يهون الأمر إذا سلِم الدين...عبارة ألفنا سماعها، نتلقاها ونُلقيها بتمام التسليم والقناعة، بل غدتْ من المسلمات التي لا تحوجنا إلى أدنى تأمل أو تفكر.. أوَيشكُّ مسلم بهذه الحقيقة: أن الأمور كلها تهون إذا قورنت بفقد الدِّين؟! قضية مسلَّّمة لا تحتاج إلى تقرير أو استدلال؛ غير أن العبارة كثيراً ما تساق سياقاً مغلوطاً، أساسه الفهم المغلوط لحقيقة الدين ورسالته في الحياة، وقطعاً سيخطئ في مدلول هذه العبارة المسلَّمة كل من يغلط أو يغالط في طبيعة علاقة الدين بالواقع، وحينما تتأمل المشهد أو السياق الذي كثيراً ما تقال فيه هذه العبارة ترتسم لك صورةُ الشريعة - التي هي منهج حياة - وقد بدتْ في زاويةٍ قصيِّةٍ من الحياة، لا تتمثل إلا في صور العبادات المحضة، وبعض الأخلاقيات والممارسات الشخصية؛ وكأنها دينٌ نزل لتحوطه جدران المساجد والبقاع المقدسة. ربما سمعت بعضهم يشكو مجتمعاً قد تفشت فيه المظالم، واستحكمت فيه الطبقية والنفعية بأبشع صور الاستعباد والاستغلال، واستعلت فيه الرذيلة على الفضيلة، وانتهكت فيه حقوق الإنسان والقيمُ... قِيمُ العدل والمساواة والحرية المشروعة، وأصبح المال دُولةً بين الأغنياء المتنفذين، وضوابط الشرع في طرق جمع المال وتصريفه وتوزيعه معطلة... يشكو مجتمعاً مُنتِناً برائحة الفساد المالي والإداري، يستبق فيه المرتزقة والانتهازيون الوصوليون مشارفَ قد حيل دونها الأشرافُ المتعففون، فتفجأ بمن يعزيه بهذه العبارة المسلّمة التي أخطأ فهم دلالتها فأخطأ مكان إيرادها؛ ليقول له: يا هذا! إذا سلم الدِّين فكل ما سواه يهون!! ويح هذا العقل الجاني على شريعة الله! وأيّ عزاءٍ في هذا الذي هو نفسه يستحق العزاء؟! إن ما يشكوه هذا الرجل هو بحق انتهاكٌ لكثير من قيم الدين وشرائعه، فصار ديناً مقوَّضاً منقوصاً في صورة مشوَّهة، وإنه لكذلك حتى ولو شُرعتْ للناس أبوابُ المساجد كلها، وأُذن لهم فيها أن يتلبسوا من لبوس الدين من شعار ودثار بلا تقييد ولا تضييق. من الجناية على الدين أن يُمارس تدجين العقول على هذا التصور الجائر الذي يختزل الدين في عبادات ومظاهر صامتة قائمة بالبدن! وأن تمارس بعض الأقلام والألسن قولبة الدين بهذه الصورة الساذجة، فيبدو الدين كأنه في شَرنَقة لا اتصال له بواقع الحياة. وأين رسالة الإصلاح التي يبتعثها الدين في حياة الناس إذا كان بهذه الصورة الصامتة المنعزلة؟! لا يكاد ينتهي عجبي من هذا الذي ينكر العلمانية أعظم الإنكار أول النهار، ثم هو يمارسها آخره... يمارسها بمثل هذا العزاءِ المغلوط، الذي تساق فيه عبارةٌ مسلَّمةٌ؛ ولكن في غير سياقها الصحيح، ولا يكون لها أثرٌ يُراد إلا ترويض الناس وتطبيع المجتمع على تقبل انتهاكات الحقوق والحرمات التي عظّمها الإسلام وأذِنَ بالجهاد في سبيل حمايتها والدفاع عنها. ألا يتساءل هؤلاء المدجنون: هل سلِمَ الدينُ وقد انتهكتْ حقوقُ الناس، وحرماتُهم، وطوِّحت القيم؟ أليست هذه الجنايةُ هي من انتقاص الدين، تجني عليه وتستجرّ معها جناياتٍ أخرى ؟! ألا سأل هؤلاء عما جرَّأ ضعافَ النفوس على صور الفساد المالي والإداري، وجرائم السرقة والعنف والاستخفاف بحرمات الآخرين؟! أليس مما جرأهم على ذلك صورٌ أخرى محسوبة من الجناية على الدين؟! نتلمسها فنجدها في انتهاك قيمة العدل وتعطيل شعيرة المحاسبة، وفي إهمال صيانة المال وحسنِ توزيعه وعدم ضبط اقتصادياته بالضوابط الشرعية العادلة، وهي كلها دوافع لتلك الجرائم لا يجوز إغفالها، وقد دفعتْ بأناسٍ كُثُر عانوا القهر والضيمَ والطبقيةَ إلى ما لا يجترئون عليه من الجرائم لو شعروا بكرامتهم على مجتمعهم وتفيأوا فيه ظلال العدل. إنك مُحقٌّ حين تقول: إنهم بحق مجرومون. ولكن - حتى تكتمل صورة الجريمة - لِمَ لا تُتبعها بعبارة: وأجرم منهم من حملهم على هذا الإجرام. فهل سلم الدين في واقع الحال حتى نتعزّى بهذه العبارة المسلَّمة؟! [email protected] @ samialmajed * كاتب سعودي.