في أحد الأيام خرجت من المنزل قاصداً المكتب، ورفضت سيارتي أن تنقلني لمشواري احتجاجاً على إهمالي لحاجتها من الصيانة فترة من الزمن، وقابلت احتجاجها باحتجاج مضاد من قبلي وقررت أن أتركها وأغيظها بامتطاء سيارة السائق «الوانيت»، وانا متردد لعل سيارتي الخاصة تتراجع وتوافق على نقلي، وبعد أن فتحت باب «الوانيت» كدت أعدل عن قراري في ركوبها مما رأيته بها من إساءات قام بها السائق، سامحه الله، ولكن غلبت علي الكبرياء ومبدأ عدم التراجع، فقررت المضي قدماً وامتطيتها رغم إحساسي بعدم الارتياح لسبب لم أعرفه في حينه، ولكني بدأت أكتشف فصوله عند أول إشارة، فقد لاحظت بعض الأشياء التي لم ألحظها يومياً عندما أقود سيارتي الخاصة. أول تلك الأشياء أن صاحب إحدى السيارات التي خلفي بدأ يضايقني ويزمر لي ويؤشر لي ان أبعد عن طريقه لكي يتقدم خطوة إلى الأمام، ففعلت وتقدم مترين ولم يقل لي شكراً، بل نظر لي نظرة دونية، وقلت في نفسي لعله مستعجل وهذان المتران لهما أثر على نفسه، وعندما فتحت الإشارة مر بجانبي أحد قائدي السيارات الفارهة ونظر إلى وابتسم فقبلت هذه الابتسامة لعلها تكون عطفاً منه علي، فهيئتي لا تتوافق مع نوع السيارة التي أقودها، وعند الإشارة الثانية، وبعد أن فتحت، قام أحد الإخوة الضيوف على بلدنا الذي يمتطي سيارة قريبة من حال سيارتي، لكنها ليست «وانيت»، قام هذا الأخ الضيف بتعليق الزامور علي طالباً مني سرعة الانطلاق فلم أعره اهتماماً إلا أنه وبعد أن صار بجانبي أخذ يؤنبني بكلام لم أسمعه، ولكن من إشارة يده فهمت أنه يحتج علي، وواصلت السير غير مكترث بأحد مادمت أسير بالصورة الصحيحة، إلا أن المضايقات تكررت، والنظرات كثرت، وبعد ان وصلت إلى المكتب تساءلت داخل نفسي عن أسباب ما حصل، وحقيقة لم أجد سبباً لما حدث في هذا المشوار من مضايقات إلا سبباً واحداً هو وجود المظاهر الكذابة التي أصبحت في عالمنا العربي هي المقياس، فالإنسان يقاس بسيارته أو بوظيفته أو بمنزله أو بلبسه دون النظر إلى المخبر والأخلاق، وهذا والله إنه من أخطر الأمور وأكبر العلل التي إذا تغلغلت في مجتمع حولته إلى أن يعيش بغير واقعه، فجميع تلك المظاهر خداعة يجب ألا تكون هي مقياسنا الأساسي، فكم من شخص عادي يفوق بأخلاقه من يتبوأ منصباً كبيراً ويملك مالاً كثيراً، وكم من شخص لم تمكنه ظروفه أن يشتري سيارة فارهة، أو منزلاً كبيراً وهو أحسن من آلاف ممن امتطى تلك السيارة، أو بنوا القصور، ففي الحديث «إن الله لا ينظر إلى صوركم وأشكالكم وإنما إلى أعمالكم»، والأمر المؤسف الذي ارتبط بتلك الظاهرة هو تأدية الواجبات كحضور المناسبات والتهاني وصلة الرحم والتعزية أصبحت مربوطة بتلك الأشياء، فلا يُنظر لتأديتها للواجب والمجاملة، بل يُنظر للوظيفة والجاه والحالة المادية، فهل نعي ذلك وننبذ تلك العادة من مجتمعنا ونعود إلى ما كنّا عليه؟! مَنْ المسؤول عندما تصبح الأغلبية مزيفين ونعيش بغير واقع؟ا [email protected]