«الجوير».. موهبة الأخضر تهدد «جلال»    ابتسامة ووعيد «يطل».. من يفرح الليلة    رينارد وكاساس.. من يسعد كل الناس    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    الأردن تدين حرق قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    وزير المالية اليمني ل«عكاظ» الدعم السعودي يعزز الاستقرار المالي لبلادنا    البرلمان العربي يدين حرق كيان الاحتلال لمستشفى بقطاع غزة    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    رينارد: مباراة العراق حاسمة ومهمة للتقدم في البطولة    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    "جلوب سوكر" .. رونالدو يحصد جائزة "الهداف التاريخي"    البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    القبض على أطراف مشاجرة جماعية في تبوك    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من أجل غضب حكيم واحتجاج رشيد
نشر في الحياة يوم 19 - 09 - 2012

ما حدث أخيراً في القاهرة من محاصرة آلاف المصريين لمبنى السفارة الأميركية واقتحام بعضهم أسوارها وحرق العلم الأميركي بعد نزعه من فوق السور، والهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي في ليبيا وحرقها ومقتل السفير الأميركي وثلاثة من موظفي القنصلية، احتجاجاً على فيلم مسيء للإسلام أنتجه متطرفون مسيحيون ويهود في الولايات المتحدة الأميركية، يستوقف النظر حقاً، ويثير كثيراً من علامات الاستفهام التي تتطلب البحث جدياً في هذا الحادث والتأمل في دوافعه والتحليل لما سيترتب عليه من مضاعفات وردود فعل على عديد المستويات.
لا شك في أن الحمية الدينية المتأصلة في النفوس المؤمنة هي التي دفعت بالآلاف من المصريين إلى التظاهر أمام السفارة الأميركية في القاهرة ومئات الليبيين أمام القنصلية الأميركية في بنغازي، والقيام بما قاموا به من أفعال تعبيراً عن الغضب الذي تملّكهم جرّاء ما أحدثه الفيلم الدنيء من رد فعل لدى الذين شاهدوا لقطات منه مدبلجة بالعربية، أو استمعوا إلى من حدّثهم عنه. وإذا كانت المشاعر الدينية مكينةًً في القلوب، فإنَّ العقول يجب أن تكون كوابح للاندفاع مع تلك المشاعر مراعاة للمصالح والمنافع ودرءاً للأخطار التي تضر بتلك المصالح.
وفي حالة التظاهر أمام السفارة الأميركية في القاهرة وتمزيق العلم الأميركي ثم حرقه، ثم الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي وحرقها ومقتل السفير الأميركي وثلاثة من موظفي القنصلية، فإن العقلاء يلتمسون مناط المصلحة، ويتساءلون عن مكمن المنفعة، ويتطلعون إلى إدراك الغاية المقصودة، فلا يجدون ما يقنعهم بأن ما وقع كان في مصلحة الإسلام والمسلمين على أي وجه من الوجوه.
ما الفائدة إذاً من التظاهر والاعتداء المباشر بتلك الطريقة ورفع الرايات السود التي ترمز إلى جماعة تنتسب إلى الإسلام وتمارس أعمالاً ليست في مصلحة هذا الدين الحنيف في يوم ذكرى أحداث 11 أيلول (سبتمبر) 2001؟ إن طرح هذا السؤال ينبغي أن يكون مدخلاً لفهم ما جرى، وللوقوف على الغاية التي قصد إليها مَن سارع إلى تلبية النداء الذي وجّه إليه للتظاهر وإلى الاعتداء والحرق المفضي إلى القتل والتدمير للإعراب عن الاحتجاج على الفيلم الذي ألّفه وأخرجه اليهودي الإسرائيلي سام بازيل وشارك في إنتاجه القس الأميركي تيري جونز وعدد من المسيحيين الأقباط المصريين المقيمين في الولايات المتحدة. وإذا كان هذا القس معروفاً بكراهيته الشديدة للإسلام وبارتكابه أفعالاً تسيء إلى الإسلام مثل حرقه القرآن الكريم في وقت سابق، وإذا كان مؤلف الفيلم ومخرجه يهودياً إسرائيلياً إرهابياً كارهاً للإسلام والمسلمين، فإن تلك الجماعة المتعاونة معهما من الأقباط المصريين في المهجر الأميركي، معروف عنها أيضاً، عداؤها الشديد للإسلام، وكيدها للمسلمين، وسعيها المستمر لإفساد العلاقة بين أبناء الشعب المصري الذين يجمعهم النسيج المجتمعي الواحد ومطالبتها بدولة قبطية وبطرد المسلمين من مصر.
ولذلك كان إنتاج هذا الفيلم لا يزيد إلاَّ في إذكاء نار الكراهية والعنصرية والازدراء بالأديان والمساس برموزها. وهو عمل حقير سفيه لا بدّ من إدانته والتنديد به وبمن يقف وراءه، لكن لا ينبغي أن نفتح له المجال لتحقيق ما يراد منه من أهداف، هي بالدرجة الأولى تفتيت الوحدة الوطنية في مصر وإرباك الوضع في ليبيا في هذه المرحلة الحرجة التي تتطلب تضافر الجهود لتأمين الاستقرار للتغلب على الصعوبات الكثيرة التي تواجه النظامين الجديدين اللذين يعبران حقيقةً عن إرادة الشعبين المصري والليبي، وتفجير الغضب العارم في العالم الإسلامي لشغل المسلمين بأمور مهما تكن، فإنها لن تنال من إيمانهم ولن تمس دينهم الحنيف.
وقديماً قيل إن أفعال العقلاء تنزّه عن العبث. لذا لا بد من أن نؤكد في هذا السياق أن ليس من المصلحة إعطاء صورة مشوهة عن الإسلام وعن المسلمين وتكريس الصورة النمطية المتداولة في وسائل الإعلام الغربية وفي دوائر صنع القرار. لقد كانت الحكمة تقتضي إصدار البيانات وكتابة رسائل احتجاج بلغة قانونية رصينة والتظاهر السلمي المنظم، وتوظيف العلاقة الجيدة القائمة حالياً بين الأزهر الشريف والكنيسة القبطية في اتخاذ موقف موحد إزاء هذا الفيلم، خصوصاً أن الكنيسة بادرت فوراً إلى استنكار ما قام به بعض أتباعها الأقباط في الولايات المتحدة من الإساءة إلى النبي الكريم. أما الأسلوب الذي لجأ إليه الغاضبون الساخطون المحتجون - ومن حقهم أن يغضبوا ويسخطوا ويحتجوا - فلا نفع يرجى منه ولا أثر إيجابياً يترتب عليه؛ لأن الدولة الأميركية لا دخل لها في إنتاج هذا الفيلم لا من قريب ولا من بعيد، وبالتالي فإن الهجوم على السفارة والقنصلية الأميركيتين، هو في العمق والجوهر، فعل لا ينفع ولكنه يضر بسمعة مصر وليبيا وسمعة المسلمين في العالم.
ومما يجدر التوقف عنده أيضاً، المواقف التي اتخذتها الأطراف القبطية في مصر وفي المهجر إزاء ما حدث. فقد دان الأنبا باخاميوس أسقف البحيرة قائممقام البطريرك بالكنيسة الأرثوذكسية إنتاج فيلم مسيء للإسلام ولرسوله محمد (صلّى الله عليه وسلّم) من جانب بعض أقباط المهجر، مؤكداً أن الكنيسة بريئة من أفعال كل من يقوم بتلك الأعمال التي تنطوي على ازدراء للأديان، وقال: «هي جريمة يعاقب عليها القانون وتتعارض مع الخلق المصري الأصيل وتقاليد المسيحية». وطالبت 120 منظمة قبطية حول العالم، السلطات الأميركية رسمياً بوقف عرض الفيلم، مشيرة في بيان مشترك لها إلى أن هذه المنظمات ترفض هذا الفيلم المسيء الى جميع الأديان.
فهذا تطور ذو دلالة كان ينبغي أن يستغل بذكاء وحكمة وبعيداً من الانفعال والاندفاع مع العواطف الجياشة، في اتجاه اتخاذ موقف جماعي مشترك بين المسلمين والأقباط في مصر والمسلمين والمسيحيين في البلدان الإسلامية كافة، وفي دول العالم المحبّة للسلام والحريصة على احترام التنوع الديني والثقافي، في الردّ على الفيلم المسيء للإسلام وللرسول الكريم.
إن التعبير عن الغضب بحكمة وبمراعاة المصالح العليا للأمة الإسلامية، هو عين الصواب، والاحتجاج بوعي وفهم وبعقل حصيف ضد كل الأفعال والممارسات المسيئة للإسلام، هو الرشد عينه. ولذلك، فإن المطلوب في هذه المرحلة، اتخاذ الأساليب المنضبطة بضوابط العقل والمصلحة حتى يكون الغضب حكيماً والاحتجاج رشيداً، والنتيجة إيجابية.
* أكاديمي سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.