مع تزايد سيطرة القوات الباكستانية على وادي سوات في الحزام الشمالي الغربي لباكستان، بدأت تقارير متنوعة تشير إلى تحرك المقاتلين السلفيين - الجهاديين بحثاً عن مناطق أخرى، ومن ضمنها، إن لم تكن على رأسها دول آسيا الوسطى وتحديداً أوزباكستان وطاجكستان، لقربها الجغرافي من باكستانوأفغانستان، وتوفيرها ممرات دعم وإسناد القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي «الناتو» في المنطقة. بيئة آسيا الوسطى الجاذبة تقول «الإيكونوميست» في عددها الصادر في الحادي عشر من حزيران (يونيو) 2009، إن شهر أيار (مايو) في أوزباكستان شهد تفجيرين (أحدهما من المؤكد أنه انتحاري)، بالتزامن مع تحول أوزباكستان ممراً رئيساً للقوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي «الناتو» العاملة في أفغانستان، بعدما بات ممر خيبر الباكستاني خطراً بسبب هجمات المسلحين. ويلاحظ أن أنديجان، حيث حصلت العملية الانتحارية الأخيرة، هي معقل تاريخي للجماعات الإسلامية في أوزباكستان، وتقع شمال شرقي البلاد، بالقرب من وادي فرغانة، مصدر التيار السلفي - الجهادي في آسيا الوسطى، وهو واد يقع في منطقة متوسطة بين ثلاث دول، هي: طاجكستان، وقيرغيزستان، اضافة إلى أوزبكستان. ولاحظ، محرر نشرة «Terrorism Monitor»، التي تصدر عن مؤسسة «جيمس تاون» - واشنطن، أندرو ماكغريغور، في مقال نشره في 12 حزيران (يونيو)، أن تحذير «طالبان» لطاجكستان من استخدام أراضيها لدعم القوات الأميركية و «الناتو»، يعزز التقارير التي تشير إلى عودة مولوي عبد الرحيموف الطاجيكي، أحد الجهاديين الذين كانوا متمركزين في أفغانستان منذ عام 2000 بعدما أخرج من السجن بعفو، وهو كان أحد قادة الإسلاميين المسلحيين في الحرب الأهلية الطاجيكية بين عامي 1992 و1996، وأشار إلى أن تمركزه متوقع في غرب البلاد في «وادي راشت»، الذي يعد هو الآخر موئلاً للإسلاميين، ومنه انطلقت الثورة البصماتشية في العشرينات من القرن الماضي ضد الحكم السوفياتي. رؤية «القاعدة» للمنطقة أبرز من نظَّر لرؤية «القاعدة» لمنطقة آسيا الوسطى، كان أيمن الظواهري، في كتابه «فرسان تحت راية النبي» (2001)، وأبو مصعب السوري (مصطفى عبدالقادر مصطفى الست مريم)، في كتابه «المسلمون في وسط آسيا ومعركة الإسلام المقبلة» (1999). منطقة آسيا الوسطى، في تصور الاثنين هي منطقة انطلاق «الجهاد» نحو «قلب العالم الإسلامي» (الشرق الأوسط)، وهو الذي يصفه الظواهري بالقول: «يمثل ميدان المعركة الحقيقي، ومسرح العمليات الكبرى، وقاعدة الإسلام»، ويؤيده «أبو مصعب السوري» في هذا الاتجاه حيث يقول ب «ضرورة تمركز كوادر العمل الإسلامي عموماً جنباً إلى جنب في المرحلة الحالية إلى جانب حركات الجهاد في هذه المنطقة (آسيا الوسطى) للجهاد فيها ومن ثم الانطلاق الى الشرق الأوسط». الظواهري يرى أن التواجد في المنطقة يهدف إلى تشكيل «حزام إسلامي مجاهد»، وتهديد حقيقي للمصالح الأميركية، وذلك لوجود البترول بكميات كبيرة، ووجود القوات الأميركية في آسيا الوسطى. وهو يرى أن نجاح تجربة الشيشان في «تحرير القوقاز» سيشكل «بؤرة جهادية تؤوي آلاف المجاهدين من أركان العالم الإسلامي، في شكل يوصلهم إلى بحر قزوين الغني بالبترول في شكل يجعل بينهم وبين افغانستان جمهورية تركمانستان المحايدة فقط، فيتشكل الحزام الإسلامي المجاهد في جنوبروسيا ليصل شرقاً الى باكستان، وشبابها المجاهدين في كشمير، وجنوباً وغرباً مع إيران وتركيا، المتعاطفتين مع مسلمي آسيا الوسطى». ويلاحظ أخيراً أن التيار السلفي - الجهادي، وكما جاء في خطاب أسامة بن لادن في الرابع عشر من كانون الثاني (يناير) 2009، يعمل على إدارة معركته مع الولاياتالمتحدة الأميركية، في ظل حكم الرئيس باراك أوباما، من خلال استغلال الأزمة المالية العالمية، ومن خلال فتح «جبهات جديدة» تستهدف استنزاف الولاياتالمتحدة اقتصادياً، ويقول: «وقد ورّث (الرئيس الأميركي جورج بوش الإبن) خَلَفه إرثاً ثقيلاً وتركه بين أمرين أحلاهما مُرّ، كمن ابتلع خنجراً ذا حدين كيفما حرّكه جرحه، ومن أصعب الإرث أن يرث المرء حرب عصابات طويلة مع خصم صبور عنيد، فإن انسحب من الحرب فهي هزيمة عسكرية وإن واصل فيها غرق في الأزمة الاقتصادية، فكيف وقد ورّثه حربين لا حرباً واحدة وهو عاجز عن المواصلة فيهما، ونحن في طريقنا الى فتح جبهات أخرى بإذن الله». وقد تأكدت هذه الاستراتيجية مع بروز عدد من الجبهات التي يسعى السلفيون - الجهاديون الى فتحها كاليمن، أو الصومال، أو منطقة القبائل في باكستان... الخ، بالتالي فإن منطقة آسيا الوسطى تعد من المناطق المرشحة لتلعب ذلك الدور. وكان تقرير للاستخبارات الفرنسية (نشرته «الحياة» في 9 شباط / فبراير 2007)، أشار إلى أن «القاعدة» بدأت في تحريك خلاياها في كل من أفغانستان والعراق وشمال أفريقيا، وكذلك في آسيا الوسطى، وأشار التقرير إلى دور السلفي - الجهادي الأوزبكي «طاهر يولداشيف» في إعادة تنشيط الخلايا السلفية - الجهادية في منطقة آسيا الوسطى. الحركة الإسلامية في أوزبكستان تعد هذه الحركة من أهم الحركات الإسلامية، وقد تأسست في العاصمة الافغانية كابول، عام 1998، وهي أقرب إلى التيار السلفي - الجهادي. وقد ضُمت إلى اللائحة الأميركية للإرهاب عام 2000، وأشار الرئيس الأميركي جورج بوش إلى ارتباطها بتنظيم «القاعدة» عام 2001. وتشير تقارير الى أن موافقة الرئيس الأوزبكي إسلام كريموف على استخدام الولاياتالمتحدة الأميركية أرضه كقواعد عسكرية، جاء ثمناً لاعتبار الأخيرة الحركة الإسلامية في أوزباكستان من ضمن «الجماعات الإرهابية». ارتبط تأسيس هذه الحركة، بشخصين، أحدهما يعد المنظر الايديولوجي والقائد السياسي، وهو طاهر يولداشيف، والآخر جمبواي خوجييف، والذي يعرف باسم جمعة نمانغاني، وهو القائد العسكري. وقد بدأت الحركة تنشط من خلال سلسلة اعمال عنف في عامي 1999 و2000، مستهدفة الأجانب، ومقار الحكومة، ومُعلنة الجهاد لإسقاط نظام كريموف. طاهر يولداشيف لمع نجمه وهو ابن الرابعة والعشرين، حين قاد مجموعة من الشباب عام 1991، احتلوا مبنى الحزب الشيوعي في أوزباكستان لرفض السلطة المصادقة على بناء مسجد، وقد أسس إثر ذلك حزب العدالة الإسلامي. وتكوين يولداشيف ديني، فقد درس في المدارس الدينية. واستمرت معارضته لنظام كريموف، وفرّ جراء القمع إلى أفغانستان عام 1993. وعلى النقيض من يولداشيف، فإن جمعة نمانغاني هو عسكري سابق في الجيش الأحمر السوفياتي، وقد حارب ضد الأفغان إبان التدخل السوفياتي في افغانستان، ما بين عامي 1987-1988، وكان يعد قائداً كاريزمياً. وبدأ، بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، بمعارضة نظام كريموف، حتى انتقل إلى طاجكستان، وهناك شارك إلى جانب الإسلاميين في الحرب الأهلية، إلى حين سفره إلى أفغانستان عام 1997، ليشكل مع يولداشيف الحركة الإسلامية الأوزبكية. ويروي وحيد مزده، الموظف في وزارة الخارجية الافغانية خلال حكم «طالبان»، أن الملا عمر كان قد عيّن يولداشيف ونمانغاني مسؤولين عن المقاتلين القادمين من آسيا الوسطى الى أفغانستان. ويذكر أن نمانغاني قتل في هجوم أميركي عام 2002 على المنطقة الحدودية بين أفغانستانوباكستان. تشير الدراسات إلى أن الحركة الإسلامية في أوزباكستان تتمركز في جنوب وزيرستان تحت سيطرة زعيم طالبان - باكستان بيت الله محسود، وأن الحركة ستعمل على العودة إلى أوزباكستان، طالما خرجت من المنطقة، في حال نجاح الحملة العسكرية الباكستانية ضد مسعود. «اتحاد الجهاد الإسلامي» وفقاً لإينار ويجين، الباحث في المعهد النروجي للدراسات الدولية، فإن «اتحاد الجهاد الإسلامي» يتمركز في مير علي شمال وزيرستان، ويتكون من مجموعة تركية، انشقت عن الحركة الإسلامية الأوزبكية عام 2001 تحت اسم «جماعة الجهاد الإسلامي» ثم غيرت اسمها واستراتيجيتها عام 2005 لتتبنى أجندة دولية أبعد من أوزباكستان إلى «الجهاد عالمي». ولذلك استطاعت أن تجذب إضافة إلى الأوزبك عدداً من الشبان الأتراك أو الألمان من أصل تركي. ويرى ويجين أن أبو الليث الليبي هو من يقف وراء تبني «الاتحاد» الأجندة الجهادية العالمية.