الوحدة يبتعد عن مناطق الخطر بفوز ثمين على الفتح المتعثر    القبض على مصري في جدة لترويجه «الشبو»    الدفاع المدني يدعو إلى ضبط سخانات المياه بشكل آمن    تحديد مصير نيمار مع الهلال    ولي العهد يفوز بلقب "الشخصية القيادية العربية الأكثر تأثيراً" للعام الرابع على التوالي    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    الهيئة العامة لتنظيم الإعلام تطلق دليلاً شاملاً للمهن الإعلامية    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    فرنسا تهنّئ رئيس لبنان المنتخب وتأمل تشكيل "حكومة قوية"    أسرة «المساعيد» تحتفي بزواج ابنها الشاب وليد    الرئيس الأمريكي يعلن منطقة الحرائق في كاليفورنيا منكوبة    اشتراط 30 يومًا كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    الأرجنتيني فارغاس ينضم إلى صفوف الفتح حتى عام 2026    زيلينسكي يطالب بنشر قوات في كييف.. وأوروبا: مستعدون للدعم عسكرياً    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    البطي يتصدر قائمة The Elite Builders كقائد مؤثر في قطاع التطوير العقاري    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة إلى مطار دمشق الدولي    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير جمهورية تركيا لدى المملكة    10 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي    إحصائيات الخدمات الصحية لمستشفى القويعية لعام 2024م: أرقام تبرز الكفاءة والإنجاز    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    حساب المواطن: إيداع 3.1 مليار ريال مخصص دعم شهر يناير    فن "صناعة الأبواب والنقوش الجصية" لا زال حاضرًا في الذاكرة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر الأنشطة النفطية 3.8%.. و«غير النفطية» 2.4%    النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    تدشين مشروع مراقبة وضبط مخالفات مصادر المياه واستخداماتها    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    مواجهتَا نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد أمام الشباب والقادسية ضد الرائد    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    من أنا ؟ سؤال مجرد    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    ما ينفع لا ما يُعجب    هوبال    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    المملكة تحافظ على صدارتها بحجم الاستثمار الجريء    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    تطوير برنامج شامل للحفاظ على المواقع والمعالم التاريخية    إنتاج السمن البري    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليلى رحيميان بيضاء منغسلة من سواد الوصايا
نشر في الحياة يوم 22 - 05 - 2012

الصورة نسيج شفاف ينهض على محاكاة الواقع بالقدر الذي يحاول تفسيره. بمعنى أنها خطاب جدلي يمتد إلى ما وراء البصري، إذ تشكّل وحداتها حقلاً من العلامات الظاهرة والمستترة القابلة للتخرّص التأويلي. بما تتضمنه طياتها من إشارات اجتماعية وسياسية ودينية ورمزية. وهي - أي الصورة - بالنسبة إلى ليلى رحيميان نص غريزي، يخاطب الذوات التواقة للتحرّر، ويكتظ بفائض من الدلالات التي تحيل إلى فكرة تفكيك البنية الاجتماعية، وتحدي قيم المؤسسة بكل تداعياتها وتمفصلاتها، وإن بدا نصها ظاهرياً مجرد رغبة للتنفيس عن أزمة ذاتية، انطلاقاً من أيديلوجيا الجسد، الذي تعود به إلى فطرته، أو الدرجة الصفر على المستوى الشكلي والحسّي. كما يبدو ذلك جلياً ومؤانساً من خلال منظومة الصور المعالجة بثنائية الأبيض والأسود، وما يستتبع ذلك التقابل اللوني من جدل مفهومي.
ولتحقيق أكبر قدر من الجدل المعبّر عنه بالصور، الضاجّة بالأسئلة والاستفهامات، تعتمد تقنيات الفوتومونتاج، فتلك هي طريقتها الفنية لاحتياز سلطة يمكن بموجبها تقويض السلطة المضادة. وهذا هو بالتحديد ما تحاول التصريح به من خلال شريط صورها.
فالمرأة الإيرانية التي أُريد لها وفق وصايا الثورة والمؤسسة الدينية في إيران أن تُحبس في قالبي: الشهيدة أو أرملة الشهيد، وما أعقب ذلك الطرح من تمجيد «الشادور» وفرضه على النساء، تفتح لها ليلى رحيميان مساحة رحبة من البياض، بما يوحي به من رغبة للانعتاق والتقدم والحداثة، في مقابل سواد يُحيل إلى العبودية والتزمّت والانغلاق.
بموجب ذلك التضاد، تجعل من صورتها المستزرعة على الدوام بكائن أنثوي يحاول الانسلاخ من السواد باتجاه البياض، محلاً لتحدي السلطة، وتقويض الأفكار الشمولية، من دون التورط في موضعة المرأة المقهورة في مقابل الرجل القاهر، إذ تعي جيداً أن معركتها مع الوصايا المركزية وليس مع الرجل، أو هكذا تعبّر عن هواجسها ورغباتها الإنسانية العميقة بصورة حداثية النزعة، ذات طابع نسوي ناعم، من خلال امرأة منقّبة وملفّعة بالسواد، تقبض براحتها على إطار، يحبس نصفها العلوي. وفي المقابل ينطلق نصفها السفلي بحرية خارج الإطار، لا يغطيه سوى تنورة بيضاء قصيرة ترتفع إلى ما فوق الركبتين. فيما تنتعل فردتي حذاء سوداء وبيضاء كناية عن الانفصام.
هكذا تُمسرح صورتها كلوحة تحتدم فيها المتناقضات، ففي صورة أخرى مقابلة، ينحبس النصف السفلي للكائن الأنثوي ذاته في الإطار ذاته بتنورة سوداء طويلة، فيما يتحرر الجزء العلوي من الملابس، إلا من قطعة بيضاء متقشّفة، وينحسر شعر الرأس مسترسلاً من دون أي حجاب، في الوقت الذي تتأرجح فيه قدم ملفوفة في فردة حذاء بيضاء، كدلالة على الانفلات من أسر الإطار. وهذا ما يمكن أن تجيب عليه الصورة على المستويين التخيلي والمعاش، إذ لا ينفصل الجانب المصنوع منها عن الجانب الواقعي، بل يماثله ويستكمله، من خلال مفاعلة فطنة ما بين حرفية تمثيل الوقائع وسلطة تصديقها.
هذا الكائن هو ذاته الذي يمارس لعبة الفرار من الوصايا، ففي متوالية من الصورة تشكل وحدة سردية متواصلة، يدخل الكائن المقهور الإطار بكامل سرابيله السوداء، ليمر عبر إطارات، هي بمثابة مضائق أو مرشِّحات، متخففاً من أسماله النفسية والجسدية، إلى أن يعبر برزخ الحرية بقماشة بيضاء صغيرة لا تكاد تغطي سوى حميمياته، وفردة حذاء بيضاء أيضاً كالعادة، تاركاً وراءه السواد كله ملقى على الأرض.
كما يتكرر المشهد نفسه في متوالية أخرى تمزق فيه امرأة ثائرة كفنها الأسود، وقماشة اللوحة، لتخرج من شرنقتها، في ما يبدو انفجاراً غرائزياً، إذ لا تخلو حركة المرأة في استغنائها عن بعض الملابس من إيروتيكية بشكل ما من الأشكال.
إنها مرآة المرأة الأخرى المعروفة في علم النفس، فهذه المرأة المحبوسة في إطار الوصايا، مدفوعة من ليلى رحيميان للتعبير عن غرائزها، واستخدام جسدها لتحطيم مفهوم الأيقونة المقدّسة، وتقويض سحر الخرافة المقرّرة مدرسياً من المؤسسة، اعتماداً على الباستيش Pastuche أي مزج الوحدات داخل الصورة، وإعادة ترتيب نظام العلاقات داخلها كلوحة، بما يضمره ذلك الفعل الحداثي من تمرد على السلطة ومناوأتها، مع مراعاة تبسيط جوهر الصورة، والنأي بها عن تعاليات الفن الراقي إلى بساطة الواقع، وهو خطاب قتالي ناعم دأب عليه الكثير من الكتّاب والسينمائيين والتشكيليين في إيران.
على هذا الأساس كثّفت ليلى رحيميان من الصور التي تتضمن حالات من التقابل الحواري الصامت، كما في الصورة التي تجمع امرأتين: إحداهما امرأة ترتدي «الشادور» وتدس قدميها في حذاء أسود، تعطي ظهرها للمشاهد، وتحمل حقيبة سائرة باتجاه نفق مظلم، في مقابل امرأة مقبلة باتجاه المشاهد، يحفّها قوس من الشجر. تلف جسدها بملابس بيضاء خفيفة، وحذاء أبيض، وتحمل هي الأخرى حقيبة، وكأنهما مرموزتان لحالتين، أو ذاتين، أو زمنين: أحدهما معتم آفل، والآخر يعد بالأمل والضياء.
يتكرر الحوار ذاته في لوحة تضم المرأتين أيضاً، إحداهما تنتصب في حالة من التحدي بملابسها البيضاء الضئيلة تدخن السيجارة، وتتأمل المرأة الأخرى المحبوسة في لوحة بكامل حلّتها السوداء، غير آبهة بالمسدس الذي تلوّح به. كما تتواجهان أيضاً في لوحة بالملابس ذات، يفصلهما إطار أشبه ما يكون بمرآة، تطل من ورائه المتشحة بالسواد وكأنها تحلم بأن تكون الأخرى، فيما تبعث الأولى نظرات الاستغراب إزاء الثانية. وفي مشهد آخر تقتربان من بعضهما في وضع الجلوس على كرسي، بالزّي نفسه، إذ تنهمك المتحرّرة في قراءة جريدة باستمتاع، فيما تتفحّصها المغمورة في «الشادور» بحسرة، وقد تم تكميم فمها بلاصق.
هذا هو بعض الواقع الذي تنسخه الصورة الفوتوغرافية عند ليلى رحيميان، لتحقنها بجرعة أنثربولوجية، ولتضفي عليها في ما بعد شيئاً من بلاغة وشاعرية اللوحة، وإعادة تركيبها لتكون مألوفة ومؤانسة، وفي منأى عن التوظيف الأيديلوجي بمعناه المؤسسي، بمعنى إنتاج نص رمزي موازٍ لخطاب المؤسسة، بما يشكّله من سلطة جمالية، تقوم على تمثيل الواقع، وتعزيز قيم الوعي بالهوية الأنثوية، إذ تتعمّد تحويل المرأة إلى موضوع لإبراز حالة من المعاناة الجديرة بالانتباه، كما تستعرضها كقضية في لوحة لتولّد الكثير من الانزعاج والقلق، لإثارة الكائن الأنثوي المقهور وتحفيزه على التمرّد. ولا شك أنها تدرك معنى انتقال نصها البصري المدبّر بوعي أنثوي غريزي، من مستوى الهاجس الذاتي إلى منصة الإعلام، إذ يكتسب سلطة الفضاء. وهذا ما يمكن استشفافه واستقباله ثقافياً عند قراءة نواياها كمصوّرة، وكامرأة تسكن لوحة بكامل سربالها الأسود، فيما ترمق المتلقّي بنظرة ملؤها التحدي، وهي تقبض على حرف الياء خارج إطار الصورة، المنفصل والمتصل في آن بكلمة «آزادي» التي تعني الحرية، وكأن المجال الشبحي المرسوم فوتوغرافياً لذلك الكائن المتململ في قفص الوصايا، ينغسل من السواد، وينجز قفزته إلى البياض، أي خارج إطارٍ هو بمثابة سياج قامع ومحدّد لصورة ذهنية منمّطة إزاء المرأة يُراد لها أن تتهشّم.
* ناقد وقاص سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.