اتحاد الصم يشكل منتخباً نسائياً    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    الأسبوع المقبل.. أولى فترات الانقلاب الشتوي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    رياض العالم وعالم الرياض    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أكد أهمية الحل الدائم للأزمة السودانية.. وزير الخارجية: ضرورة تجسيد الدولة الفلسطينية واحترام سيادة لبنان    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    التصعيد الروسي - الغربي.. لعبة خطرة ونتائج غير محسوبة    سمو ولي العهد: سنواصل تنويع وتوسيع اقتصاد المملكة وتعزيز مكانتها الرفيعة    الرياض الجميلة الصديقة    صافرة الكوري «تخفي» الهلال    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    الفيصلي يحتاج وقفة من أبناء حرمة    القوة الناعمة.. نجوم وأحداث !    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    الجموم بمكة المكرمة تسجّل أعلى كمية لهطول الأمطار ب (22.8) ملم    المملكة وتعزيز أمنها البحري    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    «إثراء» يُعيد وهج الحِرف اليدوية بمشاركات دولية    مبدعون.. مبتكرون    هؤلاء هم المرجفون    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    اكتمل العقد    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف كان الشاعر معروف الرصافي ينظر إلى نفسه بعيداً من قصيدته؟
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2012

كيف ينظر الشاعر إلى نفسه بعيداً من قصيدته؟ إذ إن صورته في المرايا اللامتناهية للقصيدة، ليست إلا مصيدة للنقد المفتون بتعدّد الأهواء البشريّة وتشعبّها. لكن كيف يكون أمرُه بعيداً منها؟ من نجاحها في الوصول إلى المريدين، وقدرتها في رفع شأنه، وتمرّسها في إعلائه رمزاً ربما، أو بصمةً من كلمات خالدة، لا تني ترسل خيوط سحرها مهما مرّ الزمن. وفي كلام مختلف: أيملك الشاعر من أمره شيئاً بعد أن ملكته القصيدة؟ أيستطيع العودة إلى نفسه ليسائلها عما فعلتْ حقاً بعيداً من شهرة طبّقت الآفاق؟ ليكتبَ مجدّداً من خلال ما اختزنه من معرفة وتجارب ورؤية ثاقبة؟ لئن فعل واجتاز فخّ الشهرة الآنية، وتجاوزَ صنيعه من طارف وتليد، جاز للنقد أن يزوره كلّما نُشر عنه كتاب جديد أو أُعيد نشر كتاب قديم. كذا هي حال العراقي معروف الرصافي (1875-1945) في كتاب عبدالحميد الرشودي: الرصافي؛ حياته، آثاره، شعره، الصادر أخيراً عن دار الجمل.
يتوافق عنوان الكتاب مع مضمونه. ولعلّ تقسيمه الواضح هذا، يلقي الضوء على العلاقة بين الإبداع والحياة الشخصية لشاعر بغداد من جهة، ونظرته إلى نفسه وموقعه والعالم من حوله من جهة ثانية. هذه النظرة التي على ما يبدو لم تتأثر البتة بالشهرة الكبيرة التي حازها الرصافي منذ بداياته، فقد صدر ديوانه الكبير (230 صفحة) للمرّة الأولى في بيروت عام 1910، وأعيد نشره مع الجديد من قصائده مرّات عدّة. واحتفى بشعره أهمّ أدباء ذاك الزمان، يعدّ الرشودي منهم؛ محمّد كرد علي، مصطفى الغلاييني، الأب أنستانس الكرملي، الأخطل الصغير، عبدالقادر المغربي، وأمين الريحاني وغيرهم. زد على هذا، أن الرصافي كان من خلال شعره ومواقفه والمناصب الرفيعة التي تسلّمها سواءٌ في التدريس أو في النيابة، يرسل صورةَ الرجل القويّ الجريء الواثق قبل كلّ شيء بأفكاره الخاصّة. إذ يشيرُ الرشودي إلى حياة الرصافي النيابيّة قائلاً: «رشّح طلعت باشا معروف الرصافي، فانتخب عن المنتفك سنة 1912» في مجلس المبعوثان. كما «اختير الرصافي لتمثيل الأمة في المجلس النيابي العراقي في خمس دورات» (1930-1939)، ثمّ يبحث في أثرها عن مواقف الرصافي وشعره، ويذكر أن مصطفى علي صديق الرصافي وراويته، قام «بجمع خطب الرصافي وملاحظاته»... وقد بلغتْ 145 صفحة.
في كلّ ما يذكره الرشودي عن الرصافي، يظهر الشاعرُ حزيناً من دون أدنى رومانسية (لم يكتب الرصافي غزليّات)، لا تحفّ به إلا صور المهمشين من فقراء ومعذّبين ونساء كسيرات ومطلّقات وعمال مضطهدين من جهة، أو تلك القصائد السياسيّة التحريضيّة التي جعلتْ الشهرة قدراً له، إلى درجة أن النقاد لا يختلفون حول مساهمته الخاصّة في الشّعر العراقي في النصف الأوّل من القرن العشرين، والتي تمثّلت بهذا الجانب الاجتماعي السياسيّ، عبر لغة بسيطة مباشرة سلسة سهلة، أغلقتْ الباب وراء المحسنّات البديعيّة والزخارف اللفظيّة التي كانت سائدة في الشّعر العراقي قبله. فقد كتبتْ عنه سلمى الخضراء الجيوسي في كتابها «الاتجاهات والحرمات في الشّعر العربي الحديث»: «وهو إذ انغمس تلقائيّاً في الوضع العام السائد، سبر أغوار الروح الجماعيّة بشكلٍ لم يسبقه إليه غيره من الشعراء، وكثيراً ما اختار كلماته لتناسب العواطف المشتركة عند جميع العرب، فاستطاع بذلك أن يتحدّث عن الجمهور ويخاطبه ويتكلّم باسمه كذلك». أمّا مواطنته الناقدة المكينة فاطمة المحسن، فقد التقطتْ في كتابها الممتاز «تمثّلات النهضة في ثقافة العراق الحديث»، سرّ تلك الشرارة التي ميّزته: «كان الرصافي مغترباً عن زمانه، حتّى وهو في قلب الجموع المعجبة به، واغترابه عن محيطه يمكن أن يعزوه المتفكّر بسيرته، إلى ذلك التعارض بين ما يريده الناس منه وما يريد هو لنفسه».
المهنة وشغف الابداع
المفيد في كتاب الرشودي، هو أيضاً القسم الخاصّ بآثار الرصافي، حيث قام الكاتب بالإشارة إلى زمن كتابتها وظروفها، وإلى تواريخ نشرها، وأماكن طباعتها، فضلاً عن التعليق عليها ووضع مقتطفات منها، الأمرُ الذي يعطي فكرةً واسعةً عن العلاقة بين الحياة المهنية والنتاج الإبداعي للرصافي، فضلاً عمّا يشغفه. ولعلّ هذا القسم من دون غيره يستأثر بالاهتمام، إذ يبيّن شغف الرصافي بأبي العلاء المعري من خلال ثلاثة كتب: اختيارات من المعري بعنوان «إلزم الألزم من لزوم ما لا يلزم» (مخطوط في مديرية المخطوطات في المؤسسة العامّة للآثار والتراث في بغداد). وكتاب «آراء أبي العلاء» (مطبعة المعارف في بغداد 1955) و «على باب سجن أبي العلاء» (مطبعة الرشيد في بغداد - 1946)، الذي قدح شرارته، كما يبدو من عنوانه، عميد أدبنا طه حسين، إذ كتب الرصافي: «كيف لا أحبّ، بل كيف لا أتهالك على مطالعة كتاب كتبه أبو العلاء الثاني عن أبي علاء الأوّل». ويشير الكاتب الرشودي إلى الفصول الأربعة التي مُنعت من النشر: (أبو العلاء وقدرة الله - هل رأي أبو العلاء في قدرة الله مصيب؟ - ملاحظات حول أبي العلاء وأقواله - هل كان لأبي العلاء مذهب). كما يظهر حبّ الرصافي لمالئ الدنيا وشاغل الناس في كتاب نظرة إجمالية في حياة المتنبي (مطبعة المعارف في بغداد 1959).
وتبطن تواريخ نشر هذه الكتب سرّاً مثيراً للشفقة من أسرار الثقافة العربيّة، فهي طُبعت بعد وفاة كاتبها، حيث إنّ شهرته الواسعة لم تنجه من عين الرقيب المتمكّن في مجتمعاتنا، ولم تمنعه من الاحتفاظ بصفاء نظرته إلى نفسه، وموقعه، والأهمّ دوره في المجتمع، الذي ولئن بدا وعظيّاً مقرّعاً في شعره وفي خطبه النيابيّة، إلا أنّه يظهر في كتبه الآنفة وغيرها كمن حرّر نفسه من الأوهام، وارتاح إلى واقعيّته في التصويب نحو المعرفة الحقّة التي تمزج التراث بالنهضة المشتهاة. الأرجح أن هذا الرجل الذي كان يتنقّل في مدن الدولة العثمانية (بغداد، الشام، الأستانة، القدس، بيروت)، أدرك مُصيباً أثرَ رجال الدين وأفكارهم في المجتمع العربي، ودورهم الكابح لأي نهضة محتملة، فكان أن جسّ النبض عبر كتابه «رسائل التعليقات» (مطبعة المعارف في بغداد 1944)، الذي علّق فيه على كتابين لزكي مبارك «التصوف الإسلامي والنثر الفنّي»، وكتاب لمستشرق إيطالي «التاريخ الإسلامي»، كما بثّ فيه بعضاً من أفكاره التي لم يكن قد نشرها وإن كان قد قيّدها في كتابه الأشهر الشخصيّة المحمّدية أو حلّ اللغز المقدّس (دار الجمل- 2002)، فكان أن أتاه الردّ سريعاً حيثُ اتهم بالكفر والإلحاد من بعض رجال الدين.
هذا الرجل الذي اعتزل في الفلوجة في سنواته الأخيرة، واستعاد زيّه العربي، عرف كيفَ يواجه شهرته عبر الهروب منها نحو شخصيته الفكرية الرفيعة التي تجلّت ناصعة صائبة في الكتاب الذي لم ينشره في حياته عمداً، لكنه سمح لبعضٍ من تلامذته ومريديه ومحبيه باستنساخه، كذا قُيض للمعماري رفعة الجادرجي ابن كامل الجادرجي زعيم الحزب الوطني الديموقراطي، أن يسلّم نسخة منه لخالد المعالي، فينشر الكتاب الذي حلّلت باقتدار محتواه وسياقه الناقدة المكينة ذاتها: فاطمة المحسن، وطبعته بكلامها الدقيق: «توّج فيه الرصافي مسيرته كدارس للعلوم الدينية وكباحث ومفسّر، متجاوزاً عقبات كثيرة، منها عقبة الإفصاح عن رأيه وإقناع القارئ به». سيغدو من غير المفيد إذاً أن يبحث شاعرٌ ما عن أن يكون مثيراً للجدل عمداً عبر آراء تفتقر إلى الصدق في الإقناع وتتوّسل المكر عند تنميق الكلام، ولا تميلُ إلا صوب شهرة زائفة، فها هو معروف بن عبدالغني، الذي لم يلقب نفسه بل لقّبه أستاذه محمود شكري الآلوسي بالرصافي، يجذب النقد إلى دائرته كلّما صدر كتاب عنه أو له، والسبب أصالته في الجمع ما بين التراث والنهضة، وأفكاره الباهرة في كتابه الرائع الشخصيّة المحمدية. ليس هذا فحسب بل إنه يجذب النقد أيضاً كما الشاعر الذي فتنته عيون المها بين الرصافة والجسر، يبدّل عيون المها بعيون الكتب بين الرصافيّ وطيب الأثر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.