلوم الإنسانية والذين يتابعون مجلاتهم ذوات الاختصاص.
أما القراء الشباب الذين سعى سماح إلى مخاطبتهم والتوجه إليهم فلم يشعروا أنهم منجذبون إلى هذه الصيغة الجديدة. هل حاول سماح استفتاء الجيل الجديد والتعرف إليه وإلى ذائقته وثقافاته الحديثة جداً؟ ظل الجيل الجديد بعيداً عن «الآداب» مثلما ظلت هي بعيدة عنه أو غريبة. ولم تستطع الملفات الثقافية ذات الطابع الشبابي التي أعدتها المجلة من كسر «الجليد» بينها وبين الشباب، على رغم أهمية بعض هذه الملفات وفرادتها وجدّيتها التي فاقت لزوم ما يلزم. ومنها الملف الذي خصت به المجلة الفنان زياد الرحباني وهو المرجع الوحيد لقراءة ظاهرة الرحباني الابن. والجدية هذه غالباً ما وسمت روح المجلة ودراساتها وحتى مقالاتها، مما زاد بعض القراء نفوراً من مجلة غير أكاديمية تسلك مسلك المجلات الأكاديمية.
كان سماح، خلال الأعوام العشرين التي تولى فيها إدارة المجلة، «جدياً» جداً، ونادراً ما نشر مادة تسلي القارئ أو تساعده على التفاؤل والابتسام. لا محلّ هنا للدعابة ولو السوداء على طريقة السورياليين، ولا محل أيضاً للنصوص العابثة والساخرة والجريئة والهاتكة... لكنّ هذا الطابع لم يحل دون بروز دراسات ومقالات وترجمات مهمة وبعضها يستحق أن يصدر في كتاب يضمّ منتخبات من «الآداب» الجديدة. وكانت المجلة في طليعة المنابر التي واجهت السلطات في وجوهها كافة، الرسمية والطائفية والفئوية والرجعية، وخاضت معارك ضد التطبيع والأسرلة والرقابة، والتزمت خطّ الدفاع عن فلسطين والقومية العربية والعلمانية والمواطنة والحريات الجماعية والفردية...
يسأل سماح إدريس في افتتاحية العدد الأخير من «الآداب» غداة وقفها عن الصدور ورقياً: «ماذا يعني إصدار مجلة حين يتراجع القراء؟» هذا سؤال شرعي ويصب في صميم الأزمة التي تعانيها مجلات كثيرة، غير مموّلة رسمياً أو حزبياً أو...و»الآداب» معروف عنها أنها لم تلجأ يوماً، حتى في أوج مشكلاتها المادية، إلى نظام أو حزب أو جمعية، طلباً للعون. شاء سهيل إدريس أن يكون حراً وأن يظل، وهكذا سماح. ولعل المجلة دفعت باهظاً ثمن هذه الحرية مثلها مثل مجلات عدة.
تراجع قراء المجلات الثقافية في العالم العربي، بل تراجع القراء وهم دوماً إلى تراجع. لكنّ هذا التراجع لا يعني أنّ ليس من قراء «جديين» اليوم. أليس ازدهار دار مثل «الآداب» وسواها يؤكد أنّ القراء ما زالوا موجودين؟ المشكلة إذاً في كيفية التوجه إلى القراء ومخاطبتهم. وليت مجلة «الآداب» ارتبطت بدارها ونتاج هذه الدار، ارتباطاً إبداعياً على غرار ما فعلت مثلاً «المجلة الفرنسية الجديدة» التي تصدرها دار غاليمار الشهيرة في باريس، جاعلة منها مرآة للأدب الفرنسي.
تدخل «الآداب» الآن المجال الإلكتروني بعد وقف الطبعة الورقية. هذا عهدها الثالث، بعد عهد سهيل إدريس(1953-1991 ) وعهد سماح (1991-2013)...ولكن هل تتمكن من خوض هذه المغامرة؟ وبأيّ روح أو رؤية؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.