تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب الحرم: حين تستحكم الآفات تلتاث العقول وتحار الأفهام    مدرب إنتر ميلان: نستحق الفوز.. ومدرب أتالانتا: فقدنا التركيز وخصمنا صعب    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    «الجمارك» تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    " تراحم جازان " تحتفي ببرامجها السنوية للعام 2024    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    الأرصاد: طقس شديد البرودة مع فرصة تكوّن الصقيع على أجزاء من شمال المملكة    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    الحازمي يروي سيرة كفاح في كتابه «من القهوة إلى قوقل»    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    مظلات الشحناء والتلاسن    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    الفنان راشد الفارس يقدم أولى حفلاته للعام 2025 في موسم الرياض    ارتفاع أسعار النفط    قاتل الشتاء الصامت!    الدكتور عبدالله الأسمري: نتعلم اللغة الصينية اقتصاديًا والإسبانية رياضيًا والفرنسية ثقافيًا    ذلك اليوم.. تلك السنة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    تعفن الدماغ .. عندما تصبح أدمغتنا ضحية التكنولوجيا    لبنى العمير: أول مبارزة سعودية تكتب فصول الإلهام    «العلا».. مقصد الباحثين وهوى السائحين وقبلة المغامرين    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    المسحل والمسؤولية المقنعة!    ابتسم أو برطم!    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    بين دمشق وكابول    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    بايرن يشهد عودة أربعة من لاعبيه للتدريبات الجماعية    الهلال يعلن غياب "نيمار" وعودة "نيفيز" قبل مواجهة الاتحاد في كأس الملك    نائب أمير تبوك يستقبل مدير الجوازات بالمنطقة    وزارة الثقافة تُدشِّن مبادرة "عام الحرف اليدوية 2025"    مركز التنمية الاجتماعية في جازان يعقد اللقاء الأول للجمعيات التعاونية في المنطقة لعام ٢٠٢٥    الدفاع المدني يؤكد أهمية اتباع إجراءات السلامة عند استخدام وسائل التدفئة    قرية "إرث" بالواجهة البحرية بجازان.. وجهة سياحية وترفيهية وثقافية في موسم شتاء جازان 2025    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    19,914 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    منذ 14 عاماً.. الذهب ينهي 2024 بأفضل أداء سنوي    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    صندوق تنمية الموارد: توظيف 169 ألف مواطن خلال 3 أشهر    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ربيع جابر لا يدوّن التاريخ بل وجود الإنسان
نشر في الحياة يوم 03 - 07 - 2009

يتابع ربيع جابر مشروعه الروائي، مصدراً رواية جديدة عنوانها «أميركا». يأخذ عليه بعض الأصدقاء غزارة الانتاج. فبين العام 1992، تاريخ صدور روايته الأولى «سيِّد العتمة»، والعام 2009، تاريخ صدور روايته الأخيرة «أميركا»، أصدر ربيع جابر ست عشرة رواية، أي بمعدِّل رواية كل عام. أتساءل لماذا؟
لماذا هذا المأخذ طالما غزارة النتاج لا تأتي على حساب جودته، بل العكس تبرزه كظاهرة لها كثافة زمنها المروي ولها تميّزها الفني؟
نعم، ربيع جابر ظاهرة روائية لا يتميّز بغزارة إنتاجه وحسب، بل أيضاً بهذا النتاج نفسه الذي يبرز بصفته مشروعاً سردياً روائياً له فرادته لا على مستوى الرواية العربية بل بالنظر الى الرواية بصفتها عالماً متخيلاً وإبداعاً فنياً.
ما يدفعني الى قول ما أقول هو متابعتي لنتاج هذا الروائي الشاب وقراءتي روايته الصادرة حديثاً «أميركا». هذا النتاج وإن تمايز وتفاوت، فإنه يبقى معبِّراً عن مشروع ينمو ويزداد تألّقاً، ولعل هذا التألّق يتمثل أكثر ما يتمثل في روايته «أميركا».
فبعد «نظرة أخيرة على كين ساي» (1998)، و «يوسف الإنكليزي» (1998)، و «بيروت مدينة العالم» (2006 - 2007)، تأتي رواية «أميركا» (2009) لتتابع حكاية سفر الإنسان في الزمان والمكان.
لا يكتب ربيع جابر، كما قد يظن البعض، رواية تاريخية، بل رواية الذاكرة بما هي، أي هذه الذاكرة، مدوَّنة شفهية للحياة التي نعيش.
تروي «مرتا» في رواية «أميركا» لأحفادها حكاية سفرها من سورية، من بتاتر تحديداً، عام 1913 الى أميركا، كما يخبرنا الراوي في الصفحات الأخيرة من الرواية. مرويات «مرتا» هي ذاكرتها، وهي في الآن نفسه ما رواه الراوي/ المؤلف، وهي من ثمَّ الرواية.
لقد ولَّت حياة مرتا، بقي ما سردته، بقيت الرواية والقصص التي كتبها حفيدها «وليام ج. حداد بالإنكليزية»، بقيت المدوَّنة السردية.
هكذا إذاً: الحياة سرد.
حياة هي سرد. هذا ما يقوله لنا مؤلف رواية «أميركا» على مدى روايته، أو هذا ما يشعرنا به إذ تبدو ذاكرة مرتا، ما ترويه، ما سيرويه عنها أحفادها ويكتبه بعضُهم، مرجعاً، أو ذاكرة لحياة هي سفر في الزمن، أو زمن يمضي ليغدو السرد هو هذه الحياة.
ليس التاريخ بمعناه التدويني هو ما يشغل ربيع جابر في ما يؤلفه من روايات، بل هو وجود الإنسان في الزمن. هكذا، وإذ يصرّ في معظم مقدِّمات رواياته على إعلامنا بأن «هذه الرواية من نسج الخيال»، نجده، في المقابل، حريصاً على تأكيده حقيقة ما يسرد من وقائع وأحداث تاريخية تخص حياة من يروي عنهم وعن زمنهم، وذلك بذكر التواريخ، تواريخ الوقائع والأحداث وتعريفها بأسمائها وأسماء أبطالها أو فاعليها، (الفعليين؟) من دون أن يشكل كل هذا هدفاً بذاته. هكذا، مثلاً، نجده وفي سياق حكايته عن حياة «مرتا» وتراجع عملية البيع في محلِّها، يشير الى انتشار مرض الأنفلونزا العام 1918 - 1919، ويصف الشاحنة الفورد - كعلامة على ذلك الزمن - تمرّ والرجل الذي يقودها يصيح من النافذة وهو يُبعد قامته: «Bring out your dead. أخرجوا موتاكم».
ما يجري إذاً يجري في زمن محدّد، في تاريخ عاشه أناس ذلك الزمن، وعاشته معهم «مرتا» التي تقف عند مدخل محلها تنظر، وننظر معها، الى شاب «لم يبلغ السابعة عشرة من عمره يدنو من الشاحنة التي توقفت ويضع في الصندوق، فوق الجثث المكوَّمة، جثة صغيرة» (ص 304)، وتتساءل «مرتا»، مثلنا نحن القراء، «من يحمل إخوة الصغير؟».
أو مثلاً، نجده يشير الى أحداث لبنان: نزول المارينز في العام 1958 على الشاطئ اللبناني، وذلك في سياق كلام الراوي عن مشاعر «مرتا» تجاه وطنها بعدما شاخت، ولتفصح الرواية عن هذه المفارقة بين علاقة «مرتا» بأميركا التي جاءت إليها من جهة وببلدها الذي غادرته، من جهة ثانية، منذ ما يقارب الأربعين عاماً وأبت أن تعود إليه. فقد بدا ذاك العالم - لبنان - بعيداً ل «مرتا»، وبدا الذهاب الى أميركا، الى تلك البلاد البعيدة «جزءاً من العالم المسحور»، كما تخبرنا الرواية. العالم المسحور هو أيضاً ما عاشته «مرتا» منذ أن غادرت «بتاتر»، وركبت الباخرة من ذلك الشاطئ اللبناني، الى فرنسا، وفي القطار الى هافر، ومنها، بحراً، الى «إليس آيلاند».
«مرتا» اليتيمة، التي تزوجت من ابن عمها خليل حواد، قالت لخالها، بعدما سافر زوجها الى أميركا، إنها لم تعد تقدر وأن «قلبي سيفقع» (ص 19)، معبِّرة بذلك عن عشقها لزوجها ورغبتها في السفر واللحاق به.
«مرتا» التي لم تعد تتحمل فراق زوجها تسافر. تتحمّل مشاق الرحلة الطويلة وعذابات الاهتداء الى عنوانه الذي تغيّر. وعندما تصل بها العربة، وحيدة مع الحوذي، الى المزرعة حيث هو، تجده غارقاً في نعيم امرأة يلفُّ ذراعه حول خصرها. تنظر إليه من مكانها في العربة، لا تقول شيئاً، فقط تأمر الحوذي بالعودة.
«مرتا» شخصية صامتة في الرواية، لكنها تعمل بجدية، بإرادة وتصميم، تحمل الجزدان الحرير، نظير الكشَّة التي يحملها الرجال، وتبيع في القرى، الأقمشة والمطرزات، وما تحوكه يداها. تجوع، تبرد، تتألم وتبقى صامتة.
عند السيد هرمان تاكر من شركة «هارمن وماكزي»، بدأ زوجها، وهي عند وصولها الى نيويورك قصدت هذا الخواجة الذي يحب السوريين. هو الذي اقترح عليها «أن تدير متجره موقتاً» بعد أن أدرك إخلاصها في العمل وقدرتها على تحمّل المشقات وذكاءها في البيع. هكذا وجدت «مرتا» مكاناً تعمل فيه، تستريح من حمل جزدان الحرير، من الجوع والمشي الطويل في البرد القارس والنوم في القطارات.
لست هنا في صدد سرد حكاية «مرتا» الطويلة، الشاقة، «مرتا» الجميلة التي غدت، بفضل قدراتها وصبرها، «مرتا الملكة»، الثرية، المالكة محلاً وعقارات وبيتاً... وأموالاً في المصارف... فهذه الرواية ليست حكاية «مرتا» وحدها، بل هي حكاية المهاجرين السوريين (بحسب ذلك الزمن)، حاملي الكشّة الذين كان يأتي بعضهم الى «مرتا»، بعدما اغتنت لأخذ البضاعة، فتعطيه «مرتا» على الحساب ليدفع آخر الشهر، وقد لا يدفع وتستمر «مرتا» في العطاء. تستقبل، هي المرأة، هؤلاء الرجال، أبناء بلدها، تطعمهم وتسقيهم الشاي وتقدِّم لهم الخبز الطازج الحار والبسكويت.
إنها رواية الجالية السورية في أميركا، وقد غدا لهم حيُّهم، أو مدينتهم الصغيرة. بل هي، أيضاً، حكاية زمن امتدَّ أربعين عاماً وشهد حربين عالميتين، وأزمة اقتصادية (عام 1929) تشبه الأزمة التي يعيشها العالم اليوم، كما شهد انتشار الأنفلونزا (عام 1918 - 1919) التي تنتشر في زماننا.
تجمع رواية «أميركا» بين البساطة والثراء. البساطة الصعبة والثراء الممتع. ندخل عالمها كأننا نعيشه. تذهلنا شخصية «مرتا»، تترك في نفوسنا أثراً يدفعنا الى عشقها. هكذا تبقى حاضرة في مخيلتنا، وفي وعينا، تؤرقنا عذاباتها، تدهشنا صلابتها ومآل هذه الصلابة وقد تكشفت، مع مرور الزمن، زمنها، عن معاناة إنسانية عميقة، صامتة، متأرجحة بين كرامة الذات وبين الحب المكبوت وقد تمثل ذلك، في شكل خاص، في موقفها من ابن عمها الذي هو زوجها ومعشوقها، ومَنْ خانها: ترفض «مرتا»، متألمة بصمت وقوة، أن يزورها، «قل له لا أريد أن أراه»! كانت تقول لكل من جاء من جانبه يخبرها برغبته في لقائها. عندما وصلها خبر موته أثناء القتال في 29 أيلول (سبتمبر) 1918، عاشت مشاعر الندم بصمت وبقيت محتفظة بخاتم الزواج في إصبعها.
رفضت زمناً لا تجيب على ما يبديه المهاجر علي جابر من ميل إليها.
لكن الأيام، وما أبداه علي جابر من احترام لموقفها وصبر على ما يعانيه من حبه لها، انتهت بها الى القبول بهذا الزواج الذي يستجيب له قلبها. مدت يدها اليسرى ليرى خلوّ إصبعها من خاتم الزواج. أنجبت مرتا صبياناً وبناتاً أنجبوا أحفاداً لها. لكن علي جابر الذي علّمها شرب المتة توفي وهي في الأربعين من عمرها.
تابعت مرتا مشوارها، حياة العمل، خسرت في الأزمة وقبلها عندما تراجع البيع زمن الأنفلونزا. لكن العقارات التي كانت قد اشترتها عوضتها الخسارة، وعوضها الأولاد والأحفاد فقدان الزوج وهجرة البلد الذي رفضت أن تعود إليه.
وتبقى «أميركا» رواية السفر، سفر «مرتا» في الزمان والمكان، وسفرنا نحن الى دواخل «مرتا»، الى ذات إنسانية ثرية، ومعها الى المكان، أميركا، في ذلك الماضي البعيد وأحوال المهاجرين السوريين، باعة «الكشّة»، فيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.