«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«نزل الظلام»... رواية ترى الكثير من الأشياء
نشر في الحياة يوم 25 - 10 - 2012

«إنني حين ولدت نظر والدي لتقلب لون عيني من الأسود إلى الأبيض، ومن يومها تحولت العلاقة بيني وبينه إلى علاقة صامتة، أشعر به يلحظني ويتابعني من دون أن يتدخل في تصرفاتي، والدي لم ينسج لنفسه حلماً وردياً يعش به ويتطلع إليه، كنت في قلب لوحة الحياة وكان والدي خارج لوحتي التي أرسمها».
ما أن طالعني هذا المقطع على الغلاف الخارجي لرواية «نزل الظلام» التي فازت أخيراً بجائزة الأمير سعود بن عبدالمحسن للرواية التي يشرف عليها نادي حائل الأدبي، حتى شعرت أنني في سبيل الدخول إلى كتابة مميزة، قرأت لماجد الجارد من قبل بعض المطالعات الأدبية وبعض القصص القصيرة، وتناقشنا حول الكثير من الأعمال الأدبية وكتبت معلقاً على مدونته الإلكترونية الجميلة الموسومة ب «ضوء يعبر»، مستحضراً بيتاً شهيراً لنزار قباني يخاطب به طه حسين فيقول: ارم نظارتيك ما أنت أعمى إنما نحن جوقة العميان»، وهكذا بدأت أطالع «نزل الظلام» بكل ما لديّ حول كاتبها وحول موضوعها، رواية ربما تكون الأولى محلياً التي يكتبها رجل كفيف، ورواية ربما تكون الأولى محلياً التي تتناول موضوع العمى.
وما أن بدأت أغوص في صفحات الرواية حتى شعرت بأن ماجد كسب رهان عمله الأول بجدارة، وإذ كانوا يقولون دائماً إن الرواية الأولى لأي كاتب لابد أن تحمل شيئاً من سيرته الذاتية فإنني أقول مع نزل الظلام لا بأس في هذا، لأن القارئ سيكتشف وهو يطالع العمل أن الكاتب قدم حالة أو حالات وتناول موضوعاً إنسانياً بحتاً ولم ينزلق إلى مجرد الحكي عن الذات، مع أنه كان قادراً على الاستجابة لشهوة الحكي والاسترسال، لكنه اختار بعناية الروائي الذكي أن تكون «نزل الظلام» رواية تتناول مجموعة من الشخصيات، التي يجمع بينها فقدان البصر والسكنى معاً في النزل الذي استطاع الروائي ببراعة أن يجعل منه بطلاً موازياً وحاضراً بشكل مفصلي في ثنايا الرواية.
تتناول الرواية حكاية مجموعة من الأشخاص بداية بإبراهيم حيث تكتشف العائلة تدريجياً إصابته بالعمى، وتصور لنا الرواية ببراعة شديدة وقع هذا الاكتشاف على الأم تحديداً، وهي ليست بعيدة عن مشاعرها الأخاذة وهي تودع ابنها الكفيف بعد ذلك، إذ يذهب إلى نزل الظلام للدراسة والسكن فلا يعود لمنزل أبيه وأمه إلا ضيفاً أو كالضيف. تنعرج الرواية ببراعة عن حكاية إبراهيم ما أن يصل إلى النزل لنكتشف حكايات طلاب آخرين ونتعرف على تفاصيل النزل ومعلميه، إذ يبرع الكاتب في تقديم وصف جميل للكثير من الأشياء والصور والروائح، كما سنطالع الصراعات الصغيرة والطريفة التي يخوضها العمّي الصغار مع بعضهم أو مع مديري النزل، ولغة ماجد لا تخلو من سخرية جميلة وذكية. والخلاصة التي توصلت إليها بعد مطالعة العمل هي أن ماجد الجارد نجح في «نزل الظلام» كروائي قبل كل شي، لأنه استجاب في عمله لموهبة السارد فلم يحول عمله إلى مليودراما تستحلب الدموع، ولم يرتفع بصوت أبطاله ليصرخوا بعماهم ولم يستجب لحكاية السيرة الذاتية فيندفع في الكتابة عن نفسه، وإنما ترك شخصيات روايته تبدو طبيعية وحاضرة بكل ما في الإنسان من أحلام وتطلعات وبكل ما يصيبه من حزن وإحباط، فكانت «نزل الظلام» مزيجاً من حوادث أشبه بمقالب تستبطن السخرية من الألم لا البكاء عليه. ولهذا كان العميان في الرواية يرون الكثير مما قد لا نراه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.